الفرق بين التهاب الكبد وتليف الكبد

هناك الكثير من الاختلافات بين التهاب الكبد وتليف الكبد من حيث أعراض كلا المرضين والأسباب وطرق العلاج المختلفة، فيما يلي سيتم عرض أوجه الشبه والاختلاف بين الالتهاب الكبدي وتليف الكبد.

الفرق بين التهاب الكبد وتليف الكبد :
– التهاب الكبد وتليف الكبد هما من الأمراض التي تصيب الكبد، وهناك اختلافات كتيره بين كلا المرضين فالتهاب الكبد  هو مرض قابل للشفاء، في حين أن تليف الكبد يشير إلى مشاكل دائمة للكبد وغالباً ما يكون هذا المرض هو النتيجة النهائية للالتهاب الكبدي المزمن، وقد تكون الأعراض متشابهة بين كل من المرضين في حين أن اعراض التهاب الكبد تتطور بسرعة كبيرة ، بينما تليف الكبد يتطور بشكل تدريجي.

هناك بعض الأعراض العامة التي تظهر على مرضى الكبد بشكل عام، وقد يختلط الأعراض بين التهاب الكبد وتليف الكبد أو أي مرض أخرى يؤدي إلى خلل أو تلف في الكبد وتشمل هذه الاعراض:

– اليرقان وهو ظهور لون أصفر على الجلد مع ظهور لون شديد البياض في العين، وهو عرض شائع لأمراض الكبد وله العديد من الأسباب المحتملة حيث يحدث اليرقان بسبب تراكم البيليروبين وهي صبغة صفراء في الدم، ويتطور اليرقان بسرعة وبشكل كبير –مع التهاب الكبد الحاد.

– تضخم الثديين عند المرضى الذكور بسبب زيادة في الاستروجين الناجم عن ضعف الكبد، بالإضافة إلى حكة في الجلد حيث تعتبر الحكة المزمنة من الاعراض الشائعة مع مرض الكبد ويرجع ذلك إلى الأملاح الصفراوية التي تتراكم في الجلد، واضطرابات النوم وفقدان الوعي والارتباك أو النسيان، والشعور بالتعب المزمن.

التهاب الكبد : هو التهاب يصيب الكبد  يتسبب فيه بعض الفيروسات المعروفة مثل التهاب الكبد (ب) ، ومجموعة من الأشياء الأخرى، تشمل أشكال التهاب الكبد ما يلي:

– التهاب الكبد المعدية  : هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في الاصابة بالتهاب الكبد، وتشمل التهاب الكبد A ، B ، C ، D ، E ، والالتهابات الفيروسية مثل كريات الدم البيضاء المعدية والفيروس المضخم للخلايا.

– التهاب الكبد الناجم عن الأدوية : هناك العديد من الأدوية والعقاقير التي يمكن أن تتسبب في خلل في وظائف الكبد .

– التهاب الكبد الكحولي : يمكن أن يؤثر الكحول على الكبد، حيث يتسبب في الاصابة بالتهاب الكبد الكحولي والكبد الدهني وتليف الكبد.

– التهاب الكبد المناعي الذاتي : هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصنع فيها الجسم أجسامًا مضادة لنسيجها.

– التعرض للمواد الكيميائية : هناك عدد من المركبات السامة التي تتسبب في اصابة الكبد  بالالتهابات مثل التعرض لبعض أنواع المبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية الموجودة في المنظفات المنزلية .

تليف الكبد : هو عبارة عن  تندب يصيب الكبد، حيث أن الكبد عضو فريد من نوعه له القدرة على التجدد بعد الاصابة ولكن مع تكرار الاصابة أو مع الالتهابات المزمنة مثل الالتهاب الكبدي المزمن ، يصبح الكبد غير قادر على العمل بفعالية ويبدأ التليف.

أسباب تليف الكبد :
ومن أسباب تليف الكبد هي الاصابة المتكررة بالتهاب الكبد، التي تتطور لتصبح التهابات مزمنة. تشمل أكثر الأسباب شيوعًا في الولايات المتحدة الاصابة لأمراض الكبد الكحولية والتهاب الكبد C، وقد يكون تليف الكبد ناتجًا أيضًا عن حالات أخرى غير التهاب الكبد الناتج عن داء ترسب الأصبغة الدموية ونقص ألفا – 1 – أنتيتريبسين، وغياب وراثي لإنزيم وقناة الصفراء المسدودة

مع تفاقم تليف الكبد يصبح غير قادر على العمل، كما يصبح أصغر حجما ويتصلب، وتتراكم الأملاح الصفراوية بسهولة في الجلد مما يؤدي إلى ظهور اليرقان والحكة، قد يحدث نزيف في الأوردة وتتراكم السموم في الدم مما قد يؤدي إلى الشعور بالارتباك والبطء العقلي، ويعتبر العلاج الحالي الوحيد لأولئك الذين يعانون من تليف الكبد في المراحل النهائية هو زرع الكبد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *