أسباب الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي

 الجهاز التناسلي الأنثوي من الأماكن الحساسة في جسم المرأة والتي تتطلب عناية خاصة بها لأنه إذا لم تعتني المرأة بنظافة هذه المنطقة قد تصاب بالكثير من الأمراض، ولذلك سوف نوضح لكم بعض الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي.

الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي

1- الفيروس الحليمي : الفيروس الحليمي هو نوع من أنواع الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي وخاصة قبل الزواج، ويتسبب هذا الفيروس بوجود تضخم في الجلد والأغشية المخاطية وهو ما يسمى الثاليل، وتؤدي هذه العدوى إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.

وتظهر هذه الثاليل التناسلية لدى المرأة في الفرج وقد تظهر بالقرب من الشرج أو عنق المهبل.

ثاليل الأعضاء التناسلية قد تكون مسطحة الشكل أو مثل المطبات الصغيرة أو النتوءات الدقيقة التي تشبه الجذع.

وتتعرض المرأة لهذا الفيروس نتيجة استخدام الحمامات العامة الغير نظيفة لذلك لابد أن تعتني النساء بالتعقيم عند دخول أي حمامات عامة كما يجب على كل امرأة الاهتمام والعناية بالمنطقة الحساسة.

2- تكيس المبايض : تكيس المبايض أحد الأمراض الشائعة التي تصيب عدد كبير من النساء وهي تؤثر على القدرة الإنجابية لدى المرأة وتظهر لدى الكثير من الفتيات بعد الزواج.

وتحدث تكيس المبايض نتيجة وجود خلل معين في الهرمونات يؤثر على عملية الإباضة ويؤدي إلى ظهور أكياس مملوءة بالسوائل على أحد المبيضين.

وتحدث تكيسات المبايض بعض الأعراض التي تظهر على المرأة مثل:
1-وجود اضطرابات في الدورة الشهرية.
2-غزارة في نمو الشعر في الكثير من مناطق الجسم.
3- وجود ضعف في التبويض والخصوبة لدى المرأة،.
4- وظهور حب الشباب في البشرة، وتقلب في المزاج.
5- عدم انتظام ضغط الدم.

3- مرض التهاب المهبل : التهابات المهبل تحدث بسبب الإصابة ببعض الفيروسات او البكتيريا التي تصيب منطقة المهبل وتكون مصحوبة بإفرازات وحكة في منطقة المهبل وتكون إفرازات المهبل البيضاء وحدوث ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة ووجود حرقة في المهبل أثناء التبول.

كما قد يؤدي التهابات المهبل إلى إعاقة الحمل.

4- مرض الكلاميديا : الكلاميديا هي أحد الأمراض الجنسية المنقولة  وتكون بسبب بكتيريا طفيلية تنتقل من الرجل إلى المرأة أو العكس.

وهذه البكتيريا لها القدرة على تدمير وإتلاف الجهاز التناسلي بدون ظهور أعراض واضحة وقد تؤدي إلى وجود العقم لدى الزوجين.

وتنتقل هذه العدوى إلى الزوجين عن طريق الاتصال الجنسي وتسبب مرض التهاب الحوض كما يؤدي إلى تلف قناة فالوب وتزيد من خطر الحمل خارج الرحم.

ومن أعراضها الشعور بألم أسفل الطبن وخروج إفرازات من المهبل ووجود نزيف لعد الجماع مع ألم في الحوض.

5- الأورام الليفية الرحمية : أورام الرحم الليفية هي أورام حميدة تنمو من خلال الخلايا التي تشكل عضلة الرحم وتكون مادة مدورة.

ويعمل هرمون الأستروجين على نمو الأورام الليفية في عدة حالات وتميل الأورام الليفية إلى الانكماش بعد انقطاع الطمث.

لا تسبب الأورام الليفية أعراض واضحة على المرأة ولكنها تؤدي إلى العقم أو الإجهاض المتكرر.

6- سرطان الجهاز التناسلي : نتشر السرطانات النسائية في أماكن مختلفة داخل الرحم ومنها الحوض أو المنطقة الواقعة فين المعدة والورك.

وهناك أنواع أخرى من السرطانات مثل سرطان عنق الرحم وسرطان المبيض وسرطان الرحم وسرطان المهبل وسرطان الفرج.

7- التهاب المثانة الخلالي : هو عبارة عن مشكلة صحية مزمنة تحدث في المثانة حيث يشعر المريض بوجود ألم وضغط في هذه المنطقة، ويعد السبب في حدوث هذا الالتهاب هو حدوث عدوى في المسالك البولية حتى تصل إلى المثانة أو العوامل الوراثية.

ومن أعراض التهاب المثانة هو الشعور بالحاجة الملحة للتبول أو الشعور بألم حاد في منطقة البطن يزيد مع امتلاء المثانة البولية أو إفراغها.

8- قصور المبيض : فشل المبيض أو قصور المبيض هو فشل في الوظائف الطبيعية للمبيض وفي حالة فشل المبيض  فإنها لا تنتج كميات طبيعية من هرمون الأستروجين وهو المسئول عن إطلاق البويضات كما أنه يسبب العقم.

ومن أعراض قصور المبيض عدم انتظام الدورة الشهرية ووجود هبات ساخنة والتعرق أثناء الليل وتقلبات حادة في المزاج ووجود هشاشة في العظام ووجود ضمور في منطقة المهبل وانخفاض في الرغبة الجنسية.

9- مرض السيلان : السيلان هو أحد أمراض الجهاز التناسلي وهو أحد الأمراض التي تنتشر في كل أنحاء العالم.

وينتج عن مرض السيلان وجود التهابات وتقرحات وإفرازات مؤلمة ووجود ألم في منطقة البطن وحرقان شديد عند التبول.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *