كيفية البدء في حمية البحر الأبيض المتوسط

يأتي تاريخ وتقاليد النظام الغذائي في دول البحر المتوسط في الاكل من التاريخ والانماط والمجتمعات للمنطقة المحيطة بجنوب إيطاليا واليونان وتركيا واسبانيا، فالنظام الغذائي لدول المتوسط لذيذ جدا، وله الكثير من الطرق لتناول الطعام والشراب والعيش، بل أيضا هناك بعض الأطعمة التي تحمي من الكثير من الامراض، ولها بعض الفوائد كفقدان الوزن مثلا.

لطالما كانت حمية البحر الأبيض المتوسط واحدة من أكثر الوجبات الصحية المعروفة للإنسان، ولكنها أيضا ليست كأي نظام غذائي او حتى طريقة لتناول الطعام، انها في الحقيقة أسلوب لطريقة حياة، لان الناس الذين يعيشون على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط منذ الاف السنين قد انغمسوا في نظام غذائي غني بالألياف من الفواكه والخضراوات، بما في ذلك الدهون والبروتينات ذات الجودة العالية، وهذا النظام الغذائي له كثير من الفوائد الهامة، منها الوقاية من الامراض او حتى الوزن المثالي.

كيف بدا النظام الغذائي في البحر الأبيض المتوسط
بدا النظام الغذائي من إيطاليا منذ الاف السنين وامتد الى اليونان واسبانيا ومناطق أخرى حول البحر الأبيض المتوسط، وقد نجح هذا النظام الغذائي الان في جميع انحاء العالم، وذلك لتعزيز الصحة وطول العمر، في حين انه كان موجود دائما، حتى قبل ان يوضع في الكتب والدراسات، وقد بدا النظام الغذائي فعلا في السيطرة على العالم في التسعينات، عندما عرض أحد الاطباء، في جامعة هارفارد هذه الحمية كغذاء مفيد لتحسين صحة القلب وفقدان الوزن بسرعة وأيضا سهولة تطهير الجسم والتخلص من المشاكل الصحية الأخرى.

هل النظام الغذائي المتوسطي جيد لك
في عام 2013م، تم نشر دراسة تاريخية لاكثر من 7000 شخص من اسبانيا، وقد تم تقسيم موضوعات الدراسة الى ثلاث مجموعات، تلك التي تتلقى المشورة حول اتباع نظام غذائي للبحر الأبيض المتوسط، والحصول على زيت الزيتون البكر، وأيضا إيصال المكسرات الى منازلهم، وفي المجموعة الثالثة تلقي النصائح في اتباع نظام غذائي قليل الدسم.

وقد وجدت الدراسة ان أولئك الذين يتناولون غذاء البحر الأبيض المتوسط الذي تم استكماله بزيت الزيتون، كانوا اقل عرضة للوفاة بنوبة قلبية او امراض السكتة الدماغية او الموت بسبب امراض القلب والاوعية الدموية اقل من أولئك الذين يتناولون غذاء قليل الدسم.

ما هي الفوائد الصحية لحمية البحر الأبيض المتوسط
يعتبر العديد من خبراء التغذية، انه من أكثر طرق التغذية الصحية للقلب، حيث يتم تحميل قاعدة الغذاء المتوسطي بالأطعمة المضادة للالتهابات، كما انها تعتمد على النباتات والدهون الصحية، وقد استندت الكثير من الأبحاث ان هذا النظام الغذائي يحمي كثيرا تطور القلب، ومضاعفات التمثيل الغذائي، والاكتئاب، والسرطان، ومرض السكري، والسمنة، والخرف، ومرض الزهايمر.

وقد يخطر على بالك ويتساءل البعض لماذا يبدو الناس في منطقة البحر الأبيض المتوسط سعيدين للغاية، وذلك يرجع الى انهم يتمتعون بصحة جيدة، وذلك يرجع الى نمط حياتهم والنظام الغذائي المثالي.

ما هي اهم الأطعمة في النظام الغذائي لدول البحر الأبيض المتوسط
1_ السبانخ، اللفت، الباذنجان، القرنبيط، الطماطم، الشمر.
2_ زيت الزيتون.
|3_ المكسرات والبذور، اللوز، بذور السمسم.
4_ البقوليات والفول والعدس والحمص.
5_ الأعشاب والتوابل.
7_ تناول الأسماك والمأكولات البحرية على الأقل مرتين في الأسبوع.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *