القيمة الغذائية للفيجيمايت الأسترالي Vegemite

- -

الفيجيمايت هو معجون أو صلصة للفرد ، يصنع من خميرة البيرة المخمرة ، ولديه مذاق غني ومالح ، وهو رمز للهوية الأسترالية الوطنية .

مع أكثر من 22 مليون جرة من Vegemite تباع كل عام ، لا يمكن للأستراليين فقط الحصول على ما يكفي. حتى أن بعض الأطباء وأخصائيي التغذية يوصون به كمصدر للفيتامينات ب .

ومع ذلك ، يتساءل الكثير من الناس خارج أستراليا عن فائدة الفيجيمايت، لذلك يشرح هذا المقال ما هو الفيجيمايت ، استخداماته وفوائده  وأكثر من ذلك .

الفيجيمايت هو مزيج سميك أسود ، مالح مصنوع من خميرة البيرة المخمرة ، يتم المزج بين الخميرة مع الملح ، ومستخلص الشعير ، والفيتامينات الثيامين ب ، والنياسين ، والريبوفلافين وحمض الفوليك ، وكذلك مستخلصات الخضار ، مما يمنح فيجيمايت النكهة الفريدة التي يحبها الأستراليون كثيرا .

في عام 1922 ، قام سيريل بيرسي كاليستر بتطوير Vegemite في ملبورن ، أستراليا ، بقصد تزويد الأستراليين بديلاً محليًا للمارميت البريطاني .

ازدادت شعبية Vegemite خلال الحرب العالمية الثانية. تمت ترقيته كغذاء صحي للأطفال بعد أن أقرته الجمعية الطبية البريطانية بأنه مصدر غني بفيتامينات ب .

على الرغم من أن المصادقة كغذاء صحي قائم حتى اليوم ، فإن الكثير من الناس يأكلون الآن Vegemite ببساطة لمذاقه.

انه تفرد عادة على السندويشات والخبز المحمص والبسكويت. تستخدم ه بعض المخابز في أستراليا أيضًا كحشو  للحلويات وغيرها من المخبوزات.

الفيجيمايت مغذي :
يتمتع Vegemite بنكهة مميزة يحبها الناس أو يكرهونها.ولكنه بالتأكيد مغذي ، تحتوي ملعقة صغيرة منه ( 5 جرام) على :
– 11 سعر حراري .
– 1,3 جرام من البروتين .
– أقل من 1 جرام من الدهون .
– اقل من 1 جرام من الكربوهيدرات .
– 50 % من الاحتياجات اليومية من الثيامين (فيتامين ب1 ) .
– 50% من الاحتياجات اليومية من الفولات (فيتامين ب9) .
– 25% من الاحتياجات اليومية من الريبوفلافين (فيتامين ب2) .
– 25% من الاحتياجات اليومية من النياسين (فيتامين ب3) .
– 7% من الاحتياجات اليومية من الصوديوم .

بالإضافة إلى النسخة الأصلية ، يأتي فيجمايت في العديد من النكهات الأخرى ، مثل الجبن ، أو الملح المخفف . وتختلف هذه الأنواع أيضًا في الملامح الغذائية.

على سبيل المثال ، يوفر Reduced Salt Vegemite كمية أقل من الصوديوم ، ولكن أيضًا ربع احتياجاتك اليومية من فيتامين B6 وفيتامين B12.

قد تحتوي فيتامينات ب في فيجيمايت على فوائد صحية قوية :
1- تعزيز صحة الدماغ : فيتامينات ب مهمة جدا لصحة الدماغ المثلى. كما ارتبط انخفاض مستويات فيتامين ب في الدم بوظائف الدماغ الضعيفة وتلف الأعصاب.

2- تقلل الشعور بالتعب : بما أن الفيتامينات B تلعب دورًا أساسيًا في تحويل الطعام إلى وقود ، فلا عجب أن يكون التعب وانخفاض الطاقة من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين (ب)

3- تخفيف التوتر والقلق : وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين يستهلكون بانتظام فوارق الخميرة مثل Vegemite يعانون من أعراض أقل من القلق والتوتر. ويعتقد أن هذا يرجع إلى محتوى فيتامين ب من هذه الفروق .

تستخدم العديد من فيتامينات ب لإنتاج هرمونات تنظم المزاج ، مثل السيروتونين. ما هو أكثر من ذلك ، أنه قد تم ربط نقص في عدة فيتامينات ب بالإجهاد والقلق والاكتئاب .

4- تقليل عوامل خطر أمراض القلب : فيتامين ب 3 ، الموجود في فيجيمايت ، قد يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضار لدى البالغين ، خاصةً تلك المستويات المرتفعة .

5- منخفض السعرات الحرارية : بالمقارنة مع العديد من الفوارق في السوق ، فإن Vegemite منخفض للغاية في السعرات الحرارية. في الواقع ، تحتوي ملعقة شاي واحدة (5 غرامات) على 11 سعر حراري فقط.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *