مفهوم ومميزات التجارة الالكترونية الاجتماعية

التجارة الالكترونية الاجتماعية هي تطور يشمل كل وسائل التواصل الاجتماعية مع التجارة الالكترونية، و يرجع ذلك إلى زيادة عدد المستهلكين الذين يبحثون عن عمليات الشراء عبر الإنترنت، و خاصة عبر الشبكات الاجتماعية.

ماهي التجارة الالكترونية الاجتماعية
على الرغم من أن التسوق كان دائمًا نشاطًا اجتماعيًا بطبيعته، إلا أن الجمع بين منصات التواصل الاجتماعي المتفاعلة و المتسوقين الذين يملكون الهواتف الذكية قد سهّل عمليات البيع و الشراء بين اصحاب الاعمال و العملاء، و بالتالي ظهر شكل جديد من اشكال التجارة و هي التجارة الالكترونية الاجتماعية، و بالتالي تعتبر التجارة الاجتماعية هي نوع من انواع التجارة الإلكترونية التي تنطوي على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للمساعدة في شراء و بيع المنتجات و الخدمات عبر الإنترنت.

ظهور التجارة الالكترونية للمرة الاولى
و قد ظهر مصطلح التجارة الالكترونية الاجتماعية لأول مرة في ياهو Yahooعام 2005م، و ذلك من اجل وصف مجموعة من أدوات التسوق التعاونية عبر الإنترنت، مثل قوائم الاختيار المشتركة، و تقييمات المستخدمين و غيرها من النصائح التي يتشاركها المستخدمون عن المنتجات و غيرها.

اهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التجارة
كل يوم ينضم الآلاف من المستخدمين الجدد إلى مواقع الشبكات الاجتماعية حول العالم، بالاضافة الى الملايين النشطة بالفعل في الوقت الحالي، و تشير الاحصائيات الى ان موقع فيسبوك Facebook يمتلك أكثر من مليار مستخدم نشط شهريا بالفعل، و ينضم ايضا العديد من المستخدمين الجدد كل ساعة غلى فيسبوك و غيره من منصات التواصل الاجتماعي الاخرى.

مميزات التجارة الالكترونية الاجتماعية بالنسبة للبائع
لقد ثبت أن البيع عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي يزيد فعليًا من عدد الزيارات إلى موقعك على الويب و الذي سيؤثر في النهاية على ترتيبك في نتائج محرك البحث، و تعتبر مشاركة الروابط مع المحتوى على موقعك الإلكتروني من خلال الشبكات الاجتماعية وسيلة ممتازة لجذب حركة المرور لموقعك، كما أنه يسمح لجمهورك بالتفاعل مع المحتوى الذي تقدمه و سرعة الوصول الى اكبر عدد من المستخدمين.

يؤدي زيادة الجمهور المتابع على الشبكات الاجتماعية الى سهولة التفاعل بين الجمهور المستهدف و المجتمع المحيط به، و سهولة الوصول الى جمهور جديد عن طريق التوصيات الفردية للاشخاص، – ولاء العملاء و الاحتفاظ بهم: يسهل التفاعل الحقيقي بين النشاط التجاري و المتابعين و سرعة توصيل المشكلات و سرعة التعامل معها و حلها، مما يوفر اكبر قدر من الرضى من جانب العميل، و يمكن ان تبني علامتك التجارية الخاصة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

مميزات التجارة الالكترونية الاجتماعية للمستخدم
كما يوجد مميزات للبائعين و اصحاب الاعمال فإن العملاء ايضا يحصلون على مميزات كثيرة، و بحبس الاحصائيات فانه في عام 2008م قام اكثر من 80 مليون مستخدم للانترنت بكتابة ارائهم الخاصة في منتجات مختلفة، و بالتالي يمكن للعملاء الجدد معرفة تجارب الاخرين و الحكم بشكل افضل على المنتجات قبل شرائها.

كما يوفر ذلك الوقت على العملاء بدل البحث في المتاجر و التنقل من متجر لآخر، يمكنهم بسهولة المقارنة بين المنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكنهم السؤال مباشرة عن المنتجات عن طريق التواصل المباشر مع خدمة العملاء، و الحصول على اجابات لجميع الاسئلة المتعلقة بالمنتجات المعروضة.

و ايضا تسهل التجارة الالكترونية الاجتماعية على العملاء الوصول الى افضل المنتجات و سرعة حل المشكلات، و الشراء ايضا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، و وصول المنتج الى باب المنزل مباشرة، و توفير الوقت و الجهد على العملاء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *