منتجات حفظ وتخزين الطعام التي تسبب تسمم الغذاء

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 08 يوليو 2018 , 13:20

تعتمد الكثير من السيدات على المنتجات البلاستيكية في حفظ وتخزين الطعام، وقديمًا كانت المنتجات البلاستيكية اختراعًا هائلاً بإمكانه مساعدة ربات المنازل، ولكن مع البحث العلمي الذي يتم إجراؤه بهذا الخصوص فقد ثبت أن هناك أكثر من منتج من المنتجات البلاستيكية المستخدمة في تخزين الطعام يسبب التسمم الغذائي بسبب تسرب بعض المواد الكيميائية الضارة المكونة له إلى الطعام.

1- العبوات المصنوعة من البولي كاربونات  BPA
BPA: يعد البولي كاربونات هو المكون الرئيسي لهذه العبوات، وقد تم استخدمها على نطاق واسع في صناعة زجاجات الحليب الخاصة بإطعام الرضع ” الببرونة” ولكن في عام 2012 قامت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية بحظر استخدام هذه المادة في صناعة ببرونات الأطفال بسبب التأكد من تأثيرها الضار بالنسبة لمخ الأطفال.

كما تسبب مادة الـ BPA خلل واضح في هرمون الاستروجين وقد تم ربطها بالإصابة بسرطان الثدي، والسمنة المفرطة، وغيرها من الأمراض المسببة للوفاة، وعلى الرغم من كل المخاطر السابقة إلا أن هناك بعض الشركات مستمرة في استخدام هذه المادة الضارة في الوقت الذي قامت فيه الكثير من الشركات بالتخلي عنها وإضافة عبارة خالي من البولي كاربونات إلى المنتج BPA free.

وبدلاً من تلك العبوات البلاستيكية الضارة ينصح باستخدام المنتجات المصنوعة من الزجاج أو الاستانلس تيل فالزجاج آمن على حفظ وتخزين الطعام حتى أنه يمكن استخدامه لتسخين الطعام داخل الميكروويف أو لتخزين الطعام في الفريزر.

2- المنتجات الخالية من مادة البولي كاربونات BPA- Free
سادت حالة من الوعي في الفترة الأخيرة بشأن مادة الـ BPA مما دعا الشركات المصنعة للعبوات البلاستيكية باستبدالها بمادة أخرى لا تقل خطورة عنها وهى الـ BPS، وهذه المادة هي الأخرى تسبب مشاكل صحية لا تقل خطورة عن المشاكل التي تسببها مادة الـ BPA.

3-المنتجات حفظ الوجبات الجاهزة
تقوم مطاعم الوجبات الجاهزة باستخدام أنواع معينة من المنتجات لتغليف وتعبئة وتقديم وجباتها، بحيث تكون هذه المنتجات مقاومة للدهون والبقع ولا تقوم بتسريب الزيوت من خلالها، وغالبًا ما تستخدم هذه المواد في مطاعم البيتزا وتقديم الساندويتشات وفي عمل أكياس البوب كورن.

وما يهم حقًا هو وجود المادة الكيميائية التي تدخل في صناعة هذه العبوات في عدد آخر من المنتجات المنزلية حيث تدخل في صناعة السجاد والمنتجات المقاومة للماء “وتر بروف” والمنتجات المضادة للالتصاق، وقد تم منع استخدام بعض المنتجات التي تحتوي على هذه المادة، ولكن مازالت هناك حاجة للمزيد من البحث العلمي لفهم هذا الموضوع بشكل متكامل.

4-البلاستيك راب
البلاستيك راب أو الكلينج فيم هو واحد من أكثر المنتجات شيوعًا والتي تستخدمها السيدات بشكل يومي داخل المطبخ، وهو عبارة عن نوع من البلاستيك الذي تم تعديله كيميائيًا وإضافة بعض المواد اليه لتجعله ناعمًا ولينًا عند الاستخدام، وعلى الرغم من قلة البحث العلمي الذي تم اجراؤه بهذا الشأن إلا أنه اثبت أن البلاستيك راب يسبب مشاكل تتعلق بالخصوبة، كما أثبت أن تأثيره يكون أكبر بكثير بالنسبة للأطفال وذلك بسبب ضعف أجسامهم مقارنة بالبالغين، لذلك يجب استبدال هذه المادة الضارة بمنتجات أخرى صديقة للبيئة وغير ضارة بالصحة مثل المنتجات المصنوعة من السيليكون والتي لا تحتوي على الرقم 3 أسفل العبوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: