الاضرار الناتجة من ممارسة الأيروبكس على الصحة

وفقاً لخبراء اللياقة البدنية، فإن التمارين الرياضية واحدة من أهم العوامل التي تعمل على تنشيط الجسم والدورة الدموية به ووقايته من الكثير من الأمراض المختلفة، ولكن أحياناً يقوم بعض الناس بممارسة تمارين ايروبكس عنيفة مما يتسبب في إصابتهم ببعض الأضرار .

الاضرار و الآثار السلبية للأيروبكس على الصحة :
كما نعلم جميعاً أنه هناك وجهان للعملة الواحدة، حيث أنه هناك الكثير من الأشياء التي تحمل أضراراً وفوائد في نفس الوقت، ومن المؤكد أن التمارين الرياضية واللياقة البدنية لها الكثير من المزايا المختلفة التي تفوق أضرارها، ولكن دعونا نلقي نظرة على الآثار السلبية المحتملة للأيروبكس على الصحة .

– الآلام العضلية :
إن التمارين الرياضية القوية والمنتظمة تسبب ألمًا عضليًا في الصدر والكتفين وعضلات الساق والوركين والفخذين، حيث لتمارين الايروبكس الهوائية تأثيرًا قويًا على العضلات مما يساعد على فقدان الدهون ووزن الجسم و الحصول على جسم مثالي .

– آلام المفاصل :
يمكن أن تكون واحدة من الآثار السلبية المزعجة والضارة جداً من التمارين الرياضية على صحتك هي ألم المفاصل، حيث يمكن أن تسبب التمارين الرياضية تلفًا مؤقتًا في المفاصل الرقيقة مما يؤدي إلى العديد من المشكلات في صحة العظام مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام وانخفاض كثافة العظام .

– فرط الاجهاد :
إن التمارين الهوائية مثل القفز ، ركوب الدراجات ، السباحة ، الجري يمكن أن تسبب تشنج العضلات ، آلام العظام والمفاصل ، الطفح الجلدي ، التهيج ، آلام الجسم ، التآكل والتمزق في الأربطة ، الالتواءات وغيرها بسبب المجهود المبذول أو التأثير العالي للأيروبيكس .

احتياطات لازمة عند ممارسة الأيروبكس :
عندما يتعلق الأمر بالتمارين الرياضية ، تصبح السلامة هي الشاغل الأول لأن هناك حاجة لاتخاذ احتياطات السلامة أثناء القيام بتمرينات هوائية صارمة، حيث يجب إحضار أحذية مثالية ، منصات الركبة ، والخوذ وغيرها الكثير أثناء القيام بالأنشطة الهوائية، ولكن في بعض الأحيان لا يزال هناك خطر الإصابة عندما تتعرض إجراءات السلامة للخطر .

الآثار السلبية للتمارين الرياضية على الصحة يمكن التحكم فيها وهي أقل بكثير مقارنة بفوائد ومزايا التمارين الرياضية الهوائية، وتعتبر التمارين الرياضية دائما الخيار الأفضل لفقدان الوزن والحفاظ على لياقتك البدنية لفترة طويلة من الزمن، وهي لا تحافظ على لياقتك فحسب، بل تزيد من عمرك أيضًا، ولكن لا تنسى احتياطات السلامة أثناء أدائها .

أبرز فوائد التمارين الرياضية للصحة :
– تقوية الجسم :
تمارين الايروبكس يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب على المدى القصير، لكنها تجعلك تشعر بالقوة والنشاط على المدى الطويل من خلال تقليل التعب وزيادة القدرة على التحمل، وتملأ التمارين الرياضية جسمك بالطاقة وتعزز جميع عمليات الجسم، وهي واحدة من أكثر فوائد الأيروبكس فعالية على صحتك .

– زيادة كفاءة التنفس :
إن التمارين الهوائية تجعل العضلات الكبيرة تتطلب المزيد من الأكسجين لجعل الرئة تعمل بشكل أكثر كفاءة لتوصيل الأكسجين إلى الدم وطرد ثاني أكسيد الكربون، وتعتبر واحدة من الفوائد الأساسية للتمارين الرياضية على الصحة هو تنشيط التنفس مما يجعل الحجاب الحاجز قوي .

– زيادة كفاءة الشرايين :
التمارين الهوائية تبقي الشرايين والأوعية الدموية بصحة جيدة، وهذه التمارين تعزز البروتين الدهني عالي الكثافة في الدم والبروتين الدهني منخفض الكثافة، مما يعني أن التمارين الرياضية تتحكم في مستويات الكوليسترول عن طريق الحفاظ على ضغط الدم، وهو أحد المنافع الحيوية للأيروبكس على الصحة .

– إبطاء عملية الشيخوخة :
يمكن أن تكون عملية التعرق التي تحدث خلال ممارسة الايروبكس مفيدة، حيث أن واحدة من الفوائد الأكثر فعالية للتمارين الرياضية على صحتك هي تبطئ عملية الشيخوخة، وتعمل اللياقة على تقليل علامات التقدم في السن عن طريق إعاقة عملية الشيخوخة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *