خطوات علاج كسر العظام الناتج عن الطلق الناري

يمكن ان تحدث كسور في العظام بسبب اصابات الطلق الناري، و يعتمد الضرر الذي يحدث للعظام على حسب سرعة الطلق الناري و مكان دخوله الجسم، و قد تحدث الكسور احيانا دون تأثير مباشر من الطلق الناري على العظام.

تشخيص كسور العظام بسبب الطلق الناري
يعتمد تشخيص كسور العظام بشكل اساسي على الافلام التشخيصية، لتحديد مكان الكسر و نوعه، و كذلك تحديد موضع الطلق الناري، و يستخدم لذلك في الاغلب افلام الاشعة العادية X-ray، و في حالة احتمال وجود الطلق الناري داخل المفاصل يفضل الاطباء اجراء اشعة مقطعية، و يقوم الطبيب بطلب افلام اشعة اخرى للتأكد من عدم وجود اصابات اخرى في الانسجة بسبب الطلق الناري، حيث يزيد احتمال اصابة الامعاء و الاعضاء الداخلية في البطن مع اصابات عظام الحوض و العمود الفقري.

خطة العلاج في كسور العظام مع الطلق الناري
لا تقتصر خطة العلاج على علاج العظام المكسورة فقط، بل ينبغي الاهتمام بجوانب أخرى مثل الجروح الخارجية و تنظيفها جيدا، و في حالة وجود كسر داخلى مع جرح خارجي في الجلد في نفس المكان يكون اغلاق الجرح ممنوعا في هذه الحالة.

و يوجد اختلاف كبير بين الاطباء في تحديد ضرورة اعطاء مضادات حيوية للمرضى كلهم في حالة كسر العظام، حيث يوصي بعض الاطباء بضرورة اعطاء المضادات الحيوية لكل المرضى، بينما يوصي الآخرون باعطاء المضادات الحيوية للحالات التي يبدو فيها الجرح ملوثا فقط، و يجب ايضا اعطاء كل المصابية بطلق ناري مصل تيتانوس.

و تعتبر الاصابات الداخلية الاخرى التي تصاحب الطلق الناري أكثر أهمية من علاج كسور العظام، و تعطى لها الاولوية في العلاج الجراحي عن اصلاح الكسور، و يجرى للمرضى عمليات الاستكشاف البطني الجراحي قبل عمليات اصلاح الكسور.

تثبيت كسور العظام
بعد فحص افلام الاشعة التشخيصية يحدد جراح العظام طريقة العلاج، و يستخدم طريقة علاج رد الكسر و تثبيته داخليا أو خارجيا Open Reduction with Internal fixation or External fixation، و يجب تنظيف الجرح من الانسجة الميتة اولا، و خصوصا في الكسور المفتوحة، ثم تثبيت الكسور حسب طبيعة الكسر.

عملية الاستكشاف المفصلي
تعتبر عملية الاستكشاف المفصلي او arthrotomy هي عملية الدخول إلى مفصل من مفاصل الجسم جراحيا لفحصه و تنظيفه و يتم فحص الغضروف المفصلي و العظام المكونة للمفصل و كبسولة المفصل و الاربطة المحيطة و الاوتار و العضلات، و تركيب انبوب تصريف للسوائل في حالة الحاجة اليه، و يتبع الجراح هذا الاجراء في حالة اصابة المفصل بطلق ناري او تأثر المفصل بشظايا الطلق الناري مع اصابات الكسور الاخرى، و تعتبر اجراءا مهما لتجنب التهاب المفصل و حدوث تسمم.

حالات خاصة في اصلاح كسر العظام بسبب طلق ناري
يمكن استخدام اداوات تثبيت في علاج كسور العظام الناتجة عن طلق ناري، مثل استخدام مسمار داخل نقي العظام intramedullary nailing  في حالة كسر عظم الفخذ diaphyseal femur fracture.

في حالة كسور العمود الفقري يتم التدخل جراحيا لازالة شظايا الطلق الناري في حالة وجود اعراض عصبية مرتبطة بالطلق الناري و الكسر، حيث ان وجود شظايا من الطلق الناري داخل العمود الفقري مع عدم تاثر الوظائف العصبية الحسية و الحركية للمريض لا يستدعي بالضرورة التدخل الجراحي لازالة هذه الشظايا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *