تأثير العنف التلفزيوني على الأطفال

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 06 ديسمبر 2021 , 11:30

في الفترة الأخيرة انتشر ظاهرة العنف في التلفزيون بشكل كبير ولم يعد العنف مقصور على الأفلام السينمائية الخاصة بالكبار بل امتد حتى وصل إلى أفلام الكارتون التي يشاهدها أطفالنا الصغار وللأسف مشاهدة هذا النوع من الأفلام له العديد من الأثار السلبية على الطفل ، ولهذا سوف نوضح لكم تأثير العنف التلفزيوني على الأطفال.

تأثير العنف التلفزيوني على الأطفال :
– أثبتت الكثير من الدراسات أن مشاهدة الأطفال لأفلام العنف التي تعرض من خلال الرسوم المتحركة تؤثر بالسلب على شخصياتهم وتجعلهم ذات تصرفات عدوانية ، كما أنها تُشعرهم بالخوف من العالم المحيط بهم ، و قد يصعب على الأهل أن يشرحوا للطفل أن هذه الأفلام هي أفلام خيالية وغير واقعية وذلك على حسب عمر الطفل لأن الطفل إذا كان عمره صغير جدًا فلن يفهم هذا ولن يقتنع بهذا الكلام.

– قد تؤثر الأفلام التي تحمل العنف على الأطفال ، و تظهر على هيئة الكوابيس التي يشاهدها الطفل أثناء نومه ليلًا بسبب ما يختزنه عقله الباطن من مشاهدة هذه الأفلام ، وقد أفادت بعض الدراسات أن هناك علاقة كبيرة بين مشاهدة أفلام العنف لبعض الأطفال في الستينات وارتفاع معدل الجريمة في السبعينات والثمانينات ، وهذا بسبب العروض التي تحمل العنف التي كانت تعرض في أمريكا.

– وتقول الكثير من الدراسات والأبحاث أن مشاهدة الأطفال لأفلام العنف في سن صغير يزيد لدى الطفل معدل الجريمة عندما يكبر ويعمل على اكتساب الكثير من العادات السيئة التي رسخت في عقولهم منذ الصغر ، ولذلك سوف نقدم لكم بعض النصائح التي حد من هذه المشكلة لدى الأطفال حيث أن هذه الأفلام أصبحت أمر واقع في حياتنا لا فرار منه فليس لدينا سوى تأهيل الطفل من الوالدين للحد من الآثار السلبية لتلك الأفلام.

نصائح للحد من تأثير العنف التلفزيوني على الأطفال :
شرح عواقب العنف للطفل :
يجب شرح العواقب التي ستؤثر على طفلك من مشاهدة هذه الأفلام وشرح أن هذه الأفلام غير واقعية وأن هذا لن يحدث في الواقع كما يظهر لنا في هذه الأفلام.

راقبي المحتوى الذي يشاهده الطفل :
يجب على الأم مراقبة المحتوى الذي يشاهده الطفل مع منعه من مشاهدة الأفلام التي تمل عنف قوي وفي نفس الوقت يجب عدم جلوس الطفل لساعات طويلة أمام شاشة التلفاز في مشاهدة محتوى العنف لذلك عليك بمتابعة أفلام العنف الذي يشاهدها طفلك بصفة مستمرة ، كما أن الأشياء التي يشاهدها الطفل تمثل خطورة عليه لأنها قد لا تكون عنف فقط بل قد تكون أفلام جنسية لا يجب للطفل أن يشاهدها وخاصة إنها أصبحت منتشرة على الإنترنت بسهولة لتدمير عقول أطفالنا.

علمي الطفل طريقة حل النزاع بشكل صحيح :
لابد  على الأم أن تعلم طفلها أن الضرب والعنف ليس حل لحل المشاكل والنزاعات لأي خلاف يحدث ما بين الأطفال بعضهم وبعض ولا حتى استخدام الكلمات السيئة والبذيئة هو الحل ، ويجب أن يعرف الطفل أن الكلمات السيئة والعنف اللفظي هو نوع من استخدام العنف وعليه أن لا يلجأ إلى هذه الطريقة في حل مشاكله أو الدفاع عن نفسه.

تعرف على نوع التصنيف الذي يشاهده الطفل :
هناك الكثير من التصنيفات هي أكبر من عمر الطفل فيجب منع الطفل من مشاهدة هذه المصنفات لأن ذلك ليس جيد للطفل في عمر صغير.

الاشتراك للطفل في أي رياضة مفضلة :
معظم الأطفال يشاهد مثل هذه الأفلام بسبب وقت الفراغ في وقت الاجازات لذلك من الأفضل أن يتم اشتراك الطفل في أحد الرياضة المفضلة له لشغل وقت فراغه بالإضافة إلى الفوائد المتعددة للرياضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: