نصائح للسلامة والأمان خلال عملية شواء الطعام

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 04 يوليو 2018 , 16:51

تستمع الأسر خلال التجمعات العائلية بإعداد المشويات اللذيذة، ولكن هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها البعض أثناء عملية شواء الطعام، لذلك ينصح بتجنبها حرصًا على سلامة جميع أفراد الأسرة .

1-عدم اختيار المكان المناسب للشواية
ربما يريد الشخص المشرف على عملية الشواء أن تكون الشواية في أحد الأماكن الظليلة كأن تكون تحت إحدى الأشجار المورقة، ولكن هذا الأمر في غاية الخطورة، خاصة إذا كان هناك أحد الأغصان المائلة في تلك الشجرة حيث يزيد ذلك من خطر نشوب الحرائق،
لذلك من الأفضل أن تكون الشواية على بعض 10 أقدام من المنزل أو الجراج وبعيدًا عن الأشجار.

2-ترك الشواية المشتعلة بدون مراقبة
إن ترك الشواية المشتعلة بدون مراقبة هو أمر في غاية الخطورة وذلك في حالة وجود أطفال صغار أو حيوانات اليفة، حيث يصاب أغلب الأطفال خلال حفلات الشواء بسبب عدم حصولهم على القدر الكافي من المراقبة والتوجيه.

3-عدم تنظيف الشواية بشكل مستمر
من منا لا يريد أن يتقدم لتناول الطعام عقب الافراغ من الشواء ؟ ولكن هناك أمر في غاية الأهمية يجب أن ياتم فعله وهو تنظيف الشواية جيدًا وذلك للاستمتاع بمذاق شهي وصحي في كل مرة تستخدمين فيها هذه الشواية.

4-الشوي داخل المنزل
يعتقد البعض أن استخدام إحدى الشوايات الصغيرة داخل المنزل هو أحد الأمور الممكنة والتي لا تشكل خطرًا على الإطلاق، ولكن ثبت علميا أن شوايات الفحم تطلق غاز اول أكسيد الكربون عديم الرائحة والذي يسبب الاختناق، لذلك يجب أن تتم عملية الشواء في الهواء الطلق وبعيدًا عن جدران المنازل.

5-شوي كمية كبيرة من الطعام في المرة الواحدة
أحياناً ما يحاول البعض وضع كميات كبيرة من الطعام في المرة الواحدة ولكن ذلك يتسبب في طول مدة الشواء بالإضافة إلى احتمالية إثارة اللهب بسبب تساقط كميات كبيرة من الدهون على النار، وخاصة مع اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

6-عدم استخدام ترمومتر للحوم
إن اللحوم هي واحدة من المواد الغذائية التي لا تصبح آمنة إلا إذا تم طهوها عند درجات حرارة معينة، ولكن الكثير من الطهاة يعتمدون على العين للتأكد من أن اللحم قد نضج بشكل تام، وفي الواقع إن هذا الأمر غير كافي، حيث يجب أن يتم استخدام ترمومتر للتأكد من طهي اللحم بشكل تام ولتجنب الإصابة بالكثير من الأمراض.

7-عدم إغلاق الشواية عقب انتهاء عملية الشوي
يجب أن يتم إغلاق الشواية بطريقة سليمة عقب الانتهاء من الشواء سواءً كانت هذه الشواية هي شواية الغاز أو الشواية التي تعمل باستخدام الفحم، وذلك من أجل سلامة جميع أفراد الأسرة.

8-عدم الاستعداد لمواجهة الحرائق
يجب أن يستعد الشخص الذي يقوم بعملية الشواء لاحتمالية نشوب حريق -لا قدر الله- وفي حالة حرائق الأعشاب يجب أن يتم استخدام باكينج صودا بدلاً من الماء، وأن يتعرف الشخص على طرق مواجهة الحرائق المختلفة.

9-تلوث الغذاء
إن سلامة الغذاء والحفاظ عليه من التلوث هو أمر في غاية الأهمية وخاصة إذا كنت أنت المسؤول عن عملية الشواء، ولذلك يجب الانتباه إلى أن اللحوم النيئة تحتوي على أنواع من البكتريا التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض إذا تم نقلها إلى الطعام بعد تمام نضجه، ولذلك ينصح باستخدام أدوات نظيفة أثناء طهي الطعام ، ولتخلص من أطباق التتبيل وجميع الأغراض التي لامست اللحوم النيئة، وغسل الأيدي بالصابون والماء جيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: