أهم مقومات التجارة الإلكترونية

كتابة: nervana آخر تحديث: 03 يوليو 2018 , 15:35

التجارة الإلكترونية أصبحت الآن من أكثر أنواع التجارة رواجًا نظرًا لتقدم ثورة التكنولوجيا والاتصالات في العصر الحالي وهي تتم عن طريق تداول السلع المختلفة وترويجها والبيع والشراء عن طريق الإنترنت ولكن هناك مجموعة من المقومات قائمة عليها التجارة الإلكترونية وهذا ما سوف نوضحه.

التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية هي التجارة التي تجرى من خلال الإنترنت سواء كان ذلك متمثل في البيع أو الشراء، ويمكن لأي شخص ممارسة هذا النوع من التجارة إذا كان لديه معلومات كافية عن التقنية الحديثة وطريقة استخدامها.

والأمر في التجارة الإلكترونية لا يتطلب رأس مال مرتفع فكل ما يحتاج إليه الشخص هو حاسوب وإنترنت وبطاقة شراء خاصة بالتسوق لاستخدامها في شراء المنتجات أو الدفع من خلالها في حملات التسوق الإعلانية.

والتجارة الإلكترونية أحد أنواع التجارة التي تدر ربح كبير على مستخدميها إذا استخدمت بشكل صحيح وهي وسيلة تساعد الشباب والمستثمرين في استكشاف واقتحام السوق من أجل تحقيق الأرباح السريعة وفي وقت قصير.

مقومات التجارة الإلكترونية
هناك بعض المقومات تقوم عليها التجارة الإلكترونية وهي:
1-إن إعطاء التجارة الإلكترونية مكانتها وقدرها الحقيقي أمر بالغ الأهمية فهو يدفع المستثمرين في هذا المجال على الحرض على توفير المقومات اللازمة للنجاح في العمليات التجارية عبر الإنترنت.

وقد فشلت الكثير من الشركات بسبب عدم التعامل الجذري من التجارة الإلكترونية بشكل صحيح بالرغم من التزايد الكبير في عدد المستخدمين في العالم كله وميل الكثير منهم إلى الشراء عبر الإنترنت، ولكن قد يكون هناك بعض الصعوبات في تطور التكنولوجيا الحديثة ووجود أجهزة اتصال ذات جودة عالية لأن هذا هو حجر الأساس في العمل في التجارة الإلكترونية مهما كانت طبيعة العمل.

2- الحرص على التعاون مع الأشخاص الذين يمتلكون الحرفية في مجال التسوق والتجارة عبر الإنترنت لأن ذلك سوف يجعلك تزيد من نسبة البيع والأرباح بشكل كبير.

وذلك يتم عن طريق البحث عن الموهبين في مجال التكنولوجيا والبرمجيات من أجل التطوير المستمر للنشاط التجاري وهذا هو من أهم مقومات نجاح التجارة الإلكترونية وهذا الأمر يختص ب الموارد البشرية في الشركات الكبرى والمتوسطة.

3- المقومات التي يجب على توفرها الدولة في تشجيع التجارة الإلكترونية وحماية حقوق المستهلك والتاجر تتمثل في وضع بعض التشريعات الواضحة التي تمنع من أعمال القرصنة الإلكترونية على الأنشطة المالية التي تتم عبر الإنترنت.

وهذا الأمر بالغ الأهمية لأنه يزيد من التشجيع في الدخول في هذا النوع من التجارة دون الخوف من المخاطرة أو السرقة.

كما يجب على الدولة أن تقوم بتوفير السند القانوني والتسهيلات لأصحاب الأعمال الذين يتعاملون عبر التجارة الإلكترونية حتى يسهل عليهم ذلك.

كما يجب على الدولة أن توفر السلعة الخدمية التي تمكن التجار من زيادة البيع وتحقيق الربح وذلك يتم من خلال تشجيع الاستثمار في هذه المجالات.

وإذا اهتمت الدولة بهذا الأمر فإن ذلك سوف يعود بالنفع على الدولة بشكل عام.

كما يجب أن تمنع بعض الدول من فرض الرسوم على المعاملات التجارية الإلكترونية وخاصة في المنتجات الخدمية مثل خدمة حجز الرحلات السياحية أو تذاكر السفر أو غيرها من الخدمات الأخرى.

4- نشر الوعي العلمي والثقافي لدى المواطنين وتعليمهم طريقة التعامل الصحيحة عبر تكنولوجيا العصر الحديثة مع توفير الحماية للمستهلك والتاجر من عمليات النصب حتى يون يكون هناك ثقة متبادلة بين الطرفين من خلال التعامل عبر التجارة الإلكترونية.

5- يجب توفير بنية تحتية ونشر شبكة الإنترنت على نطاق واسع حتى يمكنها الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المستهلكين.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق