جولة داخل متحف الحضارات بأبها

متحف الحضارات هو أيقونة تجمع بين مجموعة من الحضارات المختلفة والتي تتمثل في مجموعة من القطع النادرة والتي تمثل كل حضارة من هذه الحضارات يتميز هذا المتحف بالتصميم المبهر والجذاب الذي يعكس عادات وتقاليد تلك الحضارات، يقع متحف الحضارات في قرية المفتاحة بمدينة أبها حيث يشهد إقبال كبير من السياح والزائرون طوال العام للاستمتاع بتلك القطع الفنية النادرة.

متحف الحضارات :
يضم هذا المتحف مجموعة نادرة من القطع الأثرية التي تصل إلى  أكثر من 10 آلاف قطعة أثرية تنتمي إلى عالم مختلف من حضارات الأمم السابقة، وهي قطع فريدة ونوعية، وتعد أثمن قطعة داخل تلك المتحف هي  مصحف مخطوط يعود إلى عام 857 للهجرة وقد تم تقسيم المتحف إلى مجموعة من الأجنحة حتى يسهل على الزائر التعرف على كل قسم وما يعبر عنه والتعرف إلى كل قطعة بشكل منفرد من خلال بطاقة تعريفية باللغتين العربية والإنجليزية.

أقسام متحف الحضارات :
ينقسم متحف الحضارات إلى 8 أجنحة تم تخصيص كل جناح إلى فئة معينة من النوادر مثل المخطوطات والمطبوعات والصحف النادرة وكذلك الأسلحة والملبوسات الحربية إلى غيرها من الأشياء والقطع الفريدة التي تعود إلى عصر ما قبل الإسلام، تم وضع كل قطعة فيها مع وجود بطاقة تعريفية بالقطعة وعمرها تاريخي وأهميتها كقطعة نادرة وهذه الأقسام هي:

• جناح الأحافير: ويحتوي هذا الجناح على مجموعة كبيرة من الأحافير والمتحجرات الفريدة التي تقدّر أعمارها بملايين السنين.
• جناح الفخاريات: وينتمي هذا الجناح لمجموعة من العصور يعود العديد منها إلى ما قبل الإسلام ويحتوي على مجموعة من قطع الفخار النادرة والتي كانت تستخدم في أغراض مختلفة في تلك العصور.

• جناح النحاسيات: ويضم مجموعة من الأدوات والأواني النحاسية التي كانت تستخدم في أغراض متنوعة وتحوي على نقوش فنية مبهرة وغاية في الإتقان تعود لعصور مختلفة.
• جناح الأسلحة: يضم المتحف في هذا الجناح مجموعة من الأسلحة المنوعة ما بين دروع وخناجر وبنادق قديمة ومنوّعة،

• جناح المصنوعات الخشبية: ويضم قطعاً خشبية فنية تحتوي على نقوش ورسومات فريدة تعود أغلبها إلى عصر ما بعد الإسلام وتعكس تلك المصنوعات مدى ما وصل إليه الحرفيون في ذلك الوقت من دقة وإبداعات مبهرة.

• جناح العملات الورقية والمعدنية: تم جمع مجموعة كبيرة من العملات النادرة والتي تختلف قيمتها وأشكالها والتي توحي بالجهد الكبير المبذول في جمعها وتتنوع بين عملات معدنية وعملات ورقية أغلبها يعود لعصر المؤسس الملك عبدالعزيز رحمة الله عليه.

• جناح المخطوطات والمطبوعات: يضم هذا الجناح مجموعة كبيرة ونادرة من الكتب والمخطوطات المنوعة لمشاهير الكتاب والعلماء في عصور مختلفة وتشتمل تلك المخطوطات على العديد من العلوم الشرعية، والتاريخية الهامة التي تحوي أحداث وتواريخ هامة على مر العصور ولعل أهم ما يميز ذلك القسم هو وجود مصحف أثري نادر يعود تاريخه إلى عام 857 للهجرة

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *