أهمية التجارة الإلكترونية للمجتمع

كتابة: nervana آخر تحديث: 05 يوليو 2018 , 18:47

التجارة الإلكترونية هو مصطلح انتشر بشكل كبير في عصرنا الحالي وخاصة إن مع انتشار وسائل الاتصال المختلفة عبر الانترنت فقد أصبحت التجارة الالكترونية من أكثر أنواع التجارة شهرة وازدهار وتحقيق للأرباح وهي لها أهمية كبيرة على الفرد وعلى المجتمع وهذا ما سوف نوضحه.

أهمية التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية لها العديد من الفوائد التي تعود على الفرد ومنها:

أنها وفرت فرص عمل كثيرة للشباب والفتيات والسيدات بشكل خاص حيث أنها وفرت لهم مجال عمل من خلال المنزل وأصبحوا قادرين على خلق مشاريع تجارية والعمل والتشجيع على تطويرها بشكل خاص.

التجارة الإلكترونية فتحت الكثير من الأبواب المغلقة لذوي الاحتياجات الخاصة وربات البيوت المتقاعدين في المنزل والتي أصبح من السهل أن يربحوا الكثير من المال في مجال التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى دورها الكبير في المجتمع.

ساعدت التجارة الإلكترونية في الحصول على الأرباح في خلال فترة زمنية قصيرة وفي أي وقت وفي أي مكان.

أهمية التجارة الإلكترونية للمؤسسات والشركات
التجارة الإلكترونية لها دور كبير في توسيع السوق حتى أنها وصلت إلى النطاق العالمي ومن ضمن فوائدها التجارة الإلكترونية أنها ساعدت على خفض أسعار المشاريع التي تعالج المعلومات.

لقد ساعدت الشركات في القيام بتصنيع كافة المنتجات وفقًا لما يريده العميل بكل سهولة وتصبح بعد ذلك هذه الشركة هي الرائدة أكثر من باقي الشركات الأخرى.

قد لا تحتاج التجارة الإلكترونية للكثير من الوقت والمال حتى نحصل على كافة المنتجات والخدمات التي تقدم للشركات.

عملت هذا النوع من التجارة على تخفيف تكاليف توسيع السوق وتخفيض تكاليف الإنشاء والمعالجة والتوزيع.

أهمية التجارة الإلكترونية للمجتمع
تساعد التجارة الإلكترونية في خلق مشروعات جديدة وأنت في منزلك وهذا يساعد في تقليل الازدحام وخاصة الازدحام المروري كما أنها تساعد أصحاب محدودي الدخل والفئات الضئيلة بتوفير شكل مادي وحياة مادية أفضل مما يجعل عملية البيع والشراء تزيد في المجتمع وتوفير الأسعار المناسبة لهم.

من السهل أن تحصل على منتجات وبضائع لا تتوفر في البلد الذي يقيم فيه الشخص فيمكن شراء هذه المنتجات عبر الإنترنت بسهولة وإيصالها إلى مكانك عن طريق الشحن.

من الممكن أن يتم إيجاد بضائع من خلال التجارة الإلكترونية ذات أسعار زهيدة وهذا الأمر يساعد محدودي الدخل على تحسين مستوى الدخل.

تسمح هذا النوع من التجارة التقليل من الازدحام المروري وذلك لأن معظم العمل يتم من خلال المنزل فذلك يؤدي إلى قلة التلوث وقلة الازدحام المروري.

هذا النوع من التجارة مكن الناس في دول العالم الثالث من الحصول على منتجاتهم وتوفير بضائعهم التي لا تتوفر في بلدان أخرى.

فوائد التجارة الإلكترونية للأفراد
1-هذا النوع من التجارة فتح الكثير من أبواب الرزق لكثير من الأسر حول العالم لأن المرأة تستطيع أن تقوم بهذا العمل من خلال المنزل وكذلك الرجل يمكنه أن يباشر هذا العمل كعمل إضافي يساعد في تزويد الدخل مع وظيفته.

2- هذا العمل ساعد ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يستطيعون الخروج والنزول كل يوم من منازلهم للذهاب للعمل فهذه التجارة يستطيعون القيام بها من المنازل وبذلك توفير عائد ودخل شهري ثابت لهم.

3- هذا النوع من التجارة مكن الأفراد من إتمام جميع المعاملات المالية التجارية في خلال فترة زمنية محددة وفي أي مكان على سطح الأرض.

4- يمكن إرسال واستقبال البضائع بسهولة وسرعة فائقة من أي مكان وإلى أي مكان.

5- السماح للأفراد بتبادل الآراء والخبرات بشأن الخدمات على الأنترنت والمنتجات عن طريق المجتمعات الإلكترونية على الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: