فوائد القهوة لصحة القلب

اقترحت دراسة ألمانية أن  الكافيين  يساعد على نمو القلب بقوة ، وإصلاح نفسه من التلف ، مشيرة إلى التأثيرات المعززة لصحة خلايا القلب عند تناول الكافيين ، وكشفت الدراسة أن كبار السن يمكن أن يشربوا أربعة فناجين من القهوة يوميا لحماية وإصلاح عضلة القلب.

إن نسبة الكافيين المعادلة لأربعة أكواب من القهوة يمكن أن تحمي صحة الأوعية الدموية ، وتساعد على التعافي بعد النوبة القلبية ، وهذا لأن الكافيين يحفز بروتين يسمى p27 ، الذي يساعد على تجديد خلايا القلب ، كما تساعد على حماية هذه الخلايا من التلف .

يمتلك الكافيين القدرة على جعل الخلايا المبطنة للشرايين والأوعية الدموية بصحة أفضل ، عن طريق تحسين قدرتها على مقاومة والتعافي من التلف .

أشارت الدراسة بشكل خاص أن الأشخاص الكبار ، يمكنهم الإستفادة من الكافيين ، لأن قلوبهم قد تكون بطبيعتها أضعف ، وأكثر عرضة للتلف ، كما أن الكافيين يقوي الميتوكوندريا ،المسؤولة عن تزويد الخلايا بالطاقة ، لذلك تظل صحية ومحمية .

الكافيين   يقلل خطر الإصابة بالسكري :
يقال أن الكافيين  يقلل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل داء السكري من النوع الثاني والسكتة الدماغية ، وأجريت أبحاث سابقة للسمنة على الفئران ، وأظهرت أن مادة الكافيين يمكن أن تعطي نفس الفوائد لكبار السن الذين تكون قلوبهم أكثر عرضة لخطر التلف بسبب الخلايا الأضعف .

ووفقا لدراسة أخرى أجراها علماء سويسريون ، فإن القهوة تعدل خلايا الكلى في استجابة الكافيين لمساعدة مرضى السكري. في الناس ، الذين لا ينتج البنكرياس الأنسولين السليم ، يتم تصحيح الكلى للتأكد من أنها تصنع الأنسولين ، ويتم التحكم فيه بواسطة الكافيين .

وهذا يعني أن كوبًا من الشاي أو القهوة التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يكون له أيضًا تأثيرات وقائية ضد داء السكري من النوع 2 ، مما يؤدي إلى إنتاج الأنسولين ، وفي النهاية يمكن للمرضى أن يفعلوا ذلك دون حقن .

يمكن أن يكون استهلاك القهوة عامل غذائي واقي للمسنين :
تشير النتائج إلى أنه يمكننا اعتماد استراتيجيات أفضل لحماية عضلات القلب من التلف ، وهذا يشمل استهلاك القهوة بإدراجها كعامل غذائي ضروري بين كبار السن. يأمل الباحثون أن تساعد نتائجهم في تحسين طرق حماية قلوب الناس.

ولماذا يكون الكافيين مفيدًا بشكل خاص لكبار السن ، فذلك لأن البيانات أظهرت أن الكافيين يحسن قدرة الميتوكوندريا للقلب لدى كبار السن بالمقارنة مع القلب البالغ الطبيعي.

إن تحسين أداء القلب للمسنين هو عامل حيوي يساعدهم في الحصول على حياة أطول وأكثر صحة. ويعتقد أن تناول القهوة أو الكافيين عامل غذائي وقائي إضافي في هذا الاتجاه لكبار السن. وقال الباحثون إن هذا يرجع إلى أن التحاليل أكدت أن تناول القهوة بانتظام أدى إلى خفض الوفيات بأمراض القلب بين كبار السن .

ترتبط القهوة بخفض ترسبات الكالسيوم في الشرايين :
لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها القهوة أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. في وقت سابق ، أشارت دراسة أجريت عام 2015 عن الشباب الأصحاء في كوريا إلى أن الأشخاص الذين يشربون ما لا يقل عن ثلاثة فناجين من القهوة يوميا لديهم مخاطر أقل في ترسب الكالسيوم في الشرايين التاجية ، وهو مؤشر على أمراض القلب ، مقارنة مع أولئك الذين لم يشربوا القهوة. وهذا يعني أن الأشخاص الذين تناولوا ما لا يقل عن ثلاثة فناجين من القهوة يوميا كان لديهم رواسب الكالسيوم بنسبة 40 في المائة في شرايينهم أقل من أولئك الذين لم يتناولون القهوة .

لعدة سنوات ، كان الباحثون يتتبعون العلاقة بين شرب القهوة وصحة القلب ، حيث أن القهوة لها فوائد صحية عديدة أخرى. مع هذه الدراسة الألمانية ، خلص الباحثون إلى أن حوالي أربعة أكواب من القهوة يوميا مطلوبة لصحة القلب  ، خاصة بالنسبة لكبار السن .

وفقا لأطباء القلب ، قد تقلل  القهوة حتى من عدم انتظام ضربات القلب (اضرابات ضربات القلب) لدى بعض المرضى. ومع ذلك ، فإن المفتاح هنا هو عدم المبالغة في ذلك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-01-08 at 08:22

    القهوة السوداء و بدون سكر و بدون حليب او اي اضافات اخرى بالتأكيد لها فوائد كثيرة بعكس اي نوع اخرى من انواع القهوة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *