نصائح لتخفيض نسبة البوتاسيوم في الجسم

يلعب البوتاسيوم دور هام للغاية في جسم الانسان، ويجب ان يكون مستوى البوتاسيوم الطبيعي في الدم هو 3.5 الى 5.0 لتر، فالبوتاسيوم ضروري جدا لأداء أفضل للأعصاب والعضلات، ولكن بعض الامراض مثل مرض الكلى المزمن يمكن ان يؤدي الى اختلال في توازن الكهرباء ويؤدي الى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم، وهذا يسمى فرط بوتاسيوم الدم، ويمكن ان يهدد الحياة إذا لم يتم معالجته على الفور، الشيء الجيد هو ان هناك طرق معينة لخفض مستويات البوتاسيوم في الدم.

كيف نقلل البوتاسيوم :
يمكن تجنب ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم من خلال بعض الأشياء البسيطة التي يمكن اتباعها:

1- قلل من تناول اللبن :
يحتوي الحليب المصنوع من الالبان على نسبة عالية من البوتاسيوم، لذا عليك محاولة الحد من تناوله، او تناول اقل من كوب في اليوم الواحد، يمكنك استبداله بحليب الازر، او شرب الشاي والقهوة.

2- تجنب العصائر :
الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وإذا كان لديك بالفعل مستويات عالية من البوتاسيوم، فيمكنها ان تكون ضارة لذا حاول ان تتجنبها، وذلك الشيء ينطبق على العصائر.

3- تجنب الأطعمة عالية البوتاسيوم :
كثير من الفواكه والخضراوات تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم لذا يجب عليك تجنبها، فيعتبر المرو والافوكادو والبرتقال والسبانخ والبرقوق غير مناسب تناولهم إذا كان لديك نسبة عالية من البوتاسيوم في الدم، ولكن عليك ان تجرب الأرز الأبيض والخبز الأبيض بدل من الأرز البني او الحبوب الكاملة، وذلك لتجنب الافراط في البوتاسيوم، كما يمكنك تناول العنب والتوت فهم اقل نسبة البوتاسيوم.

4- استهلاك بوتاسيوم إضافي في الغذاء :
يتم اثراء العديد من الخضار مثل البطاطا والجزر والشمندر والبطاطس الحلوة بالبوتاسيوم، ويمكن تصريف البوتاسيوم المفرط بها، فاذا تمكنت من تقليل نسبة البوتاسيوم في هذه الأطعمة فيمكنك الاستمتاع بها، فكل ما عليك ان تقوم بتقشير الثمرة ونقعها في الماء البارد، ثم تقطيعها الى شرائح رقيقة، او تقطيعها الى مكعبات صغيرة وتنقع في ماء دافئ لمدة ساعتين على الأقل قبل تناولها.

إذا كان لديك كوب واحد من الخضار المقطعة، استخدم عشرة أكواب من الماء للنقع. ثم استنزف السوائل وشطفها قبل الطهي في خمسة أكواب من الماء، إذا كنت تقوم بغمرها لفترة طويلة، قم بتغيير الماء المستخدم للغطس بعد أربع ساعات.

5- عليك الابتعاد عن الطعمة المصنعة :
عادة ما يكون الطعام المعالج والمعبأ مسبقا مرتفع جدا في نسبة البوتاسيوم، يضاف عادة كلوريد البوتاسيوم بدلا من الملح العادي ويمكن أن يكون ضارا بالنسبة لك إذا كنت تكافح للحفاظ على مستويات البوتاسيوم منخفضة. حاول تجنب الأغذية المصنعة وقراءة العلامات للتحقق من كمية البوتاسيوم التي تحتوي عليها.

6- شرب الكثير من الماء :
للحفاظ على توازن الجسم يحتاج الجسم إلى كمية كافية من الماء. من 10 إلى 12 كوب من الماء كل يوم يمكن أن يغسل السموم والبوتاسيوم الزائد من الجسم بشكل فعال. يمكنك تناول مشروبات أخرى أيضًا، ولكن تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول لأن ذلك يزيل الماء من الدورة الدموية ويجعلك أكثر جفافًا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *