مقارنة بين الموسيلي أو الشوفان وأيهما أفضل لإنقاص الوزن

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 09 يوليو 2018 , 17:59

ماذا تتناول على وجبة الإفطار ، الشوفان أم الميوسلي ؟ يعتبركل من الشوفان والميوسلي فطورا صحيا ، ولكن هل تعلم المنافع الصحية لكل منهما وأيهما أفضل ؟ يساعدك ها المقال في التعرف على هذا .

عندما تم إدخال موسيلي لأول مرة إلى العالم ، كان عادةً عبارة عن حبوب جافة مصنوعة من الشوفان الكامل المحمص والفواكه والمكسرات ورقائق القمح.

ولكن الآن تجد العديد من الأنواع الموجودة من الموسيلي والتي تشمل الموسلي الطازجة والموسلي الخالية من الغلوتين والموسلي المحمص أو غير المدموس. من ناحية أخرى ، يتم صنع الشوفان من الأرض أو البذور الملفوفة من عشب الشوفان.

ما هي المنافع الصحية للموسيلي ؟
– يحتوي على كمية قليلة من السكر والسعرات الحرارية .
– غني بالألياف والحبوب الكاملة التي تساعد في تنظيم الجهاز الهضمي والسيطرة على الوزن .
– وإضافة المكسرات إليه تزيد مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة ، البروتين والأحماض الدهنية أوميجا3 .
– كما أن الحليب الذي يمزج مع هذا الفطور يضيف مصدر جيد للبروتين أيضا .

ما الذي يجعله الموسيلي غير صحي ؟
نعم ، هناك بعض الأنواع من الموسيلي المتاحة ، التي تصنف غير صحية ، والتي تكون محملة بالسكر والكربوهيدرات والدهون الزائدة ، والسعرات الحرارية غير الضرورية ، وعادة ما يكتب عليها بعض الشعارات التي يجعلك تعتقد أنها صحية .

على الرغم من أن موسيلي يحتوي على الشوفان والمكسرات والفواكه المجففة التي تزيد من محتواها من البروتين ومضادات الأكسدة ، يتم تحميص هذه المكونات في زيت يجعلها عالية في الدهون وتحتوي على كميات من السكر.

عوامل تجعل الموسيلي صحيا :
– لا ينبغي أن تكون المكونات محمصة .
– يجب أن تحتوي على مزيج من الدهون الصحية .
– أن تكون منخفضة المؤشر الجلايسيمي .
– أن تكون منخفضة الدهون المشبعة .
– الحد من الفواكه المجففة (التي تكون عالية في محتوى السكر) .

ما الفرق بين الموسيلي والجرانولا ؟
ميوسلي و الجرانولا هما نوعان من حبوب الشوفان التي هي في الواقع مختلفة. كلاهما مليء بالبروتين والكربوهيدرات والدهون. والفرق الرئيسي بين الاثنين هو أن الموسيلي لا يخبز ويتم خبز الجرانولا.

وهذا يعني أن الجرانولا لها محليات طبيعية مثل العسل والزيوت التي تساعد الشوفان على الالتصاق ببعضها البعض في العناقيد.والموسيلي خليط فصفاض مع الحليب أو بديل آخر لمشتقات الحليب .تم تطوير موسيلي لأول مرة من قبل طبيب سويسري ،والذي كان يتكون في الأصل عن طريق الجمع بين الشوفان الخام والشوفان الملفوف مع كميات متساوية من اللوز ، وقليلا من عصير الليمون ، وبعض الحليب المكثف والتفاح المبشور الطازج.

والموسيلي الحالي الذي نستهلكه اليوم يتكون من الشوفان الخام والفواكه المجففة والمكسرات والبذور مع الحليب.

يحتوي الجرانولا على المكسرات والبذور والشوفان والفواكه المجففة. ويمكن أيضا أن تكون مصنوعة من الشعير والجاودار أو أي حبوب أخرى مناسبة. يتم تقليب الجرانولا ب زيت الكانولا ، الزبدة أو بعض الدهون ، المحلاة بالعسل والمخبوزات لتشكيل العناقيد. وغالبًا ما يتم تقديمه مع الحليب أو الزبادي .

أيهم أفضل لإنقاص الوزن الموسيلي ، الجرانولا أم الشوفان ؟
الحد الأدنى لفقدان الوزن هو حساب السعرات الحرارية ومشاهدة الأجزاء الخاصة بك. فقط ½ وعاء من المويسلي يحتوي على 144 إلى 250 سعر حراري ، اعتمادًا على العلامة التجارية ومزيج المكونات. إذا تمت إضافة الحليب أو عصير البرتقال إليه ، فسوف تضيف 100 أو 112 سعر حراري ، على التوالي.

1 وعاء من الموسيلي يحتوي على 289 سعرة حرارية ، 8 غرامات من البروتين ، 4 غرامات من الدهون ، 1 غرام من الدهون المشبعة ، 2 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة ، 1 غرام من الدهون غير المشبعة ، 66 جرام من الكربوهيدرات ، 26 غرام من السكر و 6 جرامات من الألياف .

يحتوي موسيلي على فيتامينات ومعادن مهمة مثل فيتامين ب 6 ونياسين وفيتامين إي وريبوفلافين وثيامين وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والحديد والمغنيسيوم وحمض البانتوثينيك والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس و السلينيوم والمنجنيز والزنك.

الشوفان له تركيبة غذائية متوازنة بشكل جيد. 30 غراما من الشوفان لديها 117 سعرة حرارية ، 66٪ كربوهيدرات ، 17٪ بروتين ، 11٪ ليف و 7٪ دهون. فهي منخفضة في السعرات الحرارية والدهون ، مما يجعلها مثالية لخسارة الوزن.

وصفة موسيلي لإنقاص الوزن :
– في وعاء صغير يمزج الشوفان ، نخالة القمح ، التوت البري ، المشمش واللوز .
– يضاف عسل النحل ، الزبادي والحليب ويخلط جيدا .
– يغطى الوعاء بلفة بلاستيكية ويبرد لمدة ساعة أو ساعتين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: