الفرق بين المجهر الضوئي والمجهر الالكتروني

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 18 يونيو 2018 , 16:04

كثير ما نسمع عن أنواع مختلفة من الفيروسات مثل فيروس البوليو أو الإيدز وفيروس الوادي المتصدع وغيرها من الأنواع العديدة من الفيروسات ولكن من الصعب تحديد نوع الفيروس إلا عن طريق استخدام المجهر الإلكتروني أو المجهر الضوئي ، وهناك بعض الفروق بين المجهر الضوئي والمجهر الإلكتروني سوف نوضحها لكم في هذا المقال .

مكونات المجهر الضوئي :
يتكون المجهر الضوئي من عدة مكونات منها:
1- يحتوي على العدسات العينية وهي العدسات التي تواجه العين بشكل مباشر.
2- يحتوي على العدسات الشيئية وهم عبارة عن 3 أو 4 عدسات مركبة على قرص واحد تدور فوق الشيء المراد فحصه.

3- يوجد به مكثف ويكون مكانه أسفل المسرح ووظيفته هو تجميع الأشعة الضوئية وتوجيهها نحو الشريحة.
4- مصدر للضوء وهي عبارة عن لمبة كهربائية مثبتة في قاعدة المجهر .

المجهر الإلكتروني :
يحتوي المجهر الإلكتروني على بعض الأدوات التي تقوم بإنتاج الإلكترونات والتي تستخدم في مسح العينة المراد فحصها، وهذه الإلكترونات متمثلة في مدفعة الإلكترون المنطلقة التي تمر بالعمود الذي يتم تفريغه تمامًا من الهواء ، عندما تصل الحزمة فتقوم بالاصطدام بالعينة المراد فحصها بحيث تنتج عدد من الإشعاعات منها الإلكترونات الثانوية التي تعمل على إنتاج خيال الصورة ، إذا كان هناك اختلاف في كثافة الإلكترونات الثانوية التي تنبعث من العينة فإنه يظهر لنا الاختلاف البراق على الشاشة.

أما عملية التحليل فإنه بين الإشعاعات التي تصدر من العينة في أشعة مهملة تسمى أشعة الليزر وهي لها دور كبير ورئيسي في عملية التحليل في هذا المجهر ، لأن كل جزء من العينة والذي يمثل جزء معين يخرج مه شعاع ليزر لدى طول موجي يختلف عن الجزء الآخر من العينة الذي يمثل خروج عنصر آخر ، النتيجة في النهاية أننا نحصل على صورة مكبرة مئات الآلاف من المرات التي تمكنا من فحص أي جزء من العينة المراد فحصها.

الفرق بين المجهر الضوئي والمجهر الإلكتروني :
هناك عدة فروق بين المجهر الضوئي والمجهر الإلكتروني وهي كالتالي:
1- يستخدم المجهر الإلكتروني لتكبير الصورة المعروضة أما المجهر الضوئي يستخدم في الفوتات وتشمل طبيعة الإلكترونات أنها ذات أطوال موجبة أقصر من الفوتات ، وفي الحقيقة المجهر الإلكتروني يستطيع التكبير بشكل لم يسبق له مثيل فهو يصل إلى مليون مرة مقارنة بالمجهر الضوئي.

2- المجهر الالكتروني يستطيع عرض حقل أكثر تفصيلًا من المجهر الضوئي.

3- المجهر الالكتروني أكثر تكلفة من المجهر الضوئي.

3- المجهر الالكتروني يتطلب حرص أكثر في الحفاظ عليها من المجهر الضوئي لأنها تحتاج إن تكون مدعومة بمصدر كهربائي مستقر حتى لا يتلف.

4- المجهر الالكتروني يعطي صورة رمادي ولا تظهر الألوان الحقيقة للمادة المفحوصة أما المجهر الضوئي فهو يستخدم عدسات بسيطة لذلك تعرض الصورة بالألوان الطبيعية.

5- المجهر الضوئي هو من أقدم وأبسط الوسائل حيث أنه تم صناعه قبل المجهر الإلكتروني بزمن طويل.

6- المجهر الضوئي وأرخص في الثمن وفي نفس الوقت أسهل في طريقة المحافظة عليه من المجهر الإلكتروني.

7- المجهر البصري يستخدم عدسات بسيطة والمجهر الإلكتروني يستخدم عدسات كهربائية أو عدسات كهرومغناطيسية.

8- المجاهر الضوئية تستخدم الفوتات أو تستخدم الطاقة الضوئية بينما تستخدم المجهر الإلكتروني الإلكترونات التي لها دول أقصر وذلك يسمح بزيادة التكبير ، وفي العموم المجاهر الإلكترونية تظهر نتائج أكثر دقة وتفصيل من المجاهر الضوئية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق