علاقة حبوب منع الحمل وزيادة الوزن

حبوب منع الحمل هي وسيلة من وسائل منع الحمل التي تلجأ إليها الكثير من السيدات بعد فترة الولادة للتوقف ما بين الطفل والأخر، والكثير يستخدم هذا النوع من الحبوب لأنه أمن وفي نفس الوقت هو رخيص الثمن ولكن من الآثار الجانبية لهذه الحبوب أنها تسبب الزيادة في الوزن وهذا ما سوف نوضحه .

حبوب منع الحمل وزيادة الوزن :
حبوب منع الحمل هي نوع من الأدوية وبالطبع أي نوع من الأدوية يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية التي تؤثر بالسلب على جسم المرأة، ولكن هذا التأثير يتفاوت بين امرأة والأخرى، وحبوب منع الحمل هما نوعين نوع أحادي التركيب ونوع مركب يتكون من هرمون البروجيسترون وهرمون ثاني يسمى هرمون الأستروجين .

تعتمد فكرة هذه الحبوب على أن زيادة هذه الهرمونات التي تحتوي عليها تلك الحبوب تؤدي إلى عدم حدوث حمل بالنسبة للمرأة لأن البويضة تصبح ضعيفة ولا تصلح للحمل، والنوع الآخر من الحبوب الذي يحتوي على نسبة عالية من الأستروجين يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وهذا ما يسبب السمنة والزيادة في الوزن، لذلك الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية فقط من الأستروجين هي التي تؤدي إل الزيادة في الوزن وهذا التأثير في الوزن يختلف من سيدة إلى أخرى .

ولكن زيادة الوزن التي تحدث بسبب هذه الحبوب تكون زيادة مؤقتة وتختفي هذه الزيادة مع المتابعة مع الطبيب المختص؛ لأنه قد يحتاج الأمر إلى تغير هذه الوسيلة واستخدام وسيلة منع حمل آخر لا تؤدي إلى الزيادة في الوزن .

أضرار استخدام حبوب منع الحمل :
إن استخدام حبوب منع الحمل لا يؤدي فقط إلى الزيادة في الوزن وإنما قد تنتج عنه بعض الأضرار مثل ارتفاع ضغط الدم مع حدوث بعض المشاكل في الدورة الدموية كالالتهاب الوريدي واليرقان والتخثر، كذلك قد تتسبب في ظهور بعض الاضطرابات في السمع وفي البصر، والإصابة بتجلط الدم وتخثره، وفقدان الشهية والشعور بالإحباط والاكتئاب وخاصة في الفترة الأولى من استخدام هذه الحبوب .

تتسبب حبوب منع الحمل أيضاً بوجود صداع في الرأس وحدوث بعض الاضطرابات في الكلى، وحدوث انتفاخ في منطقة الصدر وبعض المشاكل في الرؤية، وتغير في لون البول أو حدوث بعض النزيف المهبلي من الرحم، وقد يحدث في بعض الحالات عدم انتظام الدورة الشهرية أو وجود انتفاخ في منطقة الثديين .

فوائد حبوب منع الحمل :
بالرغم من الأضرار المتعددة لهذه الحبوب التي تستخدم في منع الحمل إلا أن هناك بعض الفوائد، فهي تساعد على التقليل من فرصة التعرض للكثير من أنواع السرطانات المختلفة، كما تعمل هذه الحبوب على تنظيم الدورة الشهرية والتخلص من ألم الحوض، وعلاج اضطرابات الدورة الشهرية لدى الكثير من النساء لأنها تعمل على تنظيم الهرمونات .

وتقوم هذه الحبوب بحماية العظام من الهشاشة والتهابات الروماتيزم، كما تعمل على التقليل من خطر الإصابة بالأورام الليفية، وتتحكم المرأة في موعد الدورة الشهرية بحيث أنه يمكن على السيدة تقديمها أو تأخيرها عن طريق هذه الحبوب ولكن لا ننصح بفعل هذا إلا بعد استشارة الطبيب حتى لا يحدث خلل في الهرمونات تؤدي إلى نزيف .

نصائح قبل استخدام حبوب منع الحمل :
قبل أن تقدم المرأة على أخذ حبوب منع الحمل يجب أولًا مراجعة الطبيب وعمل بعض الفحوصات على الثدي وضغط الدم والحوض، ومعرفة ما إذا كان هناك فرصة للإصابة بالسرطان وخاصةً إذا كان هناك أحد أفراد العائلة قد أصيب بالسرطان أو إذا كانت المرأة مدخنة أو تعاني من تجلطات في الدم فإن الحبوب في هذه الحالة تكون وسيلة غير مناسبة لهذه المرأة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *