نصائح هامة عند استئجار شقة جديدة

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 08 يوليو 2018 , 11:57

هناك الكثير من الأمور الخاطئة التي يبادر الشخص الذي قام باستئجار شقة جديدة لتوه بالقيام بها والتي نستعرضها سويًا لتوضيحها لكم لتجنب القيام بها والوقوع تحت طائلة القانون.

1-تغيير كالون الباب
يقوم الشخص بتغيير كالون الباب بمجرد تأجيره لشقة جديده وذلك لأسباب تتعلق بالأمان، ولكن ذلك ليس قانونيًا حيث ينبغي الحصول على تصريح من مالك العقار الأصلي قبل القيام بذلك.

2-إزالة الأشجار والنباتات
ليس هناك عيبًا في أن يقوم المستأجر بوضع بصمته الخاصة داخل العقار الذي قام باستئجاره، ولكن المشكلة تظهر إذا قام بإزالة أي من الأشجار والنباتات الموجودة داخل الشقة حيث تعتبر هذه النباتات جزء من العقار الذي قام باستئجاره، وفي هذه الحالة يحق لصاحب العقار أن يقوم بملاحقته قانونيًا نظرًا لإخلاله بعقد الإيجار.

3-دهان المنزل
هناك اكثر من رأي في هذه النقطة، حيث يختلف الأمر من مالك لآخر، إذ يرحب البعض بتجديد دهان المنزل ومنحه روحًا جديدة ومشرقة، بينما يرفض بعض الملاك أي تغيير قد يطرأ على الوان دهان المنزل.

4-تربية الحيوانات الأليفة
إن الكثير من عقود الإيجار لا تسمح بتربية الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط، ولذلك من الضروري أن يقوم الشخص بالحصول على موافقة كتابية من صاحب العقار تسمح له باقتناء أحد هذه الحيوانات داخل منزله.

5-مقاسمة المنزل مع الآخرين
هناك خرقًا غير قانوني يقوم به البعض، حيث يقومون بجلب بعض الأقارب أو المعارف للإقامة معهم داخل المنزل المستأجر، وهو أمر يمكن صاحب المنزل من مقاضاتهم بشكل قانوني، فربما ليس هناك قانونًا يحد من عدد أفراد الأسرة، بينما هناك حد اقصى لعدد الأفراد الذين بإمكانهم الحياة داخل وحدة سكنية معينة.

6-تدمير المنشأة
هناك بعض الأضرار والتلفيات التي يتوقع أن تحدث داخل أي منزل مثل حدوث كسر في أحد المقابض أو ما شابه، ولكن عند حدوث أضرار بالغة داخل المنزل يحق لصاحب العقار مقاضاة المستأجر والحصول على مبلغ التأمين الذي كان قد تم دفعه مسبقًا عند استئجار المنزل.

7-عمل إصلاحات غير قانونية
باستثناء بعض الأمور الطارئة فإنه لا يحق للمستأجر أن يقوم بعمل أي إصلاحات داخل المنزل دون الرجوع لمالك العقار والحصول على إذن مكتوب منه بذلك، ويشار إلى أن الحالات الطارئة التي قد تمكن المستأجر من عمل إصلاحات في المنزل هي الحالات التي يحتمل أن تعرض حياته وأسرته للخطر.

8-إزعاج الجيران
هناك الكثير من الأمور التي قد تزعج الجيران وتتسبب في إثارة المشكلات بين المستأجر ومالك العقار والجيران مثل القاء المهملات أمام الأبواب، أو إقامة الحفلات حتى وقت متأخر من الليل، وبالطبع فإنه ليس من الكياسة أو الذوق القيام بأي مما سبق.

كانت هذه أبرز النقاط التي قد تعرض المستأجر للمساءلة القانونية والتي ينبغي الانتباه اليها عند القيام باستئجار عقار جديد لتجنب الوقوع في المشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: