غذاء الخضروات الصحية لطيور الزينة

طيور الزينة هي كائنات رقيقة تربى في منازلنا ولكن  يجب الاهتمام جدًا بغذائها لأن الغذاء الغير مناسب قد يؤدي  إلى الكثير من المشاكل الصحية لها وربما قد يؤدي إلى وفاة هذه الطيور ، لذلك نقدم لكم بعض من الخضروات الصحية التي يجب إطعامها لطيور الزينة.

الخضروات الصحية لطيور الزينة :
الفلفل الحار :
حرارة الفلفل تختلف على حسب نوعه فأكثره حرارة هو الفلفل الأحمر ثم الأخضر وبعد ذلك الفلفل الأصفر الذي يتميز بمذاق حلو، والفلفل الحار سوف يصبح حار أكثر عند نضوجه وبالرغم من حرارته إلا أنه مفيد جدًا للطيور ، الفلفل الأخضر يحتوي على فيتامينات متعددة ومنها فيتامين سي  الذي يعمل على تحويل المواد السامة المتمثلة في حمض الصفراء الذي يساهم في الوقاية من الأمراض، كما أنه يعمل على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية لدى الطائر كما أنه يساعد على الهضم.

كما يعمل الفلفل على تحسين وظائف القلب وتخفيض نسبة الدهون في الدم وفي نفس الوقت الذي يلهب فيه الفلفل الحار لسان الطائر فهو يحرق الجينات السرطانية وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي تدخل في اتحاد النترات والأحماض الأمينية التي تسبب الكثير من الأمراض للطائر ، و الفلفل يحتوي على عدة فوائد أخرى منها تقوية نبضات القلب وتخفيض أضرار التليس عند الطيور وتنظيف الدورة الدموية وعلاج التقرحات التي تصيب الطيور كما أنه يعمل على الشفاء من الجروح وترميم الأنسجة التالفة، والمساعدة على الهضم.

كما أن الفلفل الحلو يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في الشفاء من الجروح والقرح التي تصيب الطيور وكلما زادت حرارة الفلفل كلما زاد احتوائه على فيتامين أ ، و يحتوي على الكبريت والنحاس والماغنسيوم والكالسيوم والفوسفور لذلك فهو أفضل علاج ضد الأمراض المعدية كما أنه العديد من المميزات الأخرى التي لا تحصى ولا تعد ، ممكن أن نضع هذا الفلفل للطيور عن طريق تقطيعه ووضعه بالبذور لأن الطيور تحب أن تلعب بالبذور ويتم وضعه أكثر من مرة في الشهر للطيور.

سلطة الخضروات :
هناك بعض الأطعمة التي تعمل على تحفيز إنتاج الطيور ووضع البيض ومنها سلطة الخضروات ، تتكون هذه السلطة من شرائح الخيار وشرائح البطاطس والجزر المسلوق والبنجر ونضيف إليها الفلفل الأخضر الغير حار وبصل ويتم هرس جميع المكونات السابقة في الخلاط وتقديمها للطيور.

 أعواد الجرجير والبرسيم :
تحتوي أعواد الجرجير والبرسيم على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي يحتاج إليها الطائر ويتم وضعها بشكل مباشر ولكن يفضل غسلها قبل وضعها للطائر.

القمح المبلول :
القمح يحتوي أيضًا على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الطائر ولكن يفضل أن نقوم ببله حتى يكون أسهل على الطائر أن يقوم بمضغه وبلعه حتى لا يسبب له مشاكل في البلع إذا كان قاسي.

العدس المبلول :
كذلك العدس المبلول من البقوليات التي يمكننا إطعامها للطائر ولكن يجب أن يكون مبلول حتى يسهل أكله للطائر.

الخضروات التي يجب الابتعاد عنها للطائر :
الطماطم :
الطماطم من الخضروات التي تؤدي إلى وفاة بعض أنواع من الطيور عند تناولها لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض والطيور من الكائنات الحساسة جدًا تجاه الأحماض.

البصل والثوم والبقدونس :
البصل والثوم والبقدونس من الأطعمة التي تسبب تسمم للطائر عند الإفراط في تناولها.

السبانخ :
بالرغم من السبانخ تحتوي على كمية كبيرة من الحديد إلا أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى تخزين الحديد الزائد في جسم الطائر الذي يصعب التخلص منه ، وبشكل عام يجب تجنب الأطعمة اللينة مثل الخضروات أو الفواكه المائية  بل يفضل إعطاء الطيور الخضروات والفواكه الصلبة مثل البروكلي والجزر والبطاطا والجرجير والذرة والفلفل ، وبشكل عام لا يجب الإفراط في تناول نوع معين من الخضروات حتى لا يسبب ذلك مشاكل للطائر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *