أسباب تلف الأعصاب في الأذن

العصب الدهليزي القوقعي ، المعروف أيضا باسم العصب القحفي الثامن ، هو عصب حسي مع فرعين عصبيين . إن الفرع الدهليزي من العصب يساعد في التحكم في التوازن ، مما يسمح للفرد بالتحقق من موقعه المكاني و الحفاظ على وضعه المستقيم . يساعد فرع القوقعة الدماغ على اكتشاف الصوت من خلال الاهتزازات في النهايات العصبية الخاصة التي تسمى خلايا الشعر . عندما يتضرر هذا العصب ، يمكن اختراق قدرة الفرد على سماع أو الحفاظ على التوازن . يمكن أن يؤدي عدد من العوامل إلى تلف العصب الدهليزي القوقعي .

أسباب تلف الأعصاب في الأذن
الصدمة
وفقا لبحث نشر في مجلة ” Audiology & Neuro-Ontology “، ذكر أن ضعف السمع هو نتيجة معروفة جيدا لإصابة الرأس . يمكن أن تؤدي إصابة الرأس الناتجة عن كسر في الجمجمة إلى تلف العصب الدهليزي القوقعي . يخرج هذا العصب من المخ من خلال العظم الصدغي ، حيث يمر في فتحة تسمى الصماخ السمعي الداخلي قبل أن ينقسم إلى فرعين . يمكن أن يؤدي تلف العظم الصدغي إلى تلف في العصب الدهليزي القوقعي ، كما يمكن أن يؤثر السمع و التوازن سلبًا .

العدوى
يمكن أن تؤدي عدوى الأذن إلى تلف العصب الحسي للعصب القوقعي الدهليزي القوقعي ، و الذي يسمى خلايا الشعر . عدوى الأذن الوسطى ، تسمى التهاب الأذن الوسطى ، هي أكثر أشكال العدوى شيوعًا . التهاب العصب الدهليزي هو التهاب يلهب الجزء الدهليزي من العصب القحفي الثامن ، مما يؤدي إلى اضطرابات التوازن . و تشير الدراسات إلى أن النكاف و الحصبة و جدري الماء يمكن أن يساهم في إلحاق الضرر بالأذن .

الضوضاء المفرطة
من المعروف أن التعرض للضوضاء الصاخبة ، سواء بشكل مفاجئ أو بمرور الوقت ، يمكن أن يسبب فقدان السمع . يمكن للضوضاء المفرطة المطولة أن تقضي على النهايات العصبية في الأذن الداخلية ، مسببةً ضررًا دائمًا ، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأذن و الأنف و الحنجرة . يمكن أن يؤدي تلف النهايات العصبية إلى فقدان السمع أو طنين الأذن ، و هي حالة يشار إليها عادة بأنها “رنين في الأذنين” .

الأورام
يمكن لأورام المخ أو الجمجمة أن تتلف الفروع السمعية أو الدهليزية للعصب الدهليزي القوقعي . إن ورم العصب السمعي هو نمو حميد يعتقد أنه ناجم عن عوامل وراثية . يمكن أن يظهر هذا الورم أيضًا في الجزء الدهليزي من العصب ، و يمكن الإشارة إليه على أنه ورم شفاني دهليزي . يعد فقدان السمع و اضطرابات التوازن و طنين الأذن من الأعراض الشائعة لأورام العصب السمعي . يتم معالجتها عن طريق الجراحة أو العلاج الإشعاعي ، أو في الحالات التي لا تزال فيها الحالة خالية من الأعراض ، يتم تركها في بعض الأحيان بمفردها و يتم ملاحظتها عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي لأية زيادة في النمو .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *