فوائد زيت الخروع في الولادة

بعد 40 أسبوعًا من الحمل يبدأ الكثير من السيدات بتقديم بعض النصائح والحيل لإثارة المخاض للمرأة الحامل، خاصة إذا لم تظهر أي علامات عن بدأ المخاض،  ويعد استخدام زيت الخروع من النصائح الشعبية التي يعتقد أنها تساعد في بدأ عملية المخاض، وفيما يلي فوائد زيت الخروع في الولادة..

ما هو زيت الخروع؟
زيت الخروع هو زيت مشتق من بذور نبات يسمى Ricinus communis، موطنه في الهند والتركيب الكيميائي لزيت الخروع غير معتاد حيث أنه يتكون أساسًا من حمض الريسينولك وهو حمض دهني، وبسبب التركيز العالي بانه يحتوي على الكثير من الخصائص العلاجية المختلفة.

وتم استخدامه في علاج الكثير من الامراض المختلفة في جميع أنحاء العالم مثل:
– علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
– علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية.
– علاج الألم والالتهاب.
– تحفيز الجهاز المناعي.

كما يستخدم زيت الخروع في العديد من التطبيقات غير الطبية مثل :
– يستخدم زيت الخروع في المضافات الغذائية، وعوامل النكهة.
– تتم إضافة زيت الخروع إلى منتجات العناية بالبشرة وإلى مستحضرات التجميل مثل الشامبو والصابون وأحمر الشفاه.
– يدخل زيت الخروع في تصنيع بعض السلع مثل البلاستيك والألياف والدهانات وغيرها.

خصائص زيت الخروع :
يشتهر زيت الخروع بمذاقه الكريه، وله العديد من الآثار الجانبية مثل الغثيان والإسهال والجفاف الشديد، ومن الخصائص الفعالة لزيت الخروع أنه ملين طبيعي  فعال، ويمكن أن يسبب تناول كميات صغيرة من زيت الخروع في تقلصات في الأمعاء ، والتي يمكن أن تحفز الأمعاء والعصب المبهم، مما يؤدي هذا التشنج إلى تهيج الرحم ومن ثم بدأ التقلص.

حيث يقلل زيت الخروع من امتصاص السوائل والإلكتروليتات في الأمعاء الدقيقة، مما يسبب الإسهال وربما تقلصات، كما أنه يعمل على تعزيز إطلاق مستقبلات البروستاغلاندين، مما يؤدي إلى توسيع عنق الرحم.

دراسات حول استخدام زيت الخروع في الولادة :
– كشفت دراسة صغيرة نُشرت في “العلاجات البديلة للصحة والطب” أن أكثر من نصف السيدات التي تناولن زيت الخروع بدأن في المخاض خلال 24 ساعة.

وهناك دراسة أخرى أكبر نُشرت بعد حوالي 10 سنوات من الدراسة الاولى في المجلة الأسترالية والنيوزلندية لأمراض النساء والولادة، وقد نظرت هذه الدراسة مرة أخرى في استخدام زيت الخروع، وقرر أنه على الرغم من عدم وجود آثار ضارة مرتبطة بزيت الخروع على الأم أو الطفل ، إلا أنه لم يكن مفيدًا بشكل خاص في عملية الولادة.

وقد يسبب زيت الخروع تقلصات غير منتظمة ومؤلمة ، والتي يمكن أن تكون مرهقة للأم والطفل على حد سواء، مما يؤدي إلى الكثير من المعاناة، ويمكن أن يؤدي إلى مرور الطفل بالعقي مما يسبب الكثير من المشاكل أثناء وبعد الولادة.

فوائد زيت الخروع في الولادة :
– يسرع زيت الخروع من عملية الولادة، كما يزيد من نبضات القلب التي تعمل على تسريع عملية الولادة.

– يساعد في بدأ المخاض، كما يعمل على توسيع أنسجة الرحم وتمدد العضلات عن طريق دهن المهبل به.

ولكن يجب على السيدة الحامل قبل أن تقرر استخدام زيت الخروع لتسريع عملية الولادة، يجب استشارة الطبيب أولا فقد يكون زيت الخروع خطيرًا في حالة وجود مضاعفات أخرى، وعادة ينصح المرأة بتناول زيت الخروع في الصباح حتى يكون من السهل مراقبة الأعراض الخاصة

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *