نصائح للوقاية من سرطان الدم

على الرغم من أنه لا يوجد الكثير من الأشياء التي يمكن القيام به كإجراء وقائي لتفادي الإصابة بسرطان الدم ولكن الابتعاد عن عوامل الخطر المعروفة قد يساعد، وفي هذا المقال نعرض طرق لتقليل فرصة الإصابة بالمرض عن طريق اتخاذ بعض التدابير الوقائية كما نوضح بعض  المعلومات العامة عن سرطان الدم .

ما هو سرطان الدم ؟
سرطان الدم هو مصطلح يستخدم على نطاق واسع لوصف سرطان الدم ونخاع العظام والسرطان اللمفاوي، وفي الغالب يبدأ هذا السرطان من نخاع العظام حيث يتم إنتاج الدم، وفي هذا السرطان ، يتأثر نمو خلايا الدم بالنمو غير المقيد لخلايا الدم غير الطبيعية، هذه الخلايا تمنع الدم من أداء مهامه الأساسية ، على سبيل المثال ، مكافحة العدوى أو تخثر الدم لمنع فقدان الدم .

لا توجد أسباب محددة محددة للإصابة بسرطان الدم، ومع ذلك هناك عدد من عوامل الخطر التي تتعلق بحدوث المرض مثل التعرض للإشعاع وبعض المواد الكيميائية ، والشيخوخة ، والتدخين ، والتاريخ العائلي ، والعلاج السابق للسرطان وما إلى ذلك .

الأعراض المبكرة لسرطان الدم :
– الحمى .
– التعرق الليلي .
– تضخم الغدد الليمفاوية .
– التعب والإرهاق .
– النزيف والكدمات .
– بقع زرقاء أو أرجوانية على الجلد .
– انخفاض عملية تخثر الدم .
– الالتهابات المتكررة .
– ألم في العظام أو المفاصل .
فقدان الوزن المفاجئ .
– تورم الطحال أو الكبد ، مع ألم في البطن .

نصائح للوقاية من سرطان الدم :
– تجنب التعرض للإشعاع :

يشكل الأشعاع عاملاً كبيراً في الإصابة بسرطان الدم، لذلك يجب الحرص على تجنب التعرض الطويل للإشعاع والأشعة الضارة كأشعة أكس جاما والبروتون والأشعة العلاجية .

– تجنب التعرض للمواد الكيميائية :
يجب الابتعاد عن بعض المواد الكيميائية الضارة مثل المبيدات الحشرية؛ لأن هذا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم، لذلك إذا فرض عليك البقاء على اتصال بهذه المواد الكيميائية ، يجب عليك اتخاذ تدابير السلامة المناسبة، كما يمكن أن يزيد التعرض للبنزين من فرص حدوث هذا السرطان .

– الابتعاد عن التدخين :
استهلاك السجائر أو التبغ هو عامل خطر كبير ليس فقط للسرطان ولكن العديد من الأمراض الأخرى ويجب تجنبه تمامًا .

– ممارسة الرياضة بانتظام :
إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هو أمر ضروري للحفاظ على صحة الجسم، إذا مارست التمارين يوميًا لمدة 30 دقيقة ، فستكون فرصتك أقل للإصابة بالسرطان .

– تناول طعام صحي :
إن تناول الطعام الصحي يساعدك على مكافحة الأمراض، وتعمل زيادة استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على الألياف والكثير من المواد الغذائية على تقليل خطر الاصابة بسرطان الدم إلى حد ما .

لا تتجاهل الأعراض :
كن حذرا من جسمك والإشارات التي يعطيها لك، خاصة عندما تتعرض لعامل خطر واحد أو قليل من سرطان الدم، استشر طبيبك دائمًا عند مشاهدة أي نوع من العلامات المتعلقة بالسرطان، ومن خلال إجراء فحوصات منتظمة ، يمكن الكشف عن سرطان الدم في المراحل المبكرة وعلاجه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *