اسباب سقوط شعر القطط الشيرازي وطريقة العلاج

تعد القطط الشيرازي نوع متعارف عليه من أنواع القطط وهو فارسي الأصل ولها الكثير من المميزات المختلفة والتي من بينها شعرها الكثيف وألوانها المختلفة وهي من القطط التي يتم تربيتها في المنزل.

اسباب سقوط شعر القطط الشيرازي وطريقة العلاج :
قد يتعرض الكثير من مربيين القطط من نوع القطط الشيرازي إلى الكثير من المشاكل خلال فترة تربيتهم والتي من بينها تساقط شعر تلك القطط والتي لها الكثير من المسببات والتي من بينها ما يلي :

1-  اختلاف فصول العام لأن مرحلة تغيير الفصول من المراحل التي من الممكن أن تؤدي إلى تساقط شعر القطط أو نتيجة لتعرض لتغير في درجات الحرارة أيضا.

2-  خلال فترتي الحمل وبعد الولادة والإرضاع وخاصة القطط الإناث وسرعان ما تنتهي تلك المشكلة بعد فطام الصغار عن الرضاعة.

3-  أن تعاني القطة من حساسية لواحد من أنواع الطعام الأمر الذي يؤثر بالسلب على الحالة الصحية للقطة لذا لابد من التعرف على مدى حساسية القطة للطعام الذي يقدم لها.

4-  في حالة تعرض القطة للكثير من المشاكل الصحية والتي من أهمها المرض الجلدي فالأمراض الجلدية لابد خلالها الرجوع إلى الطبيب المعالج واستشارته.

5-  في حالة إن تعرضت القطة إلى سوء تغذية مما يؤدي إلى نقص الكثير من الفيتامينات والمعادن في الجسم وبالتالي يؤثر على الحالة الصحية للقطة وتساقط الشعر، لذا لابد من الاهتمام جيدا بنوعية الطعام المقدمة للقطط.

6-  أن تصاب القطة بالكثير من الحشرات التي تتغذى على دماء القطة وبالتالي يؤدي إلى تساقط الشعر.

7-  خلال فترة التزاوج مما يؤثر كثيرا على الحالة النفسية للقطة خاصة في حالة عدم التزاوج.

من الممكن التوجه إلى الطبيب المختص لمعالجة القطة من المشاكل التي تتعرض لها والتي من بينها تساقط الشعر ومن الممكن معالجتها من خلال إتباع الخطوات التالية :

1-  التعرف على السبب الذي أدى إلى تساقط الشعر فبادئ الأمر لابد من التعرف على المسبب الرئيسي للأمر ومن ثم تحديد خطة العلاج المناسبة للقطه.

2-  لابد من الإقدام على تمشيط القطة بشكل يومي من خلال فرش فك التشابك بالشعر والحرص على نظافة القطة من خلال الاستحمام بالماء والشامبو، وعملية تمشيط شعر القطة من الأشياء التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية وتخليصها من الكثير من المشاكل الجلدية.

3-  الإقدام على حلاقة شعر القطة محافظة عليها ليجعل الشعر أكثر قوة ولا يتساقط بسهولة، ولابد من قص شعر القطة خلال الوقت المناسب، فإن أنسب وقت لقص شعر القطة يكون خلال فصل الصيف الحار أو الربيع الدافئ قليلا فلا يتم قص الشعر خلال فترة الشتاء والبرد القارص مما يعرض القطة إلى الكثير من المشاكل الصحية.

4-  ومن الممكن أيضا اللجوء إلى الوصفات الطبيعية كي تتمكن من التخلص من تلك المشكلة وهي أن يقوم المربي بوضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت الخروع على الشامبو والماء الخاص باستحمام القطة والمداومة على تلك الوصفة، فزيت الزيتون وزيت الخروع يعملان على تغذية الشعر ومن ثم منع تساقطه لذا لابد من المداومة عليهم.

والطريقة الأكثر أمانا للمحافظة على القطة من المشاكل والتي من بينها مشكلة تساقط الشعر هي اللجوء إلى الطبيب المعالج، والذي يعمل على تفهم حالة القطة وما تعاني منه من مشاكل سواء مشاكل نفسية أو مرضية أدت لتساقط الشعر، عملا على إيجاد حل سريع وفعال لمشكلة تساقط الشعر التي من الممكن أن يكون دليلا على وجود خطورة على حياة القطة.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *