سيرة الشيخ الكويتي نادر عبدالعزيز النوري

الشيخ نادر عبد العزيز النوري ، هو أحد أهم الشخصيات البارزة بالكويت ، ذلك الرجل الذي كان له علامة بارزة في العمل الدعوي و الخيري بدولة الكويت و خارجها.

الشيخ نادر النوري
– الشيخ نادر النوري هو أحد مؤسسي الحركة الإسلامية في الكويت ، ذلك الرجل الذي تربى في أحضان إحدى الجمعيات الخاصة بالإصلاح الاجتماعي ، و كان صديقا للشيخ عبد الله المطوع المعروف باسم أبو بدر ، و الذي كان يترأس جمعية الإصلاح ، و كان لهذا الرجل تأثير كبير على شباب جيله ، و ذلك بتواضعه و زهده و كذلك بخلقه و علمه .

هذا و تشهد العديد من البلدان الإسلامية بالجهود الخيرية و الإغاثية التي قام بها الشيخ نادر النوري ، و كذلك تلك الجهود التي تعلقت بمشاريعه الدعوية و الاجتماعية و التعليمية ، و التي لم تقتصر على الكويت فحسب بل أنها انتشرت في ربوع الأرض.

– ولد الشيخ نادر النوري في عام 1954 ميلاديا ، و كان لإحدى الأسر المحافظة بالكويت و ترتيبه بين أخوته كان السابع ، و امتازت شخصية الشيخ منذ صغره بالمحافظة على الصلاة و الالتزام بتعاليم الدين و ازداد التزامه تباعا مع الأيام ، حتى أن عمه الشيخ عبد الله النوري قد أوصاه بجمعية عبد الله النوري ، عندما رأى فيه قربه للدين و الالتزام فأراد أن يوليه شئون الجمعية ، و نتيجة لحب الشيخ للعمل الخيري فقد انخرط في هذه الجمعية مثل جده و عمه الذين كانوا من أهم رجال الخير في الكويت.

– درس الشيخ النوري في العديد من المدارس بالكويت ، فكان من بينها روضة دمشق و الخليل بن أحمد ، و لم تخلو حياته الأولى من الشقاوة التي تميز الأطفال ، بعد ذلك انتقل إلى الاستقامة و الحفاظ على الصلاة و حب الالتزام ، و التقرب من جده و عمه الذين كان لهم بالغ الأثر في الحياة الدعوية ، كذلك انخرط في حب الخير فكان من رجال الخير الكويتيين ، سافر للعديد من البلدان و كان له العديد من الهوايات ، و منها ركوب البحر و الصيد و الرماية و كذلك جمع المقتنيات التراثية.

أعماله الخيرية
– أما عن أعمال الشيخ عبد الله النوري الخيرية ، فقد تمكن هذا الشيخ من توسيع العمل الخيري في الكويت و خارجها ، فأقام العديد من الأعمال الخيرية المتميزة ، فكان من بينها أنه تمكن من تكفل 370 طالب و كان هؤلاء الطلاب في 16 دولة ، فضلا عن تكفل المعلمين الشرعيين عن طريق صرف مبالغ شهرية ، و كذلك تكفل 115 معلم في 26 دولة ، هذا و قد تمكن من تنفيذ مشروع إفطار صائم في 37 دولة ، و قد استفاد من هذا المشروع أكثر من 30 ألف شخص ، كذلك مشروع الأضاحي و قد تمكن من تنفيذه في 50 دولة و استفاد منه حوالي 190 ألف شخص.

– كانت من بين المشاريع الخيرية التي قام بها عدد من الانشاءات ، حيث أنشأ 160 مسجد و كذلك أنشأ 14 مدرسة إسلامية ، هذا فضلا عن خمسة مستوصفات طبية و كذلك عمل على حفر 424 بئر سطحي ، فضلا عن حفر 58 بئر ارتوازي و كذلك عمل على إنشاء 12 مركز إسلامي.

– كانت من بين الأمور التي اهتم بها مشاريع طباعة المصاحف ، و كذلك صرف مبالغ وقفية لبناء مساجد و لترميم مساجد ، و كذلك مبالغ ريع وقفية لعمل أضاحي و أخرى لإفطار الصائم و أخرى لرعاية الأيتام ، و كذلك وفر مبالغ وقفية خاصة بالتأهيل و التعليم و ذلك لدعم دور العلم.

وفاة عبد الله النوري
أما عن وفاة الشيخ النوري فقد توفي ذلك الشيخ الجليل في السادس عشر من أبريل من عام 2014 ، و تم تشييع جنازته في اليوم التالي ، و قد شارك في هذه الجنازة آلاف من أبناء الكويت و محبي الشيخ الجليل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *