تعلم أسرار التجارة الالكترونية

كتابة A آخر تحديث: 20 يناير 2020 , 10:44

اساسيات التجارة الالكترونية

تسمى المعاملات التجارية التي تحدث على الإنترنت “التجارة الإلكترونية” ،تشتمل الأمثلة الشائعة على التجارة الإلكترونية عمومًا على البيع والشراء عبر الإنترنت ، لكن عالم التجارة الإلكترونية يحتوي على أنواع أخرى من الأنشطة أيضًا. في الأساس ، يمكن الإشارة إلى أي شكل من أشكال المعاملات التجارية التي تتم إلكترونياً باسم التجارة الإلكترونية. يمكن للمشاركين في المعاملات تمثيل مجموعات متعددة من العملاء أو الشركات أو البائعين أو الموردين الآخرين أو الوكالات الحكومية.

شهدت التجارة الإلكترونية نمواً كبيراً منذ بداية الإنترنت كمشروع تجاري.[1]

مميزات التجارة الالكترونية

  • إزالة الوقت والقيود الجغرافية
  • تبسيط العمليات
  • خفض التكاليف

نمو التجارة الالكترونية

في العقد المنتهي بالربع الأول من عام 2018 ، نمت مبيعات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة من أقل من 4 في المائة إلى أكثر من 9 في المائة من جميع مبيعات التجزئة ، وفقًا لإحصاءات مكتب الإحصاء الأمريكي. حققت منافذ البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة ما يقارب 123.7 مليار دولار من المبيعات عبر الإنترنت خلال الربع الأول من عام 2018 ، مقارنة بحوالي 1.3 تريليون دولار من إجمالي المبيعات. تتوقع Statista نمو مبيعات التجارة الإلكترونية إلى ما يقرب من 14 بالمائة من جميع مبيعات التجزئة الأمريكية بحلول عام 2021.[2]

ماهي معاملات B2C

معاملات B2C هي ما يتبادر إلى الذهن عندما يفكر الناس في التجارة الإلكترونية. يعد شراء وبيع البضائع على الإنترنت أحد أشهر الأمثلة على معاملات B2C. تمتلك العديد من الشركات واجهات متاجر افتراضية تمثل المكان الخاص عبر الإنترنت لمنافذ البيع بالتجزئة الخاصة بها. لا تمتلك بعض الشركات واجهات متاجر فعلية على الإطلاق فقط مواقع الويب. يتصفح المشترون المنتجات ويشترونها بنقرات الماوس بكل سهولة . على الرغم من أن Amazon.com ليست رائدة التسوق عبر الإنترنت ، إلا أنها تعتبر وجهة التسوق الأكثر شهرة على الإنترنت.

احصائيات نمو شركة امازون

نما صافي إيرادات شركة التجزئة عبر الإنترنت من أكثر من 4 مليارات دولار في الربع الأول من عام 2008 إلى أكثر من 51 مليار دولار في الربع الأول من عام 2018 ، وفقًا لإحصائيات Statista. مصدر معتمد في الاحصائيات [3]

الدفع الالكتروني الامن

يتمثل أحد أكبر اساسيات نجاح  التجارة الإلكترونية هو ربط مواقع الويب بالحسابات المصرفية – عبر ، بطاقات الائتمان. ومن الممكن اليوم تنفيذ سلسلة كاملة من العمليات المصرفية دون زيارة فرع بنك . هذا يجعل من السهل دفع ثمن المنتجات عبر الإنترنت ، مما يسمح بالمدفوعات الإلكترونية الآمنة عبر بطاقات الائتمان أو بطاقات الخصم أو بطاقات الهدايا ، والتي هي أكثر فعالية بكثير من الشيكات البريدية .

تجارة الهواتف المحمولة

تعني ” M-Commerce ”  هي اختصار لـ “تجارة الهواتف المحمولة”. يعد هذا جزءًا كبيرًا من معاملات B2C ، لكن الاختراق السريع للأجهزة المحمولة المزودة بإنترنت قد فتح طرقًا جديدة للتجارة الإلكترونية لتجار التجزئة وعملائهم. تنطوي التجارة الإلكترونية بشكل عام على التجارة الإلكترونية التي تتم على الهواتف المحمولة.

أحد أكثر الأمثلة شيوعًا على التجارة الإلكترونية هو التذاكر الإلكترونية. يمكن حجز التذاكر الجوية وتذاكر السينما وتذاكر القطار وتشغيل التذاكر وتذاكر الأحداث الرياضية وأي نوع من التذاكر عبر الإنترنت أو من خلال تطبيقات الأجهزة المحمولة. بدلاً من تلقي تذكرة ورقية ، يقوم المشترون بتنزيل نسخة إلكترونية من البطاقة التي يمكن مسحها ضوئيًا مثل التذاكر الورقية. في حين أن التذاكر الإلكترونية لا تلغي الخطوط عند نقاط الدخول ، فإنها تقلل السرا الطويل والزحمة وضياع الوقت لشراء التذاكر أو التقاط التذاكر في نقاط البيع المحلية  .

تجارة مواقع التواصل الاجتماعي

جملة ” F-Commerce ”  هي اختصار لـ “تجارة Facebook”. يوفر موقع الوسائط الاجتماعية الشهير جمهورًا مدمناُ لإجراء المعاملات التجارية ، وتعتمد العديد من الشركات الصغيرة على وجودها على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من اعتمادها على المواقع التقليدية. هذا النوع من التجارة الإلكترونية هو أيضًا جزء فرعي من معاملات B2C ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتجارة الإلكترونية.

يصل العديد من مستخدمي Facebook إلى الموقع عبر هواتفهم ، وغالبًا ما توفر الشركات روابط لخيارات الشراء عبر الإنترنت من خلال صفحاتها ومنشوراتها. يمتد هذا النوع من التجارة أيضًا إلى الوسائط الاجتماعية الأخرى ، مثل Instagram و Twitter.

ماهي معاملات B2B

بينما تحظى معاملات B2C باهتمام أكبر من المستهلكين وفي وسائل الإعلام ، تمثل المعاملات B2B حجمًا أكبر من حيث العائد المالي . بالنسبة لهذه المعاملات ، يكون الطرفان من الشركات ، مثل المصنعين والتجار وتجار التجزئة وما شابه.

معظم هذه الأنواع من المبيعات الآلي. على سبيل المثال ، قد تحتاج الشركة المصنعة إلى جزء معين لأعمال التجميع الخاصة بها. قبل التجارة الإلكترونية ، يحتاج الفرد إلى تقدير عدد الأجزاء المطلوبة خلال فترة زمنية محددة وترتيب تلك الأجزاء بكميات كبيرة.، يمكن أن يكون هذا الشراء الآلي. يتم تعقب المخزون إلكترونيًا ، وعندما تنخفض الأرقام عن نقطة معينة ، يتم تقديم الطلب على الفور إلى المورد.

جزء آخر من العملية التي يمكن أن يكون آليا هو تتبع الأسعار. قد تتقلب أسعار بعض المنتجات من يوم لآخر أو أسبوع إلى أسبوع ، لذلك يمكن برمجة نظام لإجراء عملية شراء إذا انخفض السعر إلى ما دون نقطة معينة. هذا النهج يساعد في الحفاظ على انخفاض النفقات.

ماهي معاملات C2C

المعاملات C2C تمثل في الواقع شكلا من أشكال المقايضة. ربما تكون مواقع المزادات خير مثال على التجارة الإلكترونية لـ C2C. المزادات الفعلية تسبق المزادات عبر الإنترنت ، ولكن الإنترنت أتاحت المزادات الوصول إلى عدد كبير من المشترين والبائعين. المزادات عبر الإنترنت هي آلية فعالة لاكتشاف الأسعار. يجد العديد من المشترين أن آلية التسوق بالمزاد العلني أكثر إثارة للاهتمام من التسوق العادي للواجهة.[4]

تعلم التجارة الالكترونية اون لاين

هي دورات لتعليم التجارة الإلكترونية عن بعد و من المعروف ليس لدى رواد الأعمال الذين لديهم الوقت القليل والانشغال الكثير بان يلتحقو بالمعاهد والتواجد يومياُ في الفصول الدراسية للتعلم . قد تجعل هذه الدورات التدريبية عن بُعد من السهل بدء عمل تجاري إلكتروني. وهناك الكثير من المواقع العالمية التي تقدم كورسات تعليم عن بعد مثل :

EDX

تقدم edX برامج تدريبية تم إنشاؤها من قبل مؤسسات التعليم العالي الرئيسية من جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى الدروس الذاتية ، هناك دورات مع هياكل وجداول زمنية أكثر رسمية.

تتضمن دورات التجارة الإلكترونية على edX موضوعات حيوية مثل تحليلات التسويق والاستراتيجية الرقمية والتسويق الرقمي. يأتي معظم هذا المحتوى من جامعات الأعمال ، لذلك فهو يقدم مقدمة مفيدة لريادة الأعمال العامة. هناك الكثير من الدورات المجانية فيها  ، ويأتي الكثير منها مع خيار دفع رسوم إضافية للحصول على الشهادات المهنية عند الانتهاء . [5]

Khan Academy

هذه الاكاديمية مجانية ، ولا يحتاج  الطلاب التسجيل لاستخدامها . إن دوراتها متخصصه في الاقتصاد والتمويل وهو أمر لا غنى عنه بالنسبة للاشخاص الذين لا توجد لديهم معرفة مسبقاُ بالاقتصاد الجزئي أو الاقتصاد الكلي أو التمويل الأساسي. يمكن لأصحاب المشاريع الذين يرغبون في التدريب العملي على تقنيتهم ​​معرفة المزيد عن الاساسيات الصغيرة والرئيسية  الموجودة في قسم الحوسبة.

أكاديمية HubSpot

تصل دورات أكاديمية HubSpot هذه إلى أبعد الحدود لتغطية الموضوعات الأساسية ، مثل التدريب على تحسين محركات البحث وكتابة الأعمال. وتحتوي كل دورة تدريبية على درس متعدد الخطوات مقسم إلى مقاطع فيديو.

لطالما كانت HubSpot مورداً قيماً لأصحاب المشاريع التجارية الإلكترونية بفضل منتجاتها الخاصة بتسويق وسائل التواصل الاجتماعي وتحليلات الويب. تتضمن دوراتها المجانية الكثير من المعلومات القيمة ، والتي سيكون بعضها أكثر صلة بالأشخاص الذين يستخدمون بالفعل منصة HubSpot في أعمالهم. بفضل الاختيار الواسع للمدربين ذوي الخبرة في المجال ، تجعل الدروس الموجودة فيها بعض الأفكار المعقدة سهلة الفهم بسبب اسلوبهم في التبسيط .

Alison Elearning

تقدم أليسون العديد من الدورات المجانية مع مكتبة كبيرة من موضوعات التجارة الإلكترونية. كما أنه يغطي أساسيات قانون العمل والممارسات العامة للتجارة عبر الإنترنت وتحليلات محرك البحث.

يجب على رواد الأعمال الذين يرغبون في الوصول إلى هذه الدورات الاشتراك معهم  ، الدروس هي ذاتية. نظرًا لأن مواد الدرس تأتي من شركات التكنولوجيا والجامعات الدولية ، فمن الممكن أيضًا متابعة الشهادات المهنية.

جامعة WordStream PPC

باعتبارها واحدة من قوى التسويق المهيمنة على شبكة الإنترنت الحديثة ، أو الدفع لكل نقرة ، أو قدرة شرائية ، الإعلان هو العامل الحاسم لجميع أصحاب الأعمال التجارية الإلكترونية. هذا المورد مفيد من WordStream مجاني تماما. إنه لا يغطي فقط تكلفة النقرة (PPC) ، بل يشمل أيضًا التمييز بين الكلمات الرئيسية ذات الطول والكلمات السلبية وممارسات استهداف إعلانات الوسائط الاجتماعية ومبادئ اختبار A / B لتصميم الموقع.

PPC University هي مكتبة جيدة التجهيز تضم مفاهيم الأعمال الأساسية. بالإضافة إلى الدروس المختصرة ، يستضيف الموقع ندوات عبر الإنترنت .

Skillshare

تُعد دروس التجارة الإلكترونية في Skillshare خيارات تعليمية سريعة. من السهل معرفة مقدار الوقت الذي يتطلبه كل درس ، ويتم تصنيفه بوضوح وفقًا لموضوعه.

سيقدر رواد الأعمال الذين يستخدمون مواقع مثل Etsy و Amazon و Shopify و WordPress و Facebook الدروس الخاصة بالنظام الأساسي. تتناول الموضوعات الأخرى التي يحتمل أن تكون مثيرة للاهتمام كل شيء من التسويق إلى إنشاء التطبيقات.

يمكن لمستخدمي Skillshare الدفع سنويًا أو شهريًا للحصول على وصول غير محدود إلى جميع الدورات. هناك أيضًا عدد كبير من الدورات المجانية على المنصة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق