أضرار التدخين في سن المراهقة 

كتابة: hadeer said آخر تحديث: 07 ديسمبر 2021 , 17:32

يتسبب شرب السجائر في وفاة أكثر من 1200 شخص كل يوم، ومع كل حالة وفاة يبدا اثنين من المراهقين الاصحاء او الشباب بالتدخين لأول مرة، لذا علينا ان نقدم الدعم والنصيحة للشباب، لأنهاء حالة التفرغ التي تؤدي الى الإدمان والوفاة المبكرة، ومنح أطفالنا نظرة أفضل للحياة.

فالمراهقون الشباب لديهم حياة كاملة عليهم التطلع اليها، فلازال هناك تجربة الحب والزواج والعمل وشراء المنزل الخاص بك وتكوين العائلة، وغيرها من تلك الأشياء الرائعة، ولكن عليك ان تعلم ان الحياة بها هبوط وصعود وليست كل شيء في حالة جيدة.

ولكن القضية ان العديد من الافراد في ذلك العمر ينتهي بهم المطاف الى عادة سيئة كان يجب ان لا يبدئها، فكل شيء هو من خيارك الخاص، فيمكن ان يكون خيار سيء كالتدخين مثلا.

كما ان هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشباب والمراهقين يبدؤون التدخين، وأبرزها قد تكون العلاقة بين الاقران، ففي كثير من الوقت قد يقوم بذلك الفرد الواحد او يقوم به الأصدقاء مع بعض، فاذا كان أصدقاء الفرد يدخنون فهناك خطر متزايد بان الفرد سيبدأ عادة في التدخين.

كما ان العوامل الاجتماعية تشمل أيضا جانب التسوق من قبل شركات التبغ، وعوامل الجذب تلك تغري المراهقين والصغار والبالغين ايضا، ولكن الذي لم يعلموه ان امام كل فرد مدخن يموت يبدا شخص اخر في التدخين، فمعظم الناس المدخنون يفعلون ذلك في سن 18 عام، وقد تكون العوامل الاجتماعية منها ضغط الاصدقاء، او أيضا الطبيعة الظاهرة للمشاهير، في مجال الموسيقى والممثلين والرياضيين المحترفين الذين يدخنون.

كما ان هناك عامل اخر هو عامل التوتر، والاجهاد المتعلق بالمدرسة، وأيضا الاجهاد المتعلق بالعلاقات العامة، كمشاكل الاسرة وغيرها من الأشياء التي تؤدي الى التدخين، والكثير لديه الانطباع الخاطئ بان السجائر تقضي على الاجهاد، فلراحة التي يشعر بها هي إطلاق الدوبامين لفترة مؤقتة، وهذا قد يشعرك بضغط اقل، ولكن لمدة قصيرة.

كيف يؤثر التدخين على المراهقين :
يؤثر التدخين على صحة الجميع، حتى أولئك الذين يقفون بالقرب منهم، ولكنه يؤثر بشكل كبير على المراهقين والشباب بشكل أكثر عمقا، فيؤدي الى كثير من المشاكل منها:

1_ يؤدي تدخين الشباب الى نمو رئوي محدود او غير طبيعي، وقد يؤدي التدخين الى ان يصبح الشاب بالغ رغم ان رئته لم تكتمل بالشكل الكافي.

2_ يموت حوالي ثلث المدخنين الشباب في وقت مبكر، وقد يؤدي التدخين الى حدوث مضاعفات صحية خطيرة تحدث الى اغلبهم.

3_ يؤدي الى حدوث العلامات المبكرة لامراض القلب والسكتة الدماغية، فهي تحدث بكثرة عند الشباب المدخن.

4_ يقال انه في المتوسط، ان الشخص الذي يدخن علبة سجائر واحدة في اليوم يعيش سبع سنوات اقل من شخص لم يدخن السجائر ابدا.

5_ المدخنون الأكثر سنا أكثر عرضة للإصابة ب سرطان الرئة.

6_من المرجح ان يعاني المدخنون المراهقون من اضطرابات عاطفية او نفسية.

7_ الشباب الذين يدخنون يعانون من ضيق التنفس ثلاث مرات أكثر من شخص لم يدخن نهائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: