عوامل نجاح رجيم الشوفان والزبادي

- -

 هناك الكثير من الأنظمة الغذائية والحميات الغذائية التي أثبتت نجاحها في برامج الرجيم وإنقاص الوزن الزائد ومنها الرجيم الذي يعتمد على الشوفان والزبادي والذي حقق نجاح كبير في مجال التخلص من الوزن الزائد ولهذا سوف نبين لكم ما هي عوامل نجاح رجيم الشوفان والزبادي.

فوائد الشوفان للرجيم
الشوفان يعمل على انسداد الشهية والشعور بالشبع بشكل سريع وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على مد الجسم بالطاقة والحيوية دون أن تؤثر عليه في الوزن.

عند تناول الإنسان الشوفان يقوم الجسم بامتصاص الدهون المتراكمة في الجسم ويحولها إلى صورة وطاقة جديدة فيحصل الإنسان على نقص الوزن مع استمرار تناول الشوفان.

كما أن احتواء الشوفان على نسبة من الألياف الغذائية يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي وتخلص المعدة من الإمساك والإسهال والمساعدة في عملية التمثيل الغذائي.

فوائد الزبادي للرجيم

يعمل الزبادي على تنمية بنية الجسم من العظام وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم وعند تعرض الجسم لنقص الوزن نتيجة تناول كمية قليلة من الطعام فإن ذلك يقود الجسم إلى عمل عدة عمليات للتصدي لها فيحدث نقص في كمية الكالسيوم.

لذلك يجب تناول وجبة من الزبادي أثناء عمل الرجيم حتى يزيد مستوى الكالسيوم المفقود عند اتباع هذه الحمية الغذائية.

والزبادي أيضًا يعمل كمهضم للطعام وهو من الأطعمة الخفيفة على الجهاز الهضمي ويعمل على تخلص المعدة من الكثير من المشكلات مثل الإمساك أو الغازات والانتفاخات مما يجعل الشخص يشعر بالخفة.

عوامل نجاح رجيم الشوفان والزبادي
هناك العديد من العوامل والخطوات التي يجب اتباعها لنجاح الرجيم.

1- اختيار نوع الزبادي : الزبادي يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون لذلك فهو يساعد في إنقاص الوزن ولكن يجب اختيار نوع الزبادي أولًا ويجب أن يكون خالي الدسم.

2- اختيار نوع الشوفان : هناك العديد من أنواع دقيق الشوفان المختلفة منها العادي المحلي ولكن اختيار الشوفان عليه عامل قوي في نجاح الرجيم لأن الشوفان العادي أفضل الأنواع وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم والسكر الغير محلى وذلك عكس الشوفان المحلي ذات النكهات المختلفة.

3- ترتيب الوجبات : يمكن  التبديل ما بين الشوفان والزبادي في الوجبات فعلى سبيل المثال يمكن تناول الفطار والغداء أو التبديل ما بين الغداء والعشاء مع إدخال مجموعة أخرى من العناصر الغذائية في العناصر التي يحتاج إليها الجسم.

4- إضافة العسل والفواكه إلى الزبادي : الزبادي يعتمد على عنصر الكالسيوم ولكن يمكن أن نضيف العديد من العناصر الأخرى للحصول على طبق متكامل العناصر الغذائية عن طريق تقليل العسل الأبيض أو إضافة بعض قطع الفواكه لتكميل العناصر الغذائية.

5- إضافة العسل والفواكه إلى الشوفان : يمكن إضافة العسل والفواكه إلى الشوفان للحصول على نكهة مختلفة حتى لا يكون هناك ملل من حاسة التذوق الشوفان يوميًا.

6- الانتباه للسعرات الحرارية : عند إضافة أي مكونات أخرى على الشوفان أو الزبادي يجب أن ننتبه أن نسبة السعرات الحرارية في الطبق الذي يتم تناوله لا تكون كبيرة حتى لا يفسد النظام الغذائي.

7- وجبة عشاء خفيفة : بعد يوم طويل من التعب والمشقة يكون الجسم بحاجة إلى تناول وجبة عشاء متكاملة العناصر الغذائية وتمنحه المزيد من الطاقة ولكن يجب الحذر أن تكون هذه الوجبة تحتوي على نسبة من السعرات الحرارية.

فعند تناول كوب واحد من الزبادي يجب أن يكون قليل الدسم أي يحتوي على نسبة دهون قليلة أو يكون خالي الدسم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *