فوائد الترمس لمرضى القولون العصبي

للترمس العديد من الفوائد المتنوعة وذلك نظراً لاحتوائه على عدد كبير من العناصر والفيتامينات المختلفة التي يحتاجها الجسم بشكل عام، ومرضى القولون العصبي بشكل خاص .

القيمة الغذائية للترمس :
يحتوي الترمس على الكثير من العناصر الغذائية المختلفة مثل الالياف والبروتينات والزيوت المفيدة، كذلك فهو غني بالمعادن الأساسية والفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين سي وهم ضرورين لقيام العمليات الحيوية المختلفة في الجسم وتقوية جهاز المناعة .

فوائد الترمس لمرضى القولون العصبي :
كشفت الأبحاث عن مدى أهمية الترمس بالنسبة لمرضى القولون العصبي، وذلك نظراً لاحتوائه على كم كبير من الألياف يصل نسبته إلى 36% من حجمه، وتعمل هذه الألياف على التخلص من الإمساك الذي يحدث بسبب التهاب القولون، كما أنه ينظف المعدة تماماً ويزيل منها كافة الشوائب، كذلك يعمل الترمس على تنشيط وتحفيز عملية الهضم التي تتأثر كثيرأ بالقولون العصبي .

كذلك من أبرز فوائد الترمس للقولون العصبي هو قدرته على تحفيز نمو البكتيريا النافعة في المعدة، كما أن له دور كبير في تحسين امتصاص سكر الدم، مما يؤدي إلى خفضه وجعل نسبته مناسبة، كذلك يساعد الترمس على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وهو يعتبراً مصدراً هاماً للبروتين الصحي، لذلك يُفضل تناوله بين الوجبات مع مراعاة تقليل الملح به وغسله جيداً .

الفوائد العامة للترمس :
– يعمل الترمس على الحفاظ على وظائف الجهاز العصبي وذلك بسبب احتوائه على الثيامين، كذلك يعتبر الترمس مهم لعمليات استقلاب الكربوهيدرات والدهون .

– يساعد الترمس في تقوية جهاز المناعة نظراً لاحتوائه على الزنك، كما أن هذا العنصر مفيد أيضاً في تعزيز الصحة الإنجابة، وتنظيم نشاط الجينات .

– يحتوي الترمس على نسبة كبيرة من البروتين مما يعزز من نمو الخلايا الجديدة، بالإضافة إلى دعم ترميم الأنسجة وبناء الكتلة العضلية وتسريع عمليات الأيض وزيادة حرق الدهون في الجسم .

– يعمل الترمس على محاربة مرض السكري والسمنة وذلك نظراً لأنه يحتوي على كمية ضئيلة من النشويات، كما أنه غذاء منخفض المؤشر الجلايسيمي والحمل الجلايسيمي .

– إن الترمس مفيد للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين، وذلك لأنه لا يحتوي على الغلوتين، كذلك فهو أحد المصادر الهامة للأحماض الأمينية الأساسية .

– يساعد الترمس على خفض ضغط الدم، كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وكميات ضئيلة من مثبطات التربسين التي تعيق عملية الهضم .

– يعمل على معالجة مشاكل البشرة المختلفة بما في ذلك التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر خلال مرحلة الشيخوخة، كذلك فهو يساعد على الحفاظ على رطوبة ونعومة البشرة ويخلصها من الكلف .

– للترمس أهمية كبيرة في معالجة مشاكل الشعر المختلفة مثل منع تساقط الشعر والتخلص من القشرة وترطيب وتغذية الشعر والأطراف وتنعيمه وحل مشكلة التقصف .

– الوقاية من الإصابة من مرض السرطان خاصةً سرطان الأمعاء الغليظة، ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة هائلة من الألياف التي بدورها تساعد على امتصاص الجلوكوز من الدم .

– يساعد الترمس على امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد، كما أنه يعالج الأكزيما والحزازة، ويقي من حدوث الأزمات القلبية القوية والجلطات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *