تشخيص وعلاج خلل التوازن الكيميائي في الدماغ

لا يوجد اختبار متوفر لاكتشاف ما إذا كان هناك خلل في التوازن الكيميائي في الدماغ ، والاختبارات التي  تستخدم البول ، اللعاب أو الدم لقياس الناقلات العصبية في الدماغ لا تكون دقيقة .

لا يتم انتاج جميع الناقلات العصبية في الدماغ ، لذا لن تتمكن الاختبارات المسوقة حاليًا من التمييز بين مستويات النواقل العصبية في الدماغ ومستويات النواقل العصبية في الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مستويات النواقل العصبية في جسمك ودماغك تتغير باستمرار وبسرعة. هذا يجعل هذه الاختبارات غير موثوق بها.

تشخيص الأمراض العقلية :
لا يتم تشخيص الاضطرابات النفسية باختبارات كيميائية. ولن تسترشد خطة العلاج الخاصة بك عن طريق هذه الاختبارات أيضًا. قد يطلب طبيبك اختبارات الدم لاستبعاد الحالات الأخرى ، مثل اضطراب الغدة الدرقية أو نقص الفيتامينات ، والذي يمكن أن يؤدي إلى أعراض اضطراب عقلي.

إذا لم يتم العثور على مرض كامن ، فمن المحتمل أن تتم إحالتك إلى أخصائي الصحة العقلية ، مثل طبيب نفسي أو الأخصائي النفسي. حيث يقومون بإجراء تقييم نفسي. يتضمن ذلك سلسلة من الأسئلة حول أفكارك ومشاعرك وعاداتك في الأكل والنوم والأنشطة اليومية .

كيفية علاج خلل التوازن الكيميائي :
هناك العديد من الأدوية المتاحة التي يعتقد أنها تعمل من خلال تغيير مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ. هذه الأدوية تغير مستويات إما الدوبامين ، النورادرينالين ، السيروتونين ، أو النورإبينفرين. والبعض العمل على مزيج من اثنين من هذه المواد الكيميائية.

أمثلة على هذه الأدوية :
– مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs). تعمل SSRIs عن طريق منع إعادة امتصاص السيروتونين ، وأمثلتها (fluoxetine (Prozac), paroxetine (Paxil), citalopram (Celexa. .

– مثبطات امتصاص السيروتونين-نورايبينفرين (SNRIs). وهذا يشمل (duloxetine (Cymbalta) و venlafaxine (Effexor XR). SNRIs تعمل عن طريق منع إعادة امتصاص كل من السيروتونين والنورادرينالين ، مما يؤدي إلى زيادة مستويات هذه المواد الكيميائية في الدماغ.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs). الأمثلة على ذلك هي إيميبرامين (Tofranil) و (nortriptyline (Pamelor. يمنع TCAs إعادة امتصاص النورأدرينالين والسيروتونين .

– مثبطات إعادة امتصاص النوربينفرين الدوبامين (NDRIs .(NDRIs ، مثل bupropion (Wellbutrin) ، تمنع الدماغ من استيعاب الناقلات العصبية  الدوبامين  والنورييفيرين .

– مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs.( MAOIs تنظم إفراز ، السيروتونين والدوبامين في الدماغ . هذه الأدوية ، بما في ذلك (isocarboxazid (Marplan) و (phenelzine (Nardil ، ليست شائعة مثل أنواع أخرى من مضادات الاكتئاب .

عندما يتعلق الأمر بالاضطرابات العقلية ، هناك العديد من العوامل على الأرجح. من الصعب معرفة ما إذا كان دواء معين سيضمن العلاج.

بالنسبة لبعض الناس ، الاكتئاب والاضطرابات العقلية الأخرى هي عرضية. هذا يعني أن الأعراض تأتي وتذهب. قد تكون الأدوية قادرة على المساعدة في التحكم في الأعراض ، ولكن قد يستغرق الاضطراب وقتًا طويلاً للانحسار. يمكن أن تعود الأعراض لاحقًا أيضًا.

أثناء تناول الأدوية لعلاج اضطراب عقلي ، تعتبر تقنيات العلاج الحديث مهمة أيضًا. يساعد العلاج النفسي على تحويل أنماط التفكير والسلوك إلى أنماط أكثر صحة. أحد الأمثلة يسمى العلاج المعرفي السلوكي. يمكن لهذا النوع من العلاج أن يمنع عودة اكتئابك عندما تشعر بتحسن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *