نصائح عند الإصابة بالبروز العظمي

البروز العظمي هي مشكلة يمكن أن تتسبب في نمو جزء من العظام بصورة مدببة ، وعادة ما يظهر في عظمة الكعب ، وغالباً ما ينتج عن وجود ترسب للكالسيوم في مناطق ليست بحاجة للكالسيوم ، وتحدث هذه المشكلة لمن يعاني الإصابة بالسمنة ، أو من يعاني التهاب المفاصل ، كما أن التهاب الأعصاب الطرفية إحدى مسببات هذا البروز .

وكذلك التهاب الأوتار ،ويصاب به غالبية الناس في الأعمار المتوسطة ، ويمكن أن يبدأ الشعور بالمشكلة عند ارتداء أحذية غير مريحة ، ويمكن الكشف عن وجود البروز العظمي باستخدام الأشعة التي تبين وجود أورام صغيرة جداً عند نهاية الأعصاب.

ويمكن لبعض الطرق التقليدية أن تخفف من حدة الألام الناتجة عن البروز العظمي في القدم بغسلها بالبابونج وزهر العطاس ، أو لف اللأعشاب في قطعة من القماش ووضعها على أماكن الإصابة .

نصائح لمرضى البروزات العظمية
يجب على من يعاني بروزاً عظمياً إتباع بعض النصائح ، ومنها :
– تجنب تناول الفاكهة الحمضية ، وخاصة البرتقال .
– تعمل المشروبات التي تحتوي على الكافيين على الإصابة بخلل في توازن المعادن ، وتعمل كذلك كمثبطة لعملية التئام  العظام ، لذا يجب الحرص عند تناولها ، ويفضل الإبتعاد كذلك عن السكر .
– الإبتعاد تماماً عن المشروبات الكحولية .
– شرب المياه المقطرة .
– يجب الحرص عند اختيار الأحذية ، ويفضل اختيار الأحذية المطاطية المريحة ، ويمكن إضافة وسادات الكعبين للحذاء ليعطي شعوراً بالراحة ، كما أن أفضل اختيار هو الأحذية الرياضية ، حيث تكون أكثر راحة .

– يجب ارتداء الحذاء في المنزل لتجنب المشي على الأرضيات الصلبة وغير المغطاة بالسجاد .
– يمكن استخدام ثنائي ميثيل الكبريت عند التعرض للآلام الناتجة عن البروز فوضعه على أماكن الإصابة يمكنه أن يخفف من الآلام بصورة كبيرة .
– يمكن اللجوء للصيام التطهيري في هذه الفترة من الألام ، أو تجنب الأطعمة المطهوة ، فيلاحظ تحسن بعد أسبوعين من إتباع هذه الطريقة .

– عند ممارسة رياضة المشي أو الجري ، يفضل استبدالها برياضة أخرى كالسباحة ، أو حتى ركوب الدرجات ، فيخفف هذا من العبء على القدمين .
– يمكن عمل حمامات للقدم ساخنة وباردة بالتبادل .
– يفضل البعض اتباع بعض طرق الطب الشعبي والتي تنصح بعمل كمادات من زيت بذور بذر الكتان ، وهي من أنجح الطرق ، وتتم بتسخين الزيت وغمس قطعة من القماش القطني فيه ليتتشرب الزيت ، ويتم وضعه على مناطق الإصابة ، ولفها بالبلاستيك الحراري ، ويتم وضع وسادة تسخين فوقها لإبقائها ساخنة ، وتترك من نصف ساعة إلى ساعتين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *