علاج التواء الرقبة عند الدجاج ” نيوكاسل “

مرض نيوكاسل : هو عبارة عن عدوى فيروسية شديدة، تصيب العديد من أنواع الطيور البرية والمنزلية بدرجات متفاوتة من دواجن والديك الرومي والحمام والببغاوات وهي الأكثر حساسية في حين يؤثر الفيروس بشكل خفيف على البط والإوز والسمان ويؤدي المرض إلى بعض المشاكل في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز العصبي، ومن أشهر اعراض المرض هو اصابة الطائر بالتواء الرقبة لذلك يسمى المرض بالتواء الرقبة.

كيفية اكتشاف مرض نيوكاسل : مع تطور المرض قد تظهر على الطيور المصابة بعض العلامات مثل :
– الاصابة بمشاكل في التنفس مثل السعال والعطس واللهيث .
– ملاحظة علامات عصبية تتميز بالهزات والشلل والتواء في الرقبة.
– الاصابة بالإسهال المزمن، وملاحظة وجود براز مائي ذو لون أخضر مصفر.
– يصاب الطائر بالكآبة ونقص في الشهية.
– كما تنتج الدجاجات المصابة كميات قليلة من البيض، ويكون البيض الذي تم وضعه ضعيفًا جدا وهش.

قد يؤدي المرض إلى علامات سريرية مكثفة وظهور مفاجئ للمرض يؤدي إلى موت عدد كبير من الدواجن، وقد يكون للمرض تأثير أقل على الدواجن، حيث تظهر مشاكل في التنفس وانخفاض في إنتاج البيض وهي العلامات السريرية الوحيدة القابلة للاكتشاف.

كيف ينتشر مرض نيوكاسل :
– ينتشر المرض عن طريق الاتصال المباشر للدواجن مع سوائل الجسم التي تعود إلى الطيور المصابة ، وخاصة البراز، كما يمكن أن ينتشر بشكل غير مباشر من خلال الأشخاص والأشياء التي كانت على اتصال مع الطيور المصابة  أو إفرازاتها مثل البراز، ومن هذه الأشياء التي يمكن أن تحمل هذا المرض : الملابس، الماء والاعلاف .

ويمكن أن ينتشر المرض من الطيور البرية إلى الطيور المنزلية، فقد يحمل الحمام  الفيروس الذي يمكن أن يسبب في الاصابة امرض نيوكاسل في الطيور المنزلية.

علاج التواء الرقبة عند الدجاج ” نيوكاسل ” :
حتى الان لا يوجد علاج فعال لعلاج مرض التواء الرقبة عند الدجاج، على الرغم من أن العلاج بالمضادات الحيوية يساعد على  السيطرة على العدوى الثانوية، وهناك بعض الاجراءات التي يجب القيام بها بعد اكتشاف بعض الحالات المرضية، حيث يجب عزل الدواجن المصابة بعيدا عن الدواجن الغير مصابة في مكان معرض للحرارة، حيث تساعد الحراة على اضعاف الفيروس والتخلص منه، مع الحرص على أن يكون المكان مظلم نوعا ما .

وتقديم الماء والطعام المعتاد مع خلطه بـ الإلكتيروليتات، والتخلص من كل المخلفات والحبوب والمياه التي تتبقى من الطائر لمنع تكرار دورة المرض مرة اخرى.

كيفية الوقاية والسيطرة على مرض نيوكاسل : يمكنك المساعدة في منع المرض عن طريق:
– تطعيم الدجاج ضد المرض، والتحدث إلى الطبيب البيطري للحصول على كيفية الوقاية السليمة، والحرص على ممارس السلامة البيولوجية في أماكن تربية الدواجن.

في حالة وجود اشتباه في مرض نيوكاسل فيتم التحكم في انتشاره بما يتماشى مع خطة الطوارئ لأمراض غريبة يمكن الإبلاغ عنها وسيتم تنفيذ استراتيجية المكافحة لأمراض الطيور التي يمكن إخطارها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *