اطعمة لشفاء الجروح

هناك الكثير من الامور التي يجب الاهتمام بها بعد الوقوع في حادث ، مثل البحث على المستشفى لمعرفة العلاج والأدوية المناسبة لحالتك الصحية . ومع ذلك ، فعلينا ألا نغفل الأطعمة وأهميتها في التأثير على الشفاء ، سواء كان ذلك في حادث كبير أو اصابة صغيرة ، فعليك إستهلاك المجموعات الغذائية الصحية التي يمكن أن تساعد في الشفاء السريع من الجروح .

أطعمة شفاء الجروح
الكركم
الكركم هو من التوابل التي تستخدم في الهند لأغراض الطهي ، وكذلك لعلاج الجروح ، وهو من العناصر المضادة للأكسدة ، والذي يساعد في تخفيف الالتهاب وتسريع عملية الشفاء . في الأيام الخوالي ، في المناطق القبلية في الهند ، كان الناس يقوموا بوضع عجينة من الكركم على الجروح من خلال التفاف قطعة قماش لتضميد الجراح .

العسل
يستخدم العسل كمادة للتحلية الغذائية الطبيعية . أنه يحتوي على كميات من الفيتامينات والأحماض الأمينية الأخرى من السكر . كما يمكن استخدامه للجروح من خلال مساعدته في تقليل الالتهاب والألم ، والتورم . العسل له خصائص مضادة للجراثيم تمنع عدوى الجروح .

منتجات الألبان
ويعتقد أن منتجات الألبان مثل الحليب واللبن يمكن أن يساعد في عملية الشفاء من الجروح نظرا لتركيزاته العالية من البروتين والزنك في هذه المنتجات . ومع ذلك ، هناك القليل من الأدلة العلمية لإثبات دور البروتينات الموجودة في الحليب من حيث التئام الجروح .

منتجات اللحوم
منتجات الحليب و اللحوم تحتوي على كمية كبيرة من البروتين والزنك ، وبالتالي فإنه يساعد في تسريع شفاء الجروح . ومع ذلك ، فإنه أسطورة كاملة في وضع شريحة من اللحم على الجرح ليساعد على التئام الجروح .

الزنك
هناك أدلة وأبحاث تبين أن الزنك يساعد على تعزيز الشفاء من الجروح ، لذا يوصى بتناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك للأشخاص المصابة بجروح . وتشمل هذه الأطعمة : منتجات اللحوم (المحار والأطعمة البحرية الأخرى ، ولحم البقر والدجاج وغيرها) ، ومنتجات الألبان ، والقمح ، ومختلف المكسرات ، والفول ، والعدس ، والمكسرات المختلفة .

فيتامين C
فيتامين C ضروري لعدة وظائف للجسم ، كما انه مفيد أيضا لشفاء الجروح ولتشكيل الندوب . ولذلك ، يجب على مصابي الجروح أكل كميات وافرة من الفواكة التي تحتوي على فيتامين C مثل الجوافة والليمون والبرتقال والتوت البري ، الفراولة ، والأناناس و الكيوي ، البروكلي ، القرنبيط ، والطماطم ، والسبانخ ، والملفوف ، والمواد الغذائية الأخرى التي تحتوي على فيتامين C .

البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة هي مصدر غني لفيتامين A ، B ، و C ، والتي تملك خصائص مضادة للأكسدة . وقد أظهرت التجارب الحيوانية أن البطاطا الحلوة لها الخاصية المضادة للأكسدة من البطاطا الحلوة التي تساعد في التئام الجروح .

السمن
السمن (المصنوع من حليب البقر) ، والمعروف أيضا باسم الزبدة ، والتي تستخدم على نطاق واسع في الأيورفيدا لشفاء الجروح . وفقا ل بحث أجري على الفئران (نشر في المجلة الدولية للعلوم الصيدلية والأبحاث) فإن السمن يساعد على التئام الجروح من خلال إغلاق وتجديد الخلايا في الجروح ، مع الإسراع في عملية الشفاء .

الحديد
ويعتقد أن نقص الحديد ، والمعروف أيضا باسم فقر الدم ، يؤخر عملية التئام الجروح . في كثير من الأحيان ، ينصح يتناول أقراص الحديد والأطعمة التي تحتوي على الحديد لمصابي الجروح بعد العمليات الجراحية لضمان سرعة التئام الجرح . بعض من هذه الأطعمة : الخضروات الورقية ، والعدس ، والأطعمة الأخرى المماثلة . ومع ذلك ، هناك بحوث متضاربة التي تظهر مدى آثار فقر الدم على التئام الجروح .

السوائل
وأخيرا ، بأي شكل من الأشكال ، يحتاج البشر إلى شرب كميات وافرة من السوائل على مدار اليوم . نحن لا نتحدث عن القهوة ، والمشروبات الغازية ، والمشروبات الكحولية . بل هناك أنواع مناسبة من السوائل والماء ، وعصير الفاكهة . يمكن استهلاكها بكميات وافرة من السوائل الضرورية جدا لشفاء الجروح!

دراسات وابحاث
اثبتت البحوث الامريكية ان هناك العديد من الأطعمة المفيدة والتي تؤثر على معدل الشفاء من الإصابة ، وهناك المواد الغذائية المختلفة التي تسرع في شفاء الجروح ، سواء كانت عميقة أو سطحية ، هذه المواد الغذائية توفير الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تساعد في الشفاء بشكل أسرع من الجروح والأداء السليم من أجهزة الجسم البشري ، مثل تناول كميات وافرة من السوائل ، الأطعمة التي تحتوي على الزنك وتشمل منتجات اللحوم (المحار والأطعمة البحرية الأخرى ، ولحم البقر والدجاج وغيرها) ، ومنتجات الألبان ، والقمح ، ومختلف المكسرات ، والفول ، والعدس ، والمكسرات المختلفة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(9) Readers Comments

  1. Avatar
    هيام
    2014-02-08 at 15:41

    الصحه نعمه حافظو عليها

    • Avatar
      سهام أحمد
      2014-02-14 at 14:49

      فعلاً الصحة نعمة من الله ، شكراً على التعليق

  2. Avatar
    رهام
    2015-02-06 at 01:46

    ياريت مجتمعنا يهتم للاضطرابات النفسيه كد مايهتم للامراض العضويه ...

  3. Avatar
    مينة
    2015-03-22 at 17:06

    الحمد لله على نعمة الصحة,ويا رب اشفي جميع مرضي المسلمين. امين يا رب

  4. Avatar
    اشرف
    2015-11-27 at 21:06

    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب عن التئام الجروح بعد جراحات العظام الجروح بعد جراحة العظام او بعد كسور العظام المضاعفة تمر بأربعة مراحل : اولا مرحلة الاتهابinflamatory ثم مرحلة ترسيب خلايا متعددة القدرات epithelialisation ثم مرحلة بناء الانسجة و التكاثر prolifration ثم مرحلة الاستقرار و تشكيل الانسجة لتأخذ الشكل الطبيعي remodeling و هذه المراحل تختلف من مريض الى آخر حسب قدرة بناء الانسجة و قدرة الاتآم و التي تتأثر بالسن و التغذية و وجود امراض مصاحبة مثل السكر او الكبد او عمل اكثر من جرح او اكثر من عملية جراحية و النوم المنتظم يساعد على الاتآم و كذلك البعد عن التدخين و المياه الغازية .. و هناك فارق بين الاتآم البطيئ و بين الاتهاب و التلوث الصديدي .. فالتلوث الصديد يكون هناك احمرار و سخونة بالجرح بينما الاتآم البطيء تكون حدود الجرح حمراء و صحيحة .. و لكن لو ظل الجرح لفترة طويلة بدون التآم فهناك احتمال ان يحدث تلوث و تدخل ميكروبات الى الجرح و العظام. و هناك طرق يمكن استعمالها للإسراع بإلتآم الجرح مثل اتسعمال جهاز wound VAC او الاوكسوجين المضغوط او علاج اي امراض مصاحبة او التغذية الجيدة او بعض المراهم مثل مرهم ايريكسول و ميبو و الغيار بانتظام على الجرح . و في بعض الحالات يحتاج الجرح الى جراحة التجميل لإغلاقه لو كان هناك نقص شديد في قدرة تكوين الانسجة او في حالة فقدان انسجة او عضلات . ‫

  5. Avatar
    ميرال بدغيو
    2016-04-10 at 17:15

    شكرااا على المعلومات القيمة

  6. Avatar
    mohammed
    2016-08-24 at 21:28

    السلام عليكم بل زحمة اريد اكل يساعدك على شفاء جرح عملية الناسور

  7. Avatar
    محمد
    2016-10-31 at 23:34

    السلام عليكم عندي زوجتي عملت عمليه قيصريه ولاده وبعد 9 ايام الدكتور رفعة الخيط عنها لكن بقي ندب في العمليه في الجلد الاول مال عكدد الخيط ماهو الحل لسد هذا الثقب

  8. Avatar
    سراب
    2016-11-04 at 01:09

    لدي ثقب داخل الرحم اثر ازاله ندبه ماهو الاكل المناسب لشفاءالثقب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *