فوائد التنفس العميق للقلب

التنفس هو الدليل على حياة الإنسان ويوجد تمارين تساعد الشخص على التنفس العميق نظرا لكثير من الفوائد في تلك التمارين، وعلى الرغم من ذلك فالكثير منا لا يعطي التنفس العميق أولوية كبيرة في حياته.

فوائد التنفس العميق للقلب :
لابد من التنفس العميق بالطريقة الصحيحة من خلال الأنف وليس الفم عملا على أخذ النفس بالطريقة الصحيحة للحصول على فوائد التنفس ومن الممكن التنفس بطريقة صحيحة من خلال الخطوات التالية :

1-  لابد في البداية من الاستلقاء على الظهر بمكان خالي ومريح على أن يكون المكان خالي من الانحرافات.

2-  قم بوضع يدك على البطن ومن ثم القيام بجعل العضلات اكثر استرخاء.
3-  قم ببطء ملء الرئتين بالهواء مع العد حتى الرقم 10 مع التكرار.
4-  قم بتفريغ الرئتين من الهواء ولابد من التخلص من التوتر من العضلات نهائيا.
5-  لابد من المواظبة على الشهيق والزفير لمدة 10 دقائق على الأقل.
6- لابد من تكرار ذلك التمرين مرتان في اليوم مرة في الصباح والأخرى في المساء.
7-  لابد من المواظبة على الطريقة الصحيحة في التنفس عملا على التخلص من التوتر والحصول على فوائد التنفس.

الالتزام بتلك التمارين يعطي القلب الفرصة الكاملة لأداء كافة المهام وتغيير الكثير من المشكلات الصحية به، وتكون ضربات القلب منتظمة ومسار الدم المحمل بالأكسجين في مسار صحيح.

فوائد التنفس العميق للجسم :
وبالطبع يوجد الكثير من المزايا والفوائد التي توجد في التنفس الصحيح بالنسبة للجسم والتي من بينها ما يلي :

1- إن التنفس العميق يساهم في تقليل التوتر بشكل كبير في الجسم فهو بمثابة رسالة مباشرة إلى الدماغ من أجل الاسترخاء.

2-  يزيل سموم الجسم حيث أكدت الكثير من الدراسات على أن التنفس العميق يعمل على إزالة السموم من الجسم، ومن خلال أخذ النفس العميق يتم تحسين كفاءة الرئتين كما ستعمل على تحسين وظائف الكلى وأيضا الجهاز الليمفاوي.

3-  يساهم في تحسين وظائف الرئة حيث أن التنفس العميق يزيد من نسبة الأكسجين في الرئة الأمر الذي يجنب الإنسان الكثير من أمراض الرئة وأيضا أمراض القلب.

4- المساعدة على فقدان الوزن لأن التنفس بطريقة صحيحة من الأمور التي تساهم بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد من الجسم، حيث أن وصول المزيد من الأكسجين إلى الجسم وجميع الأجزاء الداخلية يساهم في زيادة حرق الدهون في الجسم.

5-  يساهم في مساعدة الإنسان على النوم فإذا كنت تعاني من مشكلة الأرق أو النوم بعمق خلال فترة الليل فإن تمارين التنفس العميق يعمل على مساعدة الشخص على النوم العميق، حيث أن عملية التنفس العميق تساهم بشكل كبير في تهدئة الأعصاب، وهو يلعب نفس دور التأمل في الجسم ويعمل على تهدئته بشكل كبير.

6-  يساهم في خفض ضغط الدم  حيث أن مشكلة ارتفاع ضغط الدم من المشاكل الصحية التي قد يواجها الكثير منا نتيجة لضغوط الحياة ويتسبب بها الكثير من العوامل والتي من بينها التدخين والسمنة المفرطة وغيرها من المشاكل، وقد أشارت الكثير من الدراسات على أن التنفس العميق يساهم في تحسين مشكلة ضغط الدم داخل الشرايين.

7- في حالة الشعور بالألم لابد من التخلص منه من خلال التنفس العميق كما يساهم في تقليل مستوى الحموضة في الدم.

8-  يمنع مشكلة دوار الحركة حيث قد يعاني الكثير من الناس من دوار الحركة خلال ركوب القارب أو السفر من خلال المواصلات، ومن خلال التنفس العميق من الممكن التخلص من مثل تلك المشاكل على الفور.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *