زيادة الوزن وعلاقتها بطول عمر الانسان

هل تعلم أن بعض الوزن الإضافي يمنح الانسان عمرًا أطول ؟ والأمر ليس كما يظن البعض بأنه قد يزداد عمر الشخص صاحب الوزن الزائد بواقع عامًا لكل باوند زائد من الوزن، ولكن الأمر يتعلق بصدق المعلومات والمخاطر الصحية التي يعرضها الطبيب لمرضى الوزن الزائد الزائدة والذين لديهن معدل كتلة جسم يقع ما بين 25- 30 ،ومؤخرًا فقد توصل الأطباء إلى أنه من الأفضل بالنسبة لعمر الانسان أن يكون لدى الشخص معدل كتلة جسم أعلى من الطبيعي بقليل، فلا بأس من بضع كيلو جرامات زائدة.

علاقة الوزن بعمر الانسان 
ووفقًا للتعريفات السائدة والمعروفة فإن الكثيرون يظنون أن زيادة الوزن لديها نفس المخاطر الصحية التي لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ولكن بشكل أقل، ولكن الأبحاث التي أجريت في مجلة الجمعية الأمريكية للطب أكدت أن زيادة الوزن ليس لها علاقة بعدد الوفيات، بل إن الأشخاص أصحاب الأوزان الزائدة يعيشون عمرًا أطول من الأشخاص أصحاب الأوزان المتناسقة.

وقد يعني ذلك أن الأفراد أصحاب الأوزان الزائدة هم أفراد أصحاء ولديهم معدل كتلة جسم طبيعي، بينما الأشخاص الذين ظنوا أن لديهم معدل كتلة جسم طبيعي من قبل هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وأقل صحهم من سابقيهم، ومع ذلك فعند نقطة معينة سيؤدي كل كيلو جرام يكتسبه الانسان إلى تدهور صحته، وذلك بسبب الانتقال من مرحلة الوزن الزائد إلى مرحلة السمنة المفرطة.

حيث تؤدي السمنة المفرطة إلى تدمير الصحة بوجه عام، وارتفاع ضغط الدم، ومشكلات في القلب، والسكر، واضطراب في الهرمونات، بالإضافة إلى مشكلات في البشرة، وهنا يكمن التساؤل الحقيقي متى تبدأ هذه المرحلة ؟ وما هو الحد الفاصل بين زيادة الوزن والسمنة المفرطة ؟

معدل كتلة الجسم الزائد وعلاقته بعمر الانسان
ويمكن القول بأنه إذا زار الشخص عيادة طبيب السمنة والنحافة ووجد أن معدل كتلة الجسم لديه أعلى من الطبيعي بقليل في هذه الحالة لا داعي للقلق واللجوء إلى التخلي عن النشويات والبدء في نظام غذائي صارم أو ريجيم قاسي لإنقاص هذه الكيلو جرامات والوصول إلى المعدل الذي يراه الطبيب طبيعيًا، حيث أن ذلك يعني أن الشخص في أمان وأنه ربما يكون أطول عمرًا من أقرانه.

والأمر الجيد في ذلك هو أنه بإمكان هؤلاء الأشخاص الاستمتاع بتناول طعامهم المفضل مثل البيتزا دون الشعور بوخز الضمير، حيث أن هذا الطعام الذي يكسبهم وزنًا زائدًا يجعلهم أطول عمرًا من الأفراد الأقل وزنًا، جاء ذلك وفقًا للبحث الذي تم نشره في مجلة الجمعية الأمريكية للطب  “The Journal Of American Medical Association”

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *