نصائح لكيفية التعامل مع الاسنان المكسورة

- -

على الرغم من ان الاسنان مغطاة بالمينا، وهي الأصعب والأكثر قوة في الجسم، الا انه تعتبر محدودة، فمن الممكن عند عض شيء صعب ان تسكر السن، ولكن إذا اصبت يوما ووجدت ان اسنانك قد كسرت فعليك ان لا تهلع، وتتساءل هل يمكن ان نسترجع تلك السنة التي كسرت.

كيفية اصلاح الاسنان المكسورة في المنزل :
إذا كنت تتساءل إذا كان بإمكانك اصلاح السن المكسور في المنزل، فان الإجابة على هذا السؤال هي لا، فانت عليك ان تقوم بزيارة الطبيب على الفور، ففي حالة إذا كنت تعاني من الاسنان المكسورة.

فتعتبر ليست فكرة عظيمة أنك تحاول اصلاح السن المتصدع او المكسور في المنزل من نفسك، فهي من الأخطاء الشائعة اصلاح الاسنان المكسورة، وهناك فكرتين سيئين لا يجب ان نقوم بهم.

طحن الحواف الخشنة المشققة :
لماذا هذه الفكرة سيئة، مينا الاسنان صلبة للغاية، ولن تتمكن من تلطيف الحواف الخشنة باستخدام مبرد الاظافر او ورق الصنفرة، حتى لو كنت قادر على ذلك فعليك ان تتأكد انها ليست فكرة جيدة.

أولا : قد ينتهي الامر بك الى خسارة المزيد من الاسنان أكثر من كسرها في البداية.
ثانيا : يمكنهم ادخال البكتيريا في العاج الذي يؤدي الى إصابة الاسنان من الجذور.

ثالثا : أدوات الطحن الأكثر قوة وهي برغم كونها أدوات صغيرة، الا انها تضاعف المخاطر عدة مرات أكثر، فهي يمكنها ان تزيل الحواف المكسورة، ولكنها في نفس الوقت تزيد من البكتيريا الضارة في السن.

خلع الاسنان :
يعتبر خلع السنة هو اجراء طبي خطير، والذي يتطلب منك ان توضع تحت التخدير الموضعي، ولكن في حالة أنك تقوم بهذه العملية بنفسك فيمكنك ان تتلف فمك بشكل سيء، وقد يؤدي ذلك الى خروج الاسنان من قبل نفسها.

فاذا لم تتمكن من الوصول الى طبيب الاسنان في الوقت الحالي فيمكنك اتباع بعض النصائح للحصول على رعاية ذاتية طارئة.

أهم النصائح المتبعة للتعامل مع الاسنان المكسورة
1- حفظ قطع السن المكسور في حالة وجودها :

وذلك لان طبيب الاسنان يمكن ان يرجع تلك القطعة المكسورة الى السنة، وبالتالي يجب الحفاظ عليها، فيمكن ان تضع تلك القطعة في صندوق مع الحليب، حتى لا تتعفن، وعليك ان تأخذها معك اثناء زيارة الطبيب، ولكن عليك ان لا تعيد تلك القطعة المكسورة بنفسك لأنها قد لا تعمل ولكنها تؤدي الى الم شديد.

 2- كيفية اصلاح السن المكسور في المنزل :
لابد من شطف الفم باستخدام الماء المالح، فيحتوي فمك على عدد كبير من البكتيريا التي يمكن ان تصيب أي إصابة أخرى لمنع العدوى، اغسل فمك غالبا باستخدام الماء المالح، فيمكن ان تخلطي ملعقة صغيرة من الملح مع كوب واحد من الماء الفاتر، ونضع هذا الخليط في الفم حوالي 30 الى 60 ثانية، ولا تبتلع الشطف، فيمكنك ان تكرر تلك العملية بعد وجبات الطعام.

3- استخدام شمع الاسنان :
يمكنك وضع شمع الاسنان على الحواف الحادة للأسنان المكسورة، وهذا سيمنع قطع لثتك او لسانك، ويتوفر شمع الاسنان في معظم الصيدليات، كما يمكنك أيضا استخدام قطعة من العلكة، لتغطية الحافة الخشنة للأسنان المكسورة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *