الفرق بين الجزيرة و الارخبيل

الجزيرة والأرخبيل من المصطلحات التي تردد على مسامع الكثير منا بدون معرفة الفرق بين كل منهم، وقد يتبادر إلى ذهن الكثير منا أن المعنى الخاص لكل منهم يدل على مفهوم واحد ولكن الأمر خاطئ جدا فكل منهم له المعنى والمدلول الخاص به.

الفرق بين الجزيرة و الارخبيل :
للتعرف على الفرق بين كل من الجزيرة والأرخبيل لابد من التعرف على معنى كل منهم في اللغة العربية :

الجزيرة :
هي عبارة من مساحة من الأرض والتي تحيط بها الماء من جميع الجوانب، كما أن مساحة الجزر تقل بشكل كبير عن مساحة القارات والجزر تتواجد داخل المسطحات المائية مع اختلاف حجمها قد نجد الجزيرة داخل البحيرات أو المحيطات والبحار وحتى الأنهار.

الأرخبيل :
وعلى الجانب الأخر فقد نجد أن ذلك الاسم قد أطلق للمرة الأولى على بحر إيجه ومن ثم تم استخدامه للإشارة إلى الجزر التي يحتوي عليها ذلك البحر، ومن هنا نجد أن اسم أرخبيل قد يطلق على الجزر التي تتواجد بجانب بعضها البعض، والجدير بالذكر فإن معظم تلك الجزر تكون نتيجة عن النشاط البركاني في تلك المنطقة ومن الممكن أن نجد الأرخبيل على مقربة سطح الأرض أو بعيدا في المحيطات.

أهم الجزر وتصنيفها :
وعن تصنيف الجزر وأهم الجزر المعروفة حتى يومنا هذا فهي على النحو التالي :

1-  الجرز المحيطية :
وهي تلك الجرز التي توجد في المحيطات.

2-  الجرز القارية :
وهي تلك الجزر التي تقع على مقربة من القارات ولكن تحيطها الماء من جميع الاتجاهات، وأغلب الجزر المعروفة حتى يومنا هذا تندرج تحت مسمى الجرز القارية، ومن بين أكبر الجزر على مستوى العالم هي جزيرة جرين لاند.

3-  الجزر البركانية :
وهي تلك الجزر التي تكون عبارة عن طبقات في المحيط والسبب الرئيسي في تشكيل تلك الجزر هو البراكين ومن بين أبرز تلك الجزر هي جزر هواوي.
ويوجد اليوم الكثير من الجزر المعروفة والتي من بينها جزر أندونيسيا والفلبين واليابان وغيرهم من الجزر، كما يوجد اليوم عدة جزر نتيجة للبراكين والتي من بينها سومطرة وهونوشو والتي تقع في اليابان وغيرهم من الجزر.

وعن الأرخبيل فإن أشهر المناطق التي تعرف بمسمى الأرخبيل على مستوى العالم ما يلي :

1-  أرخبيل تواموتو :
وهو عبارة عن أرخبيل من الجزر المرجانية والذي يقع جنوب المحيط الهادي ومن أبرز المزايا أن ذلك الأرخبيل عبارة عن 80 جزيرة مرجانية.

2-  أرخبيل النرويج :
وهو أكبر أرخبيل على مستوى العالم فهو يحتوي على آلاف من الجرز المرجانية وذلك الأرخبيل يضم محمية طبيعية بها واحدة من بين أندر الحيوانات على مستوى العالم.

3-  أرخبيل كندا :
وهو ثالث أكبر أرخبيل على مستوى العالم والذي يقع في شمال كندا ويتضمن الكثير من الجزر التي يعيش بها المواطنين في شمال كندا.

4-  أرخبيل تشاغوس :
وهو يتكون من جزر يعيش بها سكان وجزر مرجانية داخل موريشيوس وتعد من المناطق التي يوجد بها حيوانات نادرة وطيور هي الأخرى.

ومن السابق فمن الممكن تلخيص الفرق بين كل من الجزيرة والأرخبيل في السطور القادمة.

1-  الأرخبيل عبارة عن مجموعة من الجزر.
2-  الجزيرة هي قطعة من الأرض أو الشعب المرجانية المتجمعة تحيط بها الماء من جميع الاتجاهات.
3-  الأرخبيل من الممكن أن يتكون داخل المحيطات والبحار أو من الممكن أن يكون بجانب سطح الأرض.
4-  الجزيرة من الممكن أن تكون نتيجة للحمم البركانية والنشاط البركاني في البحر أو المحيط ومن الممكن أن تقترب من سطح الأرض على أن يفصل بينها وبين الأرض الماء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *