فوائد الجري على الشاطئ

يعتبر الجري هو من اقوى التمارين والذي لا يساعد فقط في تحسين الصحة بل انه جيد جدا لنشاط وصحة الجسم، ومعظم الأشخاص يفضلون الجري كرياضة يتم ممارستها في الحدائق والمسارات، ولكن هل تعلم ان الجري على الشاطئ يقدم الكثير من الفوائد أكثر من الركض على الرصيف، فالرمل الناعم والرطب يجعلك عداءا قوين وفيما يلي نطرح لك بعض الاسباب التي تجعلك تفكر بشكل فعلى في الجري على الشاطئ.

1- تقليل الإصابة
تصبح الاربطة التي تمتص الصدمة أكثر من اللازم ملتهبة، ولكن الجري على الشاطئ يمنع الإصابة مثلا بالالتواء في الكاحل، او حتى التهاب الاوتار، كما انه يقلل من فرصك في الحصول على التهاب اللفافة الاخمصية، وهو اضطراب في القدم ينتج نتيجة الى الركض على الاسطح الصلبة، فلابد لك من التفكير على الركض فوق الرمال المبللة بالقرب من الماء وهو أكثر حزم وأكثر تعقيد، وكلما تبتعد تصبح الرمال اكثر نعومة من الرصيف، كما يقلل الركض الضغط على القدمين والكاحل والوركين ولكعب اثناء الركض.

2- تقوية الروابط الضعيفة
على عكس الطرق والارصفة، فان الرمل يعد سطح غير مستقر، من اجل الحفاظ على توازنك، وسيرغم جسمك العضلات الصغيرة في القدمين والكالحين على العمل، وتعتبر هذه العضلات ضعيفة لأنها تستخدم عند التشغيل على الاسطح الصلبة، وعندما يتم استخدامها تصبح اقوى ويتم اصلاح أي اختلال في التوازن.

3- حرق المزيد من السعرات الحرارية
من الواضح ان الجري على الشاطئ يتطلب طاقة أكثر من الجري على السطح الصلب، وذلك بسبب التفاوت والتحول المستمر للرمال في كل خطوة، وذلك يتطلب مزيد من الطاقة المبذولة، يعني حرق المزيد من السعرات الحرارية، وذلك لان الجري على الشاطئ يساعد على حرق الدهون مرتين اسرع من الجري على الرصيف، لذلك اذا كنت ترغب في الحصول على نتائج افضل في عملية حرق السعرات الحرارية بشكل اسرع فعليك الركض على الشاطئ بشكل مستمر.

4- المناظر الرائعة
يمكنك التمتع بالمناظر الرائعة الجميلة وذلك اثناء الركض على الشاطئ، فقد تخيل الركض الى جانب الشمس الساطعة، وأيضا التمتع بالنسيم المحيط البارد والصوت اللحني العزب للموجات، والشعور بالرمال الناعمة والمناظر المذهلة للمحيط، فهي تجعل من أي عداء التمتع بمزاج جيد خلال عملية الركض.

5- بناء قوة الجسم السفلية
يعمل الركض على الشاطئ على تقوية عضلات الجسم السفلية، كالوراك وعضلات الفخذ الرباعية والكاحلين ايضا، وقد أظهرت الدراسات الى ان الركض على الشاطئ يقوي عضلات الساق أسرع من الركض على الاسفلت، لان الأول يتطلب المزيد من الجهد المبذول.

فعندما يتعين على القدمين العمل ضد سطح ناعم، فانه تضطر العضلات الى ممارسة المزيد من القوة في الجري على الرمال، كما انه يزيد أيضا من القدرة على التحمل القلبي والتنفس.

ويعتبر الجري حافي القدمين من الأشياء الهامة والامنة عند القيام به عل الشاطئ، كما يمكنك عند الركض فوق الرمال الشعور بالدفيء والراحة للقدمين، ويقلل من الضغط على القدمين والساقين، وتقليل الضغط يعني تقليل الاصابة، كما ان الركض حافي القدمين يتطلب مجهود أكبر وبالتالي يساعد على بناء قوة الكاحل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *