أفضل سناك صحي لمرضى السكري

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 18 يونيو 2018 , 15:36

لا يوجد شخص لا يشتهي تناول سناك في وقت معين خلال اليوم ، فإما يكون جائعا بالفعل أو يرغب في تناول شيء لذيذ ، ولكنه ليس أمرا صحيا ، وخاصة لدى هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري .

لذلك يبدو اختيار الوجبات الخفيفة أمرا صعبا ، ولكنه ليس كذلك ، فيمكن صنع أو تناول سناك صحي من المكونات التي نسخدمها يوميا ، عندما نستهلكها بالطريقة والكميات الصحيحة .

أفضل الوجبات الخفيفة لمريض السكري :
1- التفاح : تفاحة يوميا تغنيك عن زيارة الطبيب ، ولكن ثمرة واحدة فقط ليس 3-4 ثمرات ، التفاح غني بالألياف ، التي تعطي شعور بالشبع لفترة طويلة ، وإذا تم تناوله قبل الوجبات ، فإنه يساعد على التحكم في استهلاك السعرات الحرارية ، ولكنه لا يحتوي على الكربوهيدرات ، التي يجب أخذها في الإعتبار ، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني إليه لإضافة القليل من البروتين أيضا ، مما يعمل على توازن مستوى السكر في الدم .

2- أصابع الجبن : تعتبر هذه الوجبة غير صحية عندما يتم تناولها بكميات كبيرة ، فالجبن لديه كمية صحية من البروتين والكالسيوم ، وينصح بتناول الجبن قليل الدسم ، يمكن تناوله مع الفاكهة أو قطعة من المقرمشات .

3- زبدة اللوز أو الفول السوداني : تعتبر الزبدة من المكونات التي ترضي براعم التذوق بمذاقها الغني والكريمي ، ولكن الإفراط في تناولها يصبح ضارا بصحة القلب ، ولذلك ينبغي اختيار الأنواع التي تحتوي على المكسرات والملح فقط بدون زيت ، وهناك بعض أكياس المكسرات الصحية المتوفرة لاستهلاكها ، والتي تحد من الكمية المستهلكة وتحافظ على صحة القلب ، يمكن تناولها مع الفاكهة أو مزجها مع الزبادي ، للحصول على كمية أعلى من البروتين .

4- المكسرات المملحة : تشمل المكسرات الجوز ، الجوز الأمريكي ، الفول السوداني ، الفستق واللوز ، ويفضل اختيار الأنواع النيئة بدون إضافة الملح ، فهي مصدر جيد للدهون الصحية ، الألياف ، البروتينات ، الأوميجا3 ، الأوميجا6 ، وينصح بتناول حفنة يد من هذه المكسرات حتى لا يتم استهلاك كمية زائدة وتحقيق أقصى منفعة منها .

5- الزبادي اليوناني : تعتبر مصدر غني بالكالسيوم والبروتين ، كما أنه منخفض الصوديوم ، ويحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم ، الذي يعمل على الجسم ، يمكن تزيينه بالتوت ، المكسرات أو الفاكهة المفضلة لديك ، ليصبح وجبة خفيفة مشبعة ، ويوفر الزبادي البكتريا النافعة المفيدة لصحة المعدة ، ويحتوي على فيتامين ب12 الذي يساعد في تكوين الدم ، ويعمل على استقرار مستوى السكر في الدم .

6- البذور المحمصة : تعد مصدر جيد للألياف ، الزنك ، فيتامين ه وحمض الفوليك ، وهي صحية للقلب ، ويفضل تناول الأنواع غير المملحة ، والمتاحة في المتاجر ، كما يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل .

7- التونا أو السلمون : يحتوي كل من سمك التونا وسمك السلمون على أحماض أوميجا -3 الدهنية التي تقلل نسبة الكوليسترول في الشرايين. كما أنها تخفض ضغط الدم وتحسن المناعة بشكل كبير بسبب الفيتامينات والمعادن المختلفة الموجودة فيها. يحتوي سمك السلمون على مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من التهاب الدماغ والجهاز العصبي. هذه الأسماك لا تعبث بمستويات السكر في الدم ، مما يجعلها صحية للاستهلاك.

8- الفشار مع اللوز المحمص : الفشار هو وجبة خفيفة مليئة بالألياف ، ويحافظ على صحة القلب ، ويحد من الشهية ويحافظ على مستويات السكر في الدم. ويبدو أنه أكثر إرضاء من رقائق البطاطس وفقًا لدراسة. ولكن بالطبع ، نحن نتحدث عن التنوع البسيط ، وليس الزبدة والجبن والكراميل. مزيج الفشار مع اللوز المحمص يشكل وجبة خفيفة صحية ومليئة ومرضية ، وهو أيضا لذيذ للغاية .

9- الحمص : يصنع الحمص من الحمص المطبوخ أو البقول الأخرى التي يتم استهلاكها كغموس ،  يخلط مع الطحينة وزيت الزيتون والملح والثوم والتوابل الأخرى إذا رغبت في ذلك ، لتشكيل عجينة سميكة مثل الغمس. لديها توازن الدهون والبروتين والألياف مما يجعلها وجبة خفيفة صحية جدا. وهي متاحة الآن للخيار السريع مع المقرمشات والبسكويت.

10- التوت : يحتوي التوت على نسبة 0.3٪ من الدهون ونحو 12٪ من الكربوهيدرات الصحية في 100 جرام. وهو غني مضادات الأكسدة التي تقضي على جميع الجذور الحرة من الجسم ، وتركه خاليا من أي إجهاد تأكسدي. كما أنه غني بالفيتامينات ، والفلافونويدز أيضا. يمكن أن يؤكل بكميات كبيرة دون الحاجة إلى القلق بشأن ارتفاع نسبة السكر في الدم . الناس وأكلة التوت العادية هم أقل عرضة للأزمات القلبية والسكري. تناوله يوميا ، إما بمفرده أو مع دقيق الشوفان والزبادي ، فهو يساعد على تحسين استجابة الأنسولين وغني بالألياف أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق