اسباب انهيار مملكة الانباط

في العالم القديم يوجد الكثير من الممالك المعروفة التي تردد اسمها في التاريخ وكل مملكة لها قصة ازدهار ومنها من انهيار ومنها من أكمل العديد من السنوات بالمزيد من الانتصارات ومن هذه الممالك مملكة الأنباط وهي من الممالك التي انهارت فلابد  من معرفة أسباب انهيار مملكة الأنباط.

قيام مملكة الأنباط :
هذه المملكة أحد الممالك التي تقع في شبة الجزيرة العربية على طريق البذور التجاري الذي كان يمتد من المحيط الهادي إلى جزر فلسطين وسوريا والأردن، وهذه المملكة انتعشت قبل الميلاد بقرون عديدة إلى بداية القرن الأول في سنة 106 وهي كانت تتكون من أرض صخرية حجرية في البداية تحتوي على الجبال والشعاب وبعض المناطق التي تتوفر فيها المياه وبالتالي نشأت في هذه المناطق الزراعة.

وقد كتب كتاب في الأردن عن هذه المملكة وكان كتاب يتكون من 160 صفحة أبيض وأسود عن هذه المملكة، وكانت البتراء هي العاصمة لهذه المملكة في هذا الوقت وكانت تحتوي على جيل مقدس يصعب صعوده يسمى صخر أو حجر وكان العرب قديمًا يطلقوا عليه اسم الرقيم وهو الآن موجود عند وادي موسى.

أما باقي الدول والمقاطعات الموجودة في الأنباط فهي الحجر وأم الجمال، ومدائن صالح والنقب، ويرجع اسم الأنباط إشارة إلى اسم لقوم وليس اسم لمنطقة وقد اختلف المؤرخون في أصل هذا فذهب القديس جيروم إلى أنهم من نسل نبايوط وهو الابن الأكبر للنبي إسماعيل.

وكان بعض المؤرخون يرون أنهم العراقيون ويرجع ذلك إلى القرن السادس قبل الميلاد عندما حررت فلسطين ونزلوا إلى البتراء واستقروا بها، وهناك رأي أخر من المؤرخين يذكر أنهم من شبة الجزيرة العربية ورأي أخر يذكر أنهم من اليمن.

ويقال أن الأنباط هاجروا إلى اليمن طلبًا للرزق والزراعة ورعي المواشي والنحت ولذلك فهم عرب وليسوا آراميين بالرغم من استخدامهم اللغة الآرامية في كتاباتهم.

أبرز ما في حياة الأنباط :
1- عن الأحوال الاجتماعية للأنباط فهو كانوا ينقسمون إلى العرب والمواطنون الأحرار والعبيد والأجانب.
2- كان الزواج لديهم بعض المفاهيم في الزواج مثل الزواج الداخلي والطلاق والإرث وتعين الورثة.

3- وكانت تقام عندهم الأعياد والاحتفالات الدينية ومنها الحج وكان هذا الاحتفال يقام في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني.

4- وتدل المنحوتات الأثرية على وجود الكثير من الآلات الموسيقية التي كانت تدل على أن هناك فرق موسيقية تقدم المعزوفات الخاصة بها التي كانت ترافق الفرقة الراقصة.

5- وكان لديهم الكثير من الأعياد الشعبية مثل العيد الدوري الذي كان يقام كل أربع سنوات في منطقة شبه جزيرة سيناء.

6- وكانت هناك الكثير من الاحتفالات تقام بشأن الزواج والختان ولكن بعد فتح الرومان قاموا بإلغاء جميع القوانين ومنها الاحتفال بالختان.

7- وكانوا يتحدثون باللغة الآرمية وصارت تعرف بعد ذلك باللغة النبطية وهي أحد اللغات التي تأثر باللهجات العربية.

8- وكانت الديانة عند مملكة الأنباط هي عبادة الآلة السامية المعروفة وآلة الشمس وكان يمثل على هيئة حجر أسود.

انهيار مملكة الأنباط :
كما تحدثنا من قبل  أن مملكة الأنباط بدأت في القرن الرابع قبل الميلاد وبلغت رواجها في القرن الأول الميلادي حيث امتدت نفوذها إلى أن وصلت إلى دمشق وكانت تعتبر طريق تجاري حيوي بين الشمال والجنوب.

وقد ضعفت هذه المملكة عندما اتجه الرومان إلى السفر عن طريق الهند وعندما توسعت مملكة الأنباط قام الرومان بمهاجمتها عن طريق الامبراطور تراجان البتراء وقام بتدمير هذه المملكة في عام 105 م وضم مملكة الأنباط إلى مملكة وبذلك انتهت هذه المملكة من الوجود بسبب الاحتلال ودخولها ضمن أملاك الرومان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *