علاقة الجيوب الانفية بضربات القلب

تعتبر متلازمة الجيوب الأنفية المريضة والمعروفة باسم مرض الجيوب الأنفية أو اختلال عقدة الجيوب الأنفية، تتسبب في مجموعة من مشاكل في ضربات القلب، وعدم انتظام ضربات القلب .

علاقة الجيوب الانفية بضربات القلب :
تعتبر عقدة الجيوب الأنفية هي منطقة من الخلايا المتخصصة في الغرفة اليمنى العلوية للقلب، وهو الجزء الذي تتحكم في ضربات القلب، في العادة عقدة الجيوب الأنفية تنتج وتيرة ثابتة من النبضات الكهربائية طبيعية، بينما في متلازمة الجيوب الأنفية يتم انتاج وتوجيه هذه الإشارات بشكل غير طبيعي.

ويتسبب ذلك في أن يكون ضربات القلب للشخص المصاب بمتلازمة الجيوب المريضة سريعة جدًا أو بطيئة جدًا وقد تتخللها فترات توقف طويلة، ويحدث العديد من المشاكل بسبب عدم انتظام الضربات، وتتطور خطورة هذه المشكلة مع التقدم في السن، ويحتاج العديد من المصابين بمتلازمة الجيوب الأنفية المريضة إلى جهاز تنظيم ضربات القلب .

اعراض الاصابة بمتلازمة الجيوب الانفية :
معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة الجيوب الأنفية المريضة لديهم في البداية أعراض قليلة أو معدومة، في بعض الحالات تأتي الأعراض وتذهب، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:
– ابطاء ضربات القلب الطبيعي.
– الشعور بالإعياء الشديد.
– الاصابة بالدوخة أو الدوار أو الإغماء.
– الاصابة بضيق في التنفس.
– الاصابة بآلام في الصدر.
– الشعور بالارتباك.
– الشعور بسرعة ضربات القلب.

في حالة الشعور بالأعراض السابقة يجب الذهاب إلى الطبيب، حيث من الممكن أن تتسبب هذه الاعراض العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك متلازمة الجيوب الأنفية المريضة.

أنواع متلازمة الجيوب الأنفية المريضة وأسبابها تشمل :
كتلة سيناتيريال : تتحرك الإشارات الكهربائية ببطء شديد من خلال العقدة الجيبي، مما يؤدي إلى بطء في معدل ضربات القلب بشكل غير طبيعي.

– توقف نشاط العقدة الجيبية : يتسبب توقف نشاط القعدة الجبيية مما يؤدي إلى تخطي النبضات.

– متلازمة بطء القلب أو عدم انتظام دقات القلب :  يتناوب معدل نبضات القلب بين الإيقاعات السريعة والبطيئة بشكل غير طبيعي، وعادة ما يكون ذلك مع توقف طويل للانقباض بين ضربات القلب.

سبب اختلال عقدة الجيوب الأنفية :
هناك عدة أمراض وظروف  تسبب تندب أو تلف في النظام الكهربائي للقلب، ويمكن أن تكون بسبب جراحة سابقة في القلب  خاصة عند الأطفال، ونادرًا ما يكون السبب وراثيًا.

يمكن الكشف عن متلازمة الجيوب الأنفية المريضة عن طريق الأدوية ، مثل حاصرات قنوات الكالسيوم أو حاصرات بيتا المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، أو عن طريق حالات أخرى مما يجعل نبض القلب أبطأ أو أسرع من المعتاد، وفي معظم الحالات لا تعمل عقدة الجيوب الأنفية بشكل صحيح بسبب التآكل المرتبط بالعمر .

عوامل الخطر :
يمكن أن تحدث متلازمة الجيوب الأنفية المريضة في جميع الأعمار حتى في مرحلة الطفولة، نظرًا لأنه عادةً ما يتطور على مدار عديدة سنوات، وهو أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

في حالات نادرة ، يمكن أن تأتي متلازمة الجيوب الأنفية المريضة مع حالات معينة مثل ضمور العضلات وأمراض أخرى قد تؤثر على القلب.

وفي بعض الحالات يتسبب عدم انتظام  جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي  بشكل صحيح في الكثير من المضاعفات، ولا يمكن للقلب أن يعمل بكفاءة مما يؤدي إلى :
– الاصابة بالرجفان الأذيني، وإيقاع فوضوية في الغرف العلوية للقلب.
– الاصابة بالسكتة الدماغية.
– توقف القلب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Nayra
    2019-05-25 at 10:10

    اعانى من نوبات الم فى قلبى واشعر كان هناك ضيف او ربط على قلبى وعند ادخل فى هذه الحاله من السهل جدا ان امر باغماء وهذه الحاله التى يصل الالم بها الى زروته لا يمكننى الحراك واحيانا تاتى هذه الحاله على هيئه نوبات نوم لا تقوم او عدم القدره على النوم اعانى من التهاب حوضى والتهاب مزمن بالجيوب الانفيه لم يستجب للعلاج

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *