طريقة أخذ خزعة ابرة للرئة و المخاطر الناتجة عنها

خزعة إبرة الرئة إجراء للحصول على عينة صغيرة جداً من أنسجة الرئة ، ثم يتم فحص الأنسجة تحت المجهر ، و يتم استخدامه لتشخيص مجالاً غير نظامي من الأنسجة في الرئتين الخاص بك.

متى تلزم خزعة إبرة الرئة ؟
قد يؤدي الطبيب خزعة إبرة الرئة للتحقيق وجود شذوذ في الصدر ظهر عن طريق الأشعة السينية ، أو الأشعة المقطعية ، أو اختبارات التصوير الأخرى ، و يمكن استخدام هذا الإجراء لتحديد ما إذا كانت بالرئة كتلة خبيثة (سرطانية) أو حميدة (نونكانكيرووس) ، و كذلك تحديد مرحلة الورم الخبيث في الرئة ، فضلا عن رصد تطور أمراض الرئة ، و التعرف على سبب التهاب في الرئة ، و شرح سبب تجمع السوائل في الرئة.

كيف يتم إجراء خزعة إبرة الرئة ؟
– يقوم أخصائي الأشعة التداخلية عادة بأخذ خزعة بمساعدة الأشعة المقطعية أو أي نوع آخر من المسح الضوئي.

– جهاز الأشعة يشير إلى المكان الدقيق الذي ينبغي أن يدرج فيه الإبرة بالرسم على الجلد الخاص بك ، و قد يتم إدراجها من خلال الخط الوريدي في أحد الذراعين أو اليدين ، و يتم هذا تحت تأثير التخدير .

– يتم استخدام جهاز أشعة لإدخال إبرة الخزعة التي يصل طولها إلى عدة بوصات لتتمكن من الوصول إلى الرئة ، و يجوز عمل شق صغير في الجلد الخاص بك للسماح بإدراج الأبرة بشكل أسهل ، و يتم إدخال إبرة الخزعة ، ثم تأخذ عينات الأنسجة غير الطبيعية .

– و بعد القيام بأخذ الخزعة ، تتم إزالة الإبرة ، و يتم تطبيق الضغط على الموقع للمساعدة في التحكم في أي نزيف ، و عندما يتم إيقاف النزيف توضع الضمادات ، أو يتم أخذ غرزة واحدة أو أكثر في بعض الأحيان إذا تم شق. و يتم إرسال عينات الأنسجة إلى المختبر لإجراء التجارب.

ما هي مخاطر خزعة إبرة الرئة ؟
خزعات إبرة الرئة عادة ما تكون آمنة ، و مع ذلك كما هو الحال مع أي إجراء ، هناك مخاطر لخزعة إبرة الرئة ، و تشمل النزيف و العدوى ، و السعال الدموي و أنهيار الرئة.

مضاعفات بعد خزعة إبرة الرئة ؟
فورا بعد الخزعة ، قد تكون قادراً على ترك المرفق بعد وقت قصير من اكتمال الخزعة ، و إذا كنت قد تم تخديرك ، قد يستغرق يوما أو نحو ذلك للتخلص من المخدر ، و في هذه الحالة ، و لابد من التحدث مع طبيبك حول كم من الوقت الذي يمكن أن تحتاجه قبل الرجوع للعمل ، و قد تحتاج بعض أدوية الألم لإدارة الالم عقب الخزعة ، و تجنب الأسبرين و المسكنات العادية ، و ذلك لأنها قد تزيد من خطر النزيف.

مضاعفات خطيرة
لابد من استدعاء الطبيب إذا كان لديك أي من الأعراض التالية بعد أخد الخزعة ، و تشمل المضاعفات النزيف في موقع الخزعة ، و كذلك السعال الشديد مع كمية صغيرة من الدم ، و الصعوبة في التنفس و ألم في الصدر ، و كذلك الإصابة بالحمى ، فضلا عن الإصابة بالاحمرار أو الالتهاب في موقع الخزعة ، و هنا لابد من التوجه للطبيب سريعا لتلقي العلاج المناسب ، و ذلك لتجنب الإصابات الخطيرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Mohammad
    2019-11-03 at 22:50

    اذا كان كبير في السن هل ينصح يعمل الخزعه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *