أشهر الأطعمة والأدوية التي تتسبب مرض النقرس

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الذي يسبب الألم في المفاصل، وغالبا ما يكون في إصبع القدم الكبير، ويتم ظهور هذه الحالة بسبب وجود مستويات عالية من حمض اليوريك في الدم، وحمض اليوريك هو مركب طبيعي في الجسم، ومع ذلك إذا كان يوجد بنسبة أكثر من الطبيعي، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تجمع بلورات حادة من حمض اليوريك في المفاصل، وهذا يسبب ظهور النقرس .

أشهر الأطعمة والأدوية التي تتسبب في ظهور النقرس
يتم علاج النقرس بالأدوية التي يحددها الطبيب، ويمكن لعوامل نمط الحياة بما في ذلك تغيير النظام الغذائي اليومي وإدارة مستويات التوتر، أن تساعد في منع أو تقليل آلام النقرس .

أولا : الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى النقرس
الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين يمكن أن تسبب أعراض النقرس، حيث أن الجسم يكسر البيورين إلى حمض اليوريك، لذا يجب تجنب بعض هذه الأطعمة، ومع ذلك لا ينبغي الابتعاد على جميع الأطعمة التي تحتوي على البيورين، وأهم ما يجب تجنبه هو اللحوم وبعض المأكولات البحرية مثل : سمك القد، الإسقلوب، المحار، السردين، الأنشوجة، بلح البحر، سمك السالمون، سمك السلمون المرقط، الحدوق .

أما الأطعمة الأخرى الغنية بالبيورين والتي ينبغي تقليلها فقط تشمل : الديك الرومي، البط، لحم الضأن، لحم العجل، لحم الغزال، كما أن بعض الخضروات تكون عالية في البيورينات، ولكن الدراسات أظهرت أنها لا تزيد من خطر النقرس، على الرغم من أنه قد يتم إدراج ما يلي على أنه مرتفع في البيورين، إلا أنه جزء من نظام غذائي صحي : نبات الهليون، القرنبيط، البازلاء الخضراء، الفاصوليا، العدس، الفطر، السبانخ .

ثانيا : المشروبات التي تسبب ظهور النقرس
1- الكحول
جميع أنواع الكحول قد تزيد من خطر النقرس وتفاقم الأعراض، لأنه عند شرب الكحول تقوم الكليتين بالتخلص من الكحول بدلا من حمض اليوريك، وهذا قد يسبب تراكم حمض اليوريك في الجسم مما يؤدي إلى النقرس، بعض أنواع الكحول – مثل البيرة – تحتوي أيضا على البيورينات، لذا يجب تجنب جميع أنواع المشروبات الكحولية بما في ذلك :البيرة، النبيذ، عصير التفاح .

2- المشروبات السكرية
المشروبات السكرية قد تسبب نوبات النقرس، وهذا أكثر شيوعا في البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، فالمشروبات السكرية مثل عصائر الفواكه تغمر الجسم بالسكريات التي تسمى الفركتوز، ويرتبط ارتفاع سكر الدم بكميات أعلى من جمع حمض اليوريك في الجسم، لذا يجب تجنب أو الحد من المشروبات السكرية مثل : المشروبات الغازية، المشروبات ذات النكهة السكرية، عصير البرتقال، مشروبات الطاقة، عصير الفواكه المركز، عصير الفاكهة الطازج، عصير الليمون المحلى، شاي الثلج المحلى .

ثالثا : الأدوية التي يمكن أن تسبب النقرس
بعض الأدوية يمكن أن تسبب أعراض النقرس، وهذا يشمل أدوية الألم الشائعة، حتى الكميات الصغيرة من هذه الأدوية يمكن أن تؤثر على النقرس، وقد يوصي الطبيب بتغيير هذه الأدوية إذا ظهرت المزيد من أعراض النقرس، فالأسبرين أو حمض الصفصاف يرفع حمض اليوريك في الدم، حتى الجرعات المنخفضة من الأسبرين يمكن أن تؤدي إلى النقرس، وتظهر الأبحاث أن هذا التأثير للأسبرين أكثر شيوعا في النساء منه عند الرجال .

وتساعد مدرات البول أو حبوب الماء على علاج حالات مثل ارتفاع ضغط الدم والوذمة أو التورم في الساقين، وهذه الأدوية تعمل عن طريق التخلص من الماء الزائد والملح من الجسم، ومع ذلك فإنها يمكن أن تسبب أيضا آثار جانبية مثل زيادة حمض اليوريك في الجسم، مما يتسبب في ظهور النقرس، والأدوية المدرة للبول تشمل : الكلوروثيازيد، الكلورتاليدون، الهيدروكلوروثيازيد، الإنداباميد، الميتولازون، السبيرونولاكتون .

الأدوية الأخرى التي قد تتسبب في ظهور النقرس :
1- مثبطات ACE
2- حاصرات بيتا .
3- حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين II .
4- السيكلوسبورين .
5- أدوية العلاج الكيميائي .

أسباب أخرى تؤدي لظهور النقرس
1 الجفاف
عندما نشعر بالجفاف لا يحتوي الجسم على ما يكفي من الماء ولا يمكن للكليتين التخلص من أحماض اليوريك الزائدة كما تفعل عادة، وهذا يمكن أن يؤدي لظهور أعراض النقرس .

2- الزرنيخ
حتى المستويات المنخفضة من التعرض للزرنيخ قد ترتبط بمرض النقرس عند النساء، وتوجد هذه المادة الكيميائية في بعض المبيدات الحشرية والأسمدة، كما توجد بشكل طبيعي في التربة والمياه وبعض المحار .

3- مرض السكري
قد يكون لدى البالغين المصابين بداء السكري مستويات عالية من هرمون الأنسولين، وهذا يمكن أن يتسبب في وجود الكثير من حمض اليوريك في الجسم، مما يتسبب في ظهور أعراض النقرس في المفاصل .

4- الإصابة والالتهاب
يمكن أن تؤدي الإصابة في المفاصل خاصة إصبع القدم الكبير إلى حدوث نوبة النقرس، وقد يحدث هذا لأن ذلك يسبب التهاب ويجذب بلورات حمض اليوريك إلى المفصل .

5- البدانة
يمكن لزيادة الوزن والسمنة رفع مستويات حمض اليوريك في الدم، وتفاقم أعراض النقرس، وهناك عدة أسباب وراء حدوث ذلك، فالخلايا الدهنية قد تصنع المزيد من حمض اليوريك، وكلما زاد الوزن كلما كان من الصعب على الكلى إزالة حمض اليوريك الزائد من الدم، بالإضافة إلى ذلك قد يزيد الوزن الزائد من مستويات الأنسولين في الجسم، مما يزيد أيضا من حمض اليوريك .

6- عوامل أخرى
قد تؤدي بعض العوامل المختلفة الأخرى لظهور النقرس مثل : الضغط العصبي، العدوى، ظهور مرض مفاجئ، العلاج في المستشفيات، العمليات الجراحية، والتغيرات المناخية القاسية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *