مركز البحوث و الدراسات الكويتية و أهم أنشطته

مركز البحوث و الدراسات الكويتية واحد من أهم المراكز التي تعمل على التعليم بالكويت و نشر الثقافة بها ، ذلك المركز الذي يضم عدد كبير من الحقائق و المعلومات الخاصة بالكويت

مركز البحوث و الدراسات الكويتية
– تم إنشاء هذا المركز بمرسوم أميري رقم 178 لعام 1992 ، و كان ذلك تحقيقا لعدة أهداف حيث تمثلت هذه الأهداف في التالي:

– يقوم المركز بإعداد البحوث و الدراسات التي تتعلق بالكويت و كافة شئونها السياسية و الاجتماعية و التراثية و الاقتصادية ، و كذلك علاقاتها الإقليمية مع نشر هذه البحوث في الداخل و الخارج للاستفادة من نتائجها.

– يقوم المركز بإنشاء مكتبة تختص بجمع الوثائق ، و توفر الدورات و البحوث و الكتب و الاحصاءات و الدراسات التي تتعلق بدولة الكويت ، مع ترجمتها لعدة لغات و تنظيمها وفقا لأحدث الطرق.

– يهتم المركز أيضا بجمع كافة الوثائق و الدراسات التي لها علاقة بالعدوان العراقي على الكويت ، و العمل على تحليلها و التقصي فيما يخصها ، مع العمل على نشر هذه النتائج بغرض الكشف عن كافة الحقائق التي تخص هذا العدوان ، و تصحيح المغالطات التاريخية و المزاعم الباطلة ، فضلا عن الكشف عن الممارسات الوحشية التي مورست ضد الكويتيين وقتها.

– يعمل المركز أيضا على المتابعة المستمرة لكافة ما يتم نشره و إذاعته عن الكويت بمختلف المجالات ، مع العمل على توفير التوعية للرأي العام العربي و العالمي بما يخدم قضايا الكويت ، و لذلك يهتم المركز بكافة الأنشطة العلمية و الإعلامية التي لها علاقة بالأمر.

أنشطة المركز
البحوث و الدراسات الحضارية عن الكويت
يعمل المركز على تناول كافة الأمور التي تتعلق بنشأة الكويت ، و دراسة كافة علاقاتها العربية و  الدولية ، مع توفير تحليل لكافة الوثائق و الدراسات و الخرائط التي لها علاقة بالكويت من كافة المصادر ، تلك البحوث التي شملت مختلف الصراعات و التحديات في كافة الفترات التاريخية ، هذا إلى جانب الاهتمام بكافة النشاطات الحياتية للمجتمع الكويتي و دراسة تطوراتها.

الدراسات التوثيقية عن العدوان العراقي
يوفر المركز دراسات تعتمد على جمع و توثيق و تحليل كافة الوثائق المختلفة عن العدوان العراقي في الكويت ، و يتم تحليل هذه الوثائق و توفير العديد من الحقائق المختلفة ، تلك التي تكشف مخطط التدمير و الغدر و الممارسات الفعلية التي تمت تجاه الكويتيين ، و قد شملت هذه الدراسات تفاصيل عن المقاومة الكويتية و تحليل مذكرات و يوميات للجنود العراقيين ، و كانت هذه اليوميات تكشف صراع واضح بين صفوف العراقيين ، فضلا عن توثيق لكافة الجرائم التي مورست ضد الشعب الكويتي.

البحوث و الدراسات لأجهزة الدولة
من بين الأمور التي تناولها المركز بالبحث و الدراسة ، الدور الكويتي في التنمية العربية و الإسلامية ، حيث يعمل المركز على التعاون مع مختلف الجهات و ذلك بتقديم المشورة ، و كذلك إعداد الدراسات المختلفة التي تشمل مختلف الجوانب التي تتعلق بكافة الجهات في الدولة ، مع إصدار تقارير دورية و هذه التقارير تشمل كافة ما يدور بوضع الكويت ، و كذلك علاقة الكويت بالدول الخارجية ، مع إخضاع هذه البحوث للتحكيم العلمي و المراجعة الدقيقة.

النشاطات الثقافية و الإعلامية
المركز يعمل على عقد مختلف الندوات و المؤتمرات ، فضلا عن أنه يقيم العديد من المعارض الخاصة بالكتب ، و كذلك يشارك في العديد من المعارض العالمية ، و ذلك بغرض تبادل المعلومات و مشاركة المعرفة ، و ذلك على المستوى العربي و العالمي ، فضلا عن توفير دورات تدريبية للعاملين في مختلف أجهزة الدولة ، و كذلك لم ينسى المركز أيضا تعريف الطلاب بتاريخ الكويت بعرض الوثائق و المعلومات الهامة ، و التي توثق أهم قضايا الكويت.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *