أدوات الطوارئ والإسعافات الأولية الضرورية في كل منزل

 كثير ما يحدث لنا بعض الحوادث أو الجروح أو الحروق أو غير ذلك من الأمور في داخل منازلنا لذلك يجب أن تتواجد شنطة الإسعافات الأولية دائمًا في كل منزل وهذه الشنطة يجب أن تشتمل على بعض الخامات والأدوات التي تساعد في عمل إسعاف سريع للمصاب كما يجب أن تتواجد بعض الأدوات الأخرى الخاصة بالإسعافات وسوف نستعرض معكم محتويات وأدوات الطوارئ والإسعافات الأولية.

مجموعة الإسعافات الأولية
تحتوي شنطة الإسعافات الأولية على العديد من الأدوات والخامات الهامة مثل:
1-الضمادات التي توضع على الجرح ويجب أن تكون مختلفة الأحجام.
2- شاش.
3- مقص طبي.
4- قفازات طبية.
5- مناديل مطهرة ومعقمة.
6- ترمومتر.
7- لاصقات الجروح.
8- شريط طبي لاصق.
9- ملقط وكريمات مضادة للفطريات والجراثيم وكريمات الحروق.

– مطفأة الحريق : مطفأة الحريق أحد الأدوات التي يجب أن تكون موجودة في كل منزل بالرغم من أنها استخدامها يبدو صعبًا إلا أنها من الأشياء الضرورية في كل منزل لأنها تساعد على الحد من الحرائق وحماية أفراد المنزل عند التعرض لأي حريق لقدر الله.

والمهم على أفراد المنزل أن يعرفوا كيفية استخدام مطفأة الحريق بشكل صحيح وأمن.

– أدوية أساسية يجب أن تتواجد في كل منزل
هناك بعض أنواع الأدوية يجب أن يحتوي عليها كل منزل مثل :
1-أقراص الصداع.
2-قطرة عين.
3- خافض للحرارة.
4- المطهر المعوي.
5- أدوية للإسهال وعسر الهضم والقيء والمغص.
6- كريم الحروق.
7- أقراص استحلاب.
8- دواء للسعال.

كما يجب إذا كان أحد أفراد المنزل يعاني من مرض معين أن تتوفر لديه الدواء الخاص بهذا المرض كما يجب التأكد من صلاحية الدواء الموجود قبل تعاطيه حتى لا يتناول الشخص دواء منتهي الصلاحية، ويجب أن يتم تخزين هذه الأدوية في مكان جاف وبعيد عن أشعة الشمس.

– كيس الثلج الطبي : كيس الثلج الطبي من الأدوات التي يجب أن تتواجد في كل منزل لأنها لها دور كبير في تخفيف الكدمات والتورمات والانتفاخات كما أنها يمكن أن تخفف الألم حتى نستشير الطبيب.

فمثلًا لو تعرض أحد أفراد المنزل بإصابة في الأربطة أو تمزق أو خلع فإنه يوضع هذا الكيس الثلج الطبي لتهدئة الألم.

يجب أن يوضع هذا الكيس في الفريزر بشكل دائم.

– أجهزة للحالات المرضية
هناك بعض الأجهزة التي يجب أن تتوفر في المنزل مثل:

1- جهاز الاستنشاق : هو جهاز ضروري للأشخاص الذين يعانون من الأزمات الكثيرة وخاصة في مجال التنفس ويصابون بضيق النفس أو الربو أو الالتهاب الرئوي أو غير ذلك من مشاكل الجهاز التنفسي.

2- جهاز قياس السكر : يحتاج الشخص المصاب بالسكر إلى الاطمئنان على الصحة والتأكد من عدم وجود اضطرابات في نسبة السكر في الدم أو قياس مستوى السكر بصفة دائمة لعدة التعرض لمضاعفات خطيرة.

3- جهاز الضغط : من الأجهزة الهامة التي يجب أن تتوافر في كل منزل جهاز للضغط وهو جهاز يستخدم في الحالات الطارئة وارتفاع ضغط الدم والهبوط، كما يجب معرفة استخدام هذا الجهاز لقياس ضغط الدم من أي أحد في الأسرة المرافقين للمريض حتى يسهل استعماله وقت الحاجة.

4- كاشف الدخان : هو جهاز يكشف عن وجود الحرائق قبل اشتعالها وهو مكون من جزئين مستشعر الدخان وجرس كهربائي وهو يصدر صوت مرتفع إذا وجد دخان في المنزل وهذا الجهاز قد لا يكون أساسي في كثير من البيوت ولكنه يؤمن المنزل من الحرائق.

5- قائمة بأرقام الأطباء : من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها هو كتابة قائمة بأرقام الأطباء في التخصصات المختلفة وأرقام الإسعاف والصيدلية وغير ذلك من الأمور ويجب أن تكون هذه القائمة في مكان معروف لكل أفراد المنزل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *