فوائد زيت نبات الزوفا

- -

قد تم استخدام زيت الزوفا لعدة قرون كأحد العوامل المطهرة، ولكن أكثر استخدامات زيت الزوفا هو استعمال كزيت اساسي، وهو نباط طبي عطري، ويعود تاريخ استخدام الزيوت العطرية الى الاف السنين.

ما هو نبات الزوفا ؟
فما هو الزوفا وما الذي يستخدم به ذلك الزيت الرائع، فمنذ الاف السنين كان يستخدم زيت الزوفا كمنقي ومطهر، حتى ان الرومان القديمة استخدمت الزوفا، وذلك لأنهم اعتقدوا انه ساعد في حمايتهم من الاوبئة، فسمعتها الكبيرة على انها حامي من الكثير من الامراض، جعل الناس تعلق الزوف المجففة في منازلهم من اجل ابعاد العين الشريرة او السلبية، وقد لها باع كبير أيضا في حماية الموتى.

فهو نبات عشبي ينبت في جنوب أوروبا والشرق الأوسط والمنطقة المحيطة ببحر قزوين، ويرجع اسمها الى اللغة العبرية والتي تعني حرفيا عشب مقدس، وأصبح اليوم يستخدم الزوفا لعلاج المشاكل في الجهاز الهضمي والمعوي، بما في ذلك امراض الكبد والمرارة والالم المعوي، وفقدان الشهية، كما انه تستخدم لمشاكل التنفس، والقضاء على السعال، مما يساعد في الوقاية من عدوى البرد والتهاب الجهاز التنفسي، والتهاب الحلق.

مكونات نبات الزوفا
هي شجيرة تتراوح من 12 الى 24 بوصة في الارتفاع، لها جذع خشبي يعمل كقاعدة، والتي من خلالها تنمو الفروع باستقامة، ولها أوراق خضراء داكنة، ولها ازهار عطرية ملونة في أشهر الصيف، وهي تنتج ازهار ارجوانية زرقاء وزهرية وبيضاء.

يتم قطع السيقان مرتين في السنة، في نهاية الربيع والخريف، وبمجرد ان يتم قطعها يتم تجفيفها على الفور، والتي تستغرق ما يقرب من سته ايام، وعندما تجف يتم تقطيع الأوراق والزهور الناعمة، فيمكن تخزين الخليط لمدة تصل الى 18 شهر، كما انها تستخدم في صنع الزيت العطري.

ولزوفا هي من عائلة النعناع، فيمك ان تكون شديدة الحدة عند وضعها على الطعام، ومن الأفضل استخدام العشبة بكميات أصغر عند اضافتها الى السلطة او المرق او الحساء،

ما هي الفوائد الصحية لزيت الزوفا ؟

1_ يساعد على التنفس : يعمل زيت الزوفا كمضاد للتشنج، مما يعني انه يخفف من التشنجات في الجهاز التنفسي ويهدئ السعال، كما انه يخفف البلغم الذي تم ترسبه في المسالك التنفسية، وهذه الخاصية تساعد على الشفاء من الالتهابات ونزلات البرد، كما انها تساعد في علاج حالات الجهاز التنفسي وعلاج الشعب الهوائية.

2_ يحارب الطفيليات : القدرة على مقاومة الطفيليات، والتي هي كائنات حية تغذي العناصر الغذائية للكائنات الاخرى، وتشمل بعض هذه الطفيليات الدودة الشريطية والبراغيث والديدان الخطافية كما انه طارد للديدان، كما ان زيت الزوفا يطرد الطفليات من الأمعاء.

3_ يحارب الالتهابات : يمنع الزوفا الالتهابات من التطور في الجروح بسبب خصائصه المطهرة، وعندما يتم تطبيقه على فتحة الجلد فانه يحارب العدوى ويقتل البكتيريا، كما انه يعالج الجروح العميقة ولغ الحشرات والندوب وعلاج فعال لحب الشباب.

4_ زيادة تدفق الدم : زيادة تدفق الدم او الدورة الدموية في الجسم تفيد القلب وعضلات الجسم والشرايين، ويعمل الزوفا على تحسين الرطوبة في الدم وتحفيز الدورة الدموية، كما انها علاج طبيعي للنقرس والروماتيزم والتهاب المفاصل، كما انه يخفض من معدل ضربات القلب ويعمل على استرخاء العضلات.

5_ يخفف من الم العضلات : يعمل زيت الزوفا على الاسترخاء العضلي، كما انه يمنع التقلصات والتشنجات.

6_ يساعد في الهضم : يعتبر زيت الزوفا من المنبهات القوية والذي يعمل على زيادة العصارة في المعدة، مما يسهل من عملية الهضم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *