الفوائد الصحية للشاي السيلاني

شاي سيلان من سريلانكا هو شاي يتم إنتاجه باستخدام أوراق الشاي الأسود أو أوراق الشاي الأخضر أو أوراق الشاي البيضاء ويمكن تناوله ساخناً أو بارداً، ولهذا الشاي فوائد عديدة منها زيادة التمثيل الغذائي وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض .

ما هو شاي سيلان ؟
على عكس معظم أنواع الشاي التي تمتلك أسماءاً تستند إلى الأوراق التي صنعت منها، فإن شاي سيلان تم تسميته نسبةً إلى المكان الذي تُزرع فيه أوراق الشاي، وقد كانت سيلان ذات يوم مستعمرة بريطانية ومن أكبر الأماكن المنتجة للبن في العالم، ولكن عندما تم القضاء على صناعة البن هناك بسبب مرض صدأ القهوة، بدأت زراعة الشاي .

يعتبر هذا الشاي ذو فائدة اقتصادية كبيرة لمقاطعة سريلانكا، وذلك نظراً لأنه يغطي حوالي 65 % من تصدير الدولة للصادرات الزراعية، كذلك فهو يساهم بما يقدر بـ 2 % من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، كذلك يستخدم 10 % من سكان البلاد هذا الشاي في الصناعة، لذلك يعد الشاي السيلاني ذو أهمية كبيرة لسريلانكا، ويساهم بحوالي 1.5 مليار دولار من الدخل السنوي للبلاد .

هل شاي سيلان يحتوي على كافيين ؟
الشاي السيلاني يحتوي على الكافيين ولكن كمية الكافيين في كوبك تعتمد على الأوراق المستخدمه لإنتاج الشاي وعلى طريقة تحضيرك، على سبيل المثال، عادةً ما توفر أكياس الشاي مادة الكافيين أكثر من الأوراق الكاملة، كذلك فإن نقع الشاي لفترة أطول تعطيك تأثير وتركيز أكبر للكافيين .

يمكن إنتاج الشاي السيلاني من أوراق الشاي الأخضر أو الأسود أو الأبيض من نبات كاميليا سينيسيس، وإذا كان الشاي السيلاني مصنوعاً من أوراق الشاي الأخضر ففي هذه الحالة سيحتوي الكوب الواحد منه على حوالي 35 ملليغرام من الكافيين، أما إذا كان من أوراق الشاي الأأسود فسيحتوي على 50 – 90 ملليغرام من الكافيين لكل كوب ، أما إذا كان من أوراق الشاي الأبيض فسيحتوي على ستة ملليغرامات من الكافيين لكل كوب .

الفوائد الصحية للشاي السيلاني :
فوائد شرب الشاي السيلاني هي نفس الفوائد التي ستحصل عليها من شرب الشاي من مناطق أخرى مثل الصين أو الهند، ويربط الباحثون شرب الشاي الأحضر أو الأسود بزيادة مستويات الطاقة التي تساعدك على تعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك .

بالإضافة إلى ذلك يحتوي كل من الشاي الأسود والأخضر على البوليفينولات بما في ذلك الكاتيكين والفلافونويد والتانينات، وهي مواد كيميائية نباتية لها العديد من الفوائد الصحية أهمها انخفاض خطر الإصابة بالسرطان .

كذلك كشفت الأبحاث أن استهلاك الشاي يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب وانخفاض ضغط الدم والكوليسترول، كذلك يحتوي الشاي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على منع التهابات المفاصل وتقليل شدة هذه الالتهابات .

الآثار الجانبية للشاي السيلاني :
من حيث الآثار الجانبية ، لا يختلف شاي سيلان عن الشاي الذي يتم تصنيعه في أجزاء أخرى من العالم، فعندما تشرب أي مشروبات تحتوي على الكافيين ، قد تواجه بعض الآثار الجانبية ، خاصةً إذا كنت تستهلك المشروبات بكميات كبيرة، فمثلاً قد تعاني من الصداع ، أو التوتر ، أو الاهتياج العصبي ، أو مشاكل في النوم بعد شرب الكثير من الشاي، وللحد من هذه الآثار الجانبية ، تناول كميات أقل من الشاي أو تناول الشاي غير القوي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *