أسباب آلام أعلى البطن بعد تناول الطعام

هناك العديد من الأسباب التي تسبب الم في البطن العلوي، بدءا من الافراط في الاكل البسيط الى الاكل الخطير مثل التهاب البنكرياس، فيصبح من الضروري تحديد الألم حتى تتمكن من اتخاذ الخطوات المناسبة لتخفيف الالم، وقد يقوم الطبيب بأجراء سلسلة من الفحوصات الطبية لتشخيص السبب، كما يمكن تخفيف الألم عن طريق مزيج من الادوية وتعديل نمط السلوك.

أسباب الم البطن بعد تناول الاكل :

ابتلاع الطعام بلا مضغ :
أحد أكثر أسباب الم المعدة شيوعا هو تناول الطعام بسرعة كبيرة، فعند تناول الطعام بسرعة كبيرة فأنك لا تأخذ الوقت الكافي لمضغه، وهو ما يجعل الطعام يبلع سريعا، لذا فمن الأفضل ان تأخذ الوقت الكافي لعملية المضغ عند تناول الطعام ومضغه ببطيء وبشكل صحيح، والتمتع بكل لقمة من طعامك.

حساسية الطعام :
تعتبر حساسية الطعام اهم سب لألم المعدة بعد تناول الطعام، فهي تعتبر ضارة للجهاز المناعي، كما يمكن ان تحدث عدة اعراض بسبب هذه الحساسية، ونتيجة الى ذلك يمكن ان يحدث بعض اعراض الحساسية، والم المعدة يكون أحدهم، كما تحدث الحساسية الغذائية نتيجة بسبب بعض هذه الأطعمة: الحليب، المحار والسمك، الصويا، البيض، القمح، المكسرات والفول السوداني.

عدم تحمل الطعام :
قد تصاب بألم في الجزء العلوي من البطن بعد تناول بعض المواد الغذائية، وهي حالة لا يستطيع فيها الجهاز الهضمي هضم طعام معين، وكثير من الافراد يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، مما يعني انهم لا يستطيعون هضم الحليب ومنتجات الالبان، وإذا كانوا يستهلكون منتجات الحليب، فانهم يعانون من اعراض اضطراب في الجهاز الهضمي.

مرض الاضطراب الهضمي :
يتميز مرض الاضطراب الهضمي بردة فعله الغير طبيعية من الجهاز المناعي على الغلوتين، وهو بروتين موجود في الحبوب مثل القمح والشعير، وبسبب وجود السمع المناعي الغير طبيعي، فانه يتم خلق السموم التي تتلف البطانة المعوية الصغيرة، مما يؤدي الى اعراض الم في البطن، وانتفاخ البطن، والامساك المزمن ، والاسهال ايضا، والتقيؤ، وفقدان الوزن، وبراز دهني باهت ذات رائحة كريهة، كما يؤدي الى بعض الاعراض الاخرى، كنقص الحديد والتعب والتصلب والم في المفاصل والعقم والنوبات والعظام والهشة والضعف والوخز والخدر في القدمين واليدين.

ويشمل العلاج في إزالة كل الغلوتين من النظام الغذائي للمريض، والطبيب سوف يرشدك على كيفية إزالة الغلوتين من النظام الغذائي، وينصحك باتباع نظام غذائي صحي.

مرض ارتجاع المرئ :
قد يحدث الم في البطن العلوي أيضا بسبب ارتجاع المريء، ويحدث ذلك بسبب ارتجاع محتوى المعدة الى المريء، والذي يحدث نتيجة لأضعاف عضلة العاصرة المرئية، وبسبب ارتجاع المحتويات الحمضية للمعدة في المريء، تصبح بطانة المريء متهيجة وملتهبة وتالفة، ويحدث بعض الاعراض كالحرقة، ومشاكل في البلع، والسعال والشعور بالامتلاء، كما يمكن تناول مضادات للحموضة للسيطرة على هذه الاعراض، فاذا كنت بدينة عليك التفكير الجدي بفقدان الوزن، كما يجب عليك تجنب الأطعمة التي تزيد من حدة هذه الاعراض والاقلاع عن التدخين والامتناع عن تناول الكحول، فكل هذه الأشياء أسباب هامة لارتجاع المريء.

القرحة الهضمية :
القرحة الهضمية قد تكون سبب في الم الجزء العلوي من البطن بعد تناول الطعام، وخاص الأطعمة التي تحتوي على كثير من التوابل، يساعد أيضا بعض الأطعمة والأدوية الى زيادة القرحة، مثل الاسبرين والتدخين والكحول، كما ان سرطان المعدة والعلاج الاشعاعي سبب هام هي حدوث ذلك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Salim eleid
    2019-01-26 at 12:56

    Thank you very interesting go ahead regards lim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *