الفيتامينات التي تعمل كمساعد للإنزيمات

فيتامينات المجموعة (ب) المعقدة تعمل كمساعد للإنزيمات التي تساعد كل خلية في جسم الإنسان . فهي تساعد الجسم على استقلاب الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون و بناء الحمض النووي للخلايا الجديدة . بدون دورها المساعد للإنزيمات ، لن تعمل الإنزيمات . تعمل الفيتامينات معًا بطرق مبهرة كمساعدات للإنزيمات أو السلائف إلى مساعدات الإنزيمات . السلائف هي المواد التي يمكن تحويلها إلى الفيتامينات النشطة و مساعد الإنزيمات .

الثيامين
الثيامين ، أو فيتامين B1 ، يعمل كمساعد إنزيمي في أكسدة الجلوكوز . يعمل الثيامين كمساعد إنزيم لعدة إنزيمات تشارك في التفاعلات الأيضية .يمكنك تناول اللحوم و الخضراوات الخضراء المورقة و الحبوب الكاملة و البقوليات للحصول على الثيامين .

البيوتين
البيوتين ، أو فيتامين B7 ، يعمل كمساعد لإنزيمات أخرى تحفز التفاعلات الكيميائية المختلفة في عملية الأيض . على سبيل المثال ، يعمل البيوتين مع إنزيم كربوكسيلاس بيروفات ، و هو ضروري لدورة كريبس ، و هي سلسلة معقدة من التفاعلات الكيميائية التي تزود الخلايا بالطاقة . يوجد البيوتين في البقوليات و صفار البيض و المكسرات و الكبد . كما تقوم البكتيريا المعوية أيضا بتخليق البيوتين .

الكوبالامين
فيتامين B12 يشار إليه باسم كوبالامين لأنه يحتوي على الكوبالت ، و هو بمثابة مساعد إنزيمي في العديد من المسارات الأيضية يمكنك الحصول على هذا الفيتامين من المنتجات الحيوانية .

حمض الفوليك
يعمل حمض الفوليك ، أو فيتامين B9 ، كمساعد إنزيمي في تجميع العديد من الأحماض الأمينية ، البيورينات و الثايمين ، و التي تستخدم في صنع الحمض النووي . نقص حمض الفوليك يؤدي إلى فقر الدم و فشل النمو . يمكنك الحصول على حمض الفوليك من العديد من الأطعمة ، بما في ذلك الخضروات الداكنة الخضراء مثل السبانخ و لحم البقر و البيض و الحبوب الكاملة . يتم تصنيعه أيضا من قبل البكتيريا المعوية .

الريبوفلافين
الريبوفلافين ، الذي يسمى أيضا فيتامين B2 ، بمثابة مساعد لاثنين من الإنزيمات الهامة ، والذي بدوره بمثابة ناقل للهيدروجين ، تفاعلات داخل الميتوكوندريا من الخلايا . يوجد الريبوفلافين في العديد من الأطعمة ، بما في ذلك الحليب و الحبوب و اللحوم .

النياسين
يعمل النياسين ، الذي يُطلق عليه أيضًا نيكوتيناميد ، بمثابة مقدمة لاثنين من الإنزيمات المساعدة التي تمثل حاملات الهيدروجين في عملية التحلل السكري ، و دورة كيريبس و عمليات الأكسدة الفسفورية التأكسدية التي توفر الطاقة للجسم . النياسين يوجد في اللحوم و الخضروات الورقية الخضراء و البطاطس و الفول السوداني . يمكن لجسمك أيضًا أن يصنع كميات صغيرة من النياسين من الحمض الأميني التريبتوفان .

البيريدوكسين
البيريدوكسين ، و المعروف أيضًا بفيتامين B6 ، هو مقدمة لمساعد إنزيمي لتفاعلات مهمة تتضمن التمثيل الغذائي للبروتين ، بما في ذلك توليف الأحماض الأمينية . يمكنك الاستفادة من هذا الفيتامين عند تناول اللحوم و الأسماك و الدواجن ، كما يوجد في العديد من الخضروات ، مثل البطاطس و الطماطم .

حمض البانتوثنيك
حمض البانتوثنيك ، أو فيتامين B5 ، بمثابة مقدمة لمساعد إنزيم A ، و هو أمر حاسم لتوليف أو أكسدة الأحماض الدهنية و الكربوهيدرات . يوجد حمض البانتوثنيك بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة ، بما في ذلك الحبوب الكاملة و البقوليات و صفار البيض و اللحوم . كما يتم تصنيعه أيضا من قبل البكتيريا المعوية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *