أسباب فشل التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية أصبحت الآن هي أفضل وسيلة للربح من خلال الأنترنت ولكن هذا إذا تمت بشكل سليم وناجح لأن هناك بعض الأخطاء يقع فيها الأشخاص تؤدي إلى الخسارة وفشل هذا النوع من التجارة معهم ولذلك سوف نوضح لكم أسباب فشل التجارة الإلكترونية حتى نستطيع تجنبها.

أسباب فشل التجارة الإلكترونية
هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل التجارة الإلكترونية منها:

– عدم وضع خطة تسويق ناجحة : التسويق هو أول وأهم العناصر حتى تنجح عملية البيع بشكل جيد وتحقق الربح المطلوب، فإذا كنت تريد شراء متجر إلكتروني للترويج إلى نشاط أو منتج فإنه يجب أن تعلم أن هذا المتجر يحتاج إلى تسويق ناجح لأنه يكون العامل الأساسي الذي تتمكن فيه من بيع منتجك وهو يعتمد على التجارة الإلكترونية.

ويتم هذا التسويق من خلال وضع خطة تسويقية جيدة تعمل على جذب العديد من الزوار إلى موقعك أو صفحتك التي يتم ترويج المنتج عليها.

ويجب أن تتوافر في هذه الخطة التسويقية كل عناصر الجذب التي تجعل الزائر لا يقف عند منتج معين بعينه وإنما يشده ويجذبه باقي المنتجات المعروضة من قبل شركتكم.

– عدم توفر وسائل دفع مأمونة : من المشاكل الشائعة التي تواجه عملية التجارة الإلكترونية هي عدم إيجاد وسيلة جيدة للدفع ويكون متحقق فيها عنصر الأمان أو هناك بعض الوسائل التي تكون معقدة ومملة بالنسبة للعميل في التعامل من خلالها.

لذلك لنجاح عملية التجارة الإلكترونية فإنه يجب أن يتم الاهتمام بهذا الجانب لأنه عنصر مهم جدًا لنجاح البيع والشراء عبر الإنترنت.

– عدم إنشاء نسخة من الموقع الخاص بالهواتف المحمولة : معظم الناس تستخدم خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحول وإذا لم يتم توفير نسخة مطابقة لموقعك فلن تتمكن من قراءة ما على الصفحة وبالتالي هذا لا يصل إلى عدد كافي من العملاء.

– عدم التطوير : يجب من وقت إلى آخر تطوير خدمات الموقع أن التغير مطلوب دائمًا وإهمال التطوير سوف يؤدي إلى الفشل.

– عدم متابعة العملاء : خدمة متابعة العملاء بعد الشراء من العمليات الهامة جدًا وذلك لتحسين الخدمة والمنتج الذي يتم تقديمه بسماح الاقتراحات والآراء من العملاء وإذا لم يتم الاهتمام بهذا الجانب فسوف يؤدي ذلك إلى الفشل.

– الإهمال الإداري : أسس نجاح أي مشروع تجاري سواء كان على الإنترنت أو غيره أو اختيار إدارة ناجحة لأن الإدارة الفاشلة تكون من أقوى أسباب فشل المشروع لذلك إذا كان ليس لديك الوقت الكافي لإدارة مشروعك فيجب عليك الاستعانة بالإدارة الناجحة لنجاح مشروعك عبر التجارة الإلكترونية.

– عدم اختيار فريق عمل جيد : إذا كنت تفتقر لوجود فريق عمل جيد يستطيع أن يقوم بجميع المهام المطلوبة منه بدقة فإن ذلك قد يؤدي بك إلى الفشل في الموقع الإلكتروني.

لذلك يجب أن يكون لديك مصور محترف لتصوير المنتجات صور واضحة والقيام بتضبيط ألوانها على برنامج الفوتوشوب حتى يتم عرضها على الموقع وتظهر بمظهر جيد يجذب العملاء.

ومن الأشياء الهامة في اختيار فريق العمل هو اختيار من لديه أسلوب جيد في كتابة مواصفات المنتج بشكل جذاب ومناسب من محركات البحث بحيث يتناسب مع الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين.

كما يجب الاهتمام بتعيين أحد فريق العمل لمتابعة آراء العملاء والرد على استفساراتهم لأنه في كثير من الأحيان يحتاج العميل إلى بعض الاستفسارات عن المنتج المقدم والسؤال عن بعض المعلومات الغير مكتوبة لذلك لابد من وجود فريق عمل متخصص في الرد على العملاء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *